أعلنت الشركة السعودية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية (سبيماكو الدوائية) أنها وقعت مذكرة تفاهم غير ملزمة مع شركة كيورﭬاك الألمانية (CureVac)، الرائدة في البحوث الطبية الحيوية، لتوفير لقاح فيروس كورونا المستجد (COVID-19) في السعودية، وذلك بشرط الحصول على الموافقات اللازمة من وزارة الصحة والهيئة العامة للغذاء والدواء.

وبموجب مذكرة التفاهم، تتقدم «سبيماكو الدوائية» للحصول على الموافقات اللازمة من وزارة الصحة والهيئة العامة للغذاء والدواء لجميع المتطلبات التنظيمية المتعلقة بتسجيل وتوريد وتوزيع اللقاح، ومن ثم الاتفاق النهائي علي البنود التجارية. واشتملت مذكرة التفاهم على إمكان توسيع حقوق التوريد والتوزيع لاحقا، ليشمل أيضا الإمارات العربية المتحدة والكويت والبحرين وسلطنة عمان. يذكر أن اللقاح يتميز بظروفه التخزينية الروتينية «2 - 8» درجات مئوية، مما يسهل عملية النقل والتخزين.

كما أن شركة «كيورﭬاك» الألمانية أجرت دراسات سريرية ناجحة في المرحلة الأولى ومرحلة الجرعات السريرية، وحصلت على نتائج داعمة استكمال المرحلة الثالثة من الدراسات السريرية، على أن يتم تقديم ملف التسجيل إلى وكالة الأدوية الأوروبية (EMA) خلال الربع الأول من 2021 طبقا للخطة الموضوعة من قبل الشركة.