كشفت دراسة جديدة من جامعة نورث وستون، قارنت بين تقييمات مطاعم متوفرة على Google Map و Yelp وهما منصتان شائعتان يستخدمها الأشخاص للبحث عن اقتراحات لأماكن لتناول الطعام، أن 93% من المطاعم حصلت على تقييمات أعلى على الأولى مقارنة بالثانية.

نظرة المراجعين

أوضحت الدراسة أن هناك اختلافات كبيرة في الكيفية التي ينظر بها المراجعون إلى نفس المطاعم على كل منصة، مشيرة إلى أن ربع المطاعم في Google Map تفوقت على Yelp بنجمة واحدة على الأقل.

مقياس التقييم

أبانت هانلين لي من جامعة نورث وستون، أن سبب اعتماد الأشخاص على التقييمات بشكل كبير يعود إلى أن مقياس التقييم من 1 إلى 5 سهل الفهم.

تابعت: لكن التقييمات على Google Maps تميل إلى أن تكون أعلى بمقدار 0.7 نجمة في المتوسط بالنسبة لمطعم في نفس الموقع.

أما بالنسبة لسلسلة المطاعم، فالفجوة أوسع، حيث تم تصنيفها بمتوسط 1.1 نجمة أعلى على خرائط Google مقارنة بـ Yelp، بينما كان الفارق أصغر بكثير بالنسبة للمطاعم المستقلة، حيث حصلت على 0.6 نجمة في المتوسط.

وقال مشارك في الدراسة، برنت هيشت«نعلم حقيقة أن مطاعم الوجبات السريعة أعلى بكثير على Google Maps منها على موقع Yelp، لكن لا نعرف الكثير عن السبب».

الوضع الاحتكاري

يعد الاختلاف في التصنيفات مهما بسبب الوضع الاحتكاري لكل منصة بناء على المكان الذي تبحث فيه عن التوصيات.

قالت لي: «على Google، ستبرز تقييمات خرائط Google، أما إذا كنت تبحث في خرائط Apple، فغالبا ستبرز تقييمات Yelp».

وأضافت «يميل المعلقون على Google Maps إلى تصنيف المطاعم المتسلسلة بشكل أفضل من مطاعم Yelp، ربما بسبب القيمة المحسوسة الأفضل».

وتفترض أن مراجعي Yelp يرون دورهم كأكثر رسمية في مراجعة المطاعم.

التحقق من المنصتين

أشارت الباحثة إلى أن الكل يعرف المطاعم المتسلسلة، لذا ربما يميل مراجعو موقع Yelp إلى التركيز أكثر على المطاعم المستقلة ويفضلونها أكثر.

وقال هيشت: «بالنسبة لي، هذا تذكير آخر بأن مقياس تصنيف الخمس نجوم لا يقدم الكثير من المعلومات... إذا كنت تبحث عن مطعم جيد، يتفق كلا الباحثين على طريقة جيدة متقدمة وهي التحقق من تقييمات المطاعم على كلا المنصتين.

ملخص الدراسة:

- التقييمات النقدية للمطاعم ليست عادلة.

- يبلغ متوسط التعليقات المقدمة على Google لمطعم في نفس المنطقة 0.7 نجمة أكثر من Yelp.

- البحث عن تقييمات المطاعم في منصات مختلفة الطريقة الأفضل لمعرفة التصنيف الصحيح.

- مقياس تصنيف الخمس نجوم لا يقدم الكثير من المعلومات.