أنهت لجان التحكيم تقييم مبادرات الجهات والأفراد الخاصة، بملتقى مكة الثقافي في موسمة الحالي «كيف نكون قدوة في العالم الرقمي» والبالغة 411 مبادرة.

وأوضحت أمانة الملتقى أنه تم الانتهاء من تقييم جميع المبادرات، ضمن فرعي جوائز الإبداع للمبادرات المؤسسية وجوائز الإبداع للمبادرات الفردية، مبينة أن المبادرات المؤسسية ركزت على عدة موضوعات، من أبرزها المنصات الإلكترونية، والحملات التوعوية الرقمية، والأجهزة الذكية، والتطبيقات الهاتفية، والبرامج التثقيفية، والدورات التأهيلية، بالإضافة للمسابقات والفعاليات.

مجالات الأثر

أشارت الأمانة إلى مجالات الأثر المتوقع للمبادرات، تمحورت في عدة مجالات هي الحج والعمرة، والمجالات الاجتماعية والأسرية، والثقافية والإعلامية، والسياحة والترفيه، والقيم والأخلاق والمعرفة، كذلك المجال الصحي والرياضي.

ولفتت إلى أن المبادرات تم تقييمها وفق عدة عوامل، وهي مدى ارتباطها بأهداف الملتقى الخمسة في دورته لهذا العام، والتي تسعى لتعزيز الاستفادة، من التطورات الحديثة في الاتصالات وتقنيات المعلومات، وبناء التواصل الإيجابي، وإثراء المحتوى في الوسائط الرقمية، كذلك دعم استخدام الذكاء الاصطناعي، والأمن السيبراني لتطبيقات تعزز «مكة الذكية«، وتفعيل دور الجامعات والجهات ذات العلاقة لإكساب المهارات الرقمية الحديثة، وأتمتة العمل لربط الجهات الحكومية بالمنطقة مع الإمارة إلكترونيا. وأضافت: ورغبة في تعزيز الأثر أعدت كل جهة مؤشرات لقياس الأثر المتوقع ومجالاته، وخطوات ضمان استدامة الأثر، وخطة التوسع والانتشار.

المبادرات الفردية

نوهت أمانة الملتقى إلى أن المبادرات الفردية، تمحورت في 4 موضوعات تمثلت في المنصات الإلكترونية، والحملات التوعوية الرقمية، والأجهزة الذكية، والتطبيقات الهاتفية، مضيفة، تنوعت مجالات الأثر المتوقع للمبادرات الفردية في 7 مجالات، كما ارتبطت المبادرات الفردية بتحقيق مؤشرات وقياس أهداف الملتقى في دورته لهذا العام.

وفي شأن متصل بدأت محافظات المنطقة، استقبال مبادرات جوائز الإبداع الخاصة في المحافظات، وتهدف إلى إتاحة الفرصة للمبدعين للمشاركة في تنمية محافظاتهم، في شتى المجالات المتعلقة بالعالم الرقمي، وتشمل الجوائز المقدمة المبادرات المؤسسية المخصصة لمعالجة ووضع الحلول، لملاحظات قائمة في المحافظة أو استجابة لتطوير يخص الخدمات في المحافظة على وجه التحديد.

تشكيل لجنة

تتولى كل محافظة من محافظات منطقة مكة المكرمة، تشكيل لجنة للترشيح لجوائز الإبداع في المحافظة واختيار الفائزين الثلاثة الأوائل. وبعد انتهاء الحفل الختامي للبرامج بالمحافظة، يقوم المحافظ بترشيح الفائز الأول للمنافسة على جوائز الإبداع في المحافظات على مستوى المنطقة، على أن تتنافس المبادرات المرشحة لاختيار أفضل ثلاث مبادرات ويتم تكريم الفائزين من قبل أمير المنطقة.

شروط:

- أن تكون المبادرة تم تنفيذها في المحافظة.

- ارتباط المشاركة بشعار ملتقى مكة الثقافي لعام «1442» كيف نكون قدوة؟ في العالم الرقمي».

- أن تعكس فكرة إبداعية أو تطوير ملحوظ لفكرة سابقة.

- أن تتضمن المبادرة المقدمة: إضافة معرفية وتسهم في التقدم التقني أو تعديل سلوك رقمي.

- أن تتم دراسة المبادرة وفحصها وترشيحها، من قبل اللجنة المشكلة للجوائز بالمحافظة.

- لا يحق للجهات أن تتقدم بنفس المشاركة لجوائز ملتقى مكة الثقافي الأخرى.

- رفع المبررات والمسوغات والتقارير، عند الرفع بالفائز الأول للمنافسة على جوائز الإبداع.