أعلن مساعد وزير الصحة المتحدث الرسمي للوزارة محمد العبدالعالي، الآلية الجديدة للإعلان عن إصابات فيروس ⁧‫كورونا‬⁩ «كوفيد-19» بالمملكة، بحيث ستتوقف البيانات اليومية، وسيحل مكانها خريطة الإصابات الأسبوعية. وأكد أنه كان هناك حالات انتشار ملحوظة في المدينة المنورة، ثم بدأت تتراجع، وذلك بفضل الأدوار المهمة التي قامت بها الجهات المختصة، وإمارة المنطقة والتقيد بالإجراءات الاحترازية. وأضاف: تقيد الجميع سيقودنا إلى تحسن في كافة المناطق، وعلينا التقيد بالاشتراطات الصحية.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي، الذي عقده اليوم الأحد، وأوضح فيه العبدالعالي أنه تم تسجيل 217 ‏حالة جديدة لفيروس كورونا الجديد «COVID -19» ليصبح إجمالي عدد الحالات المؤكدة في المملكة 357128 حالة، من بينها 4835 حالة نشطة لا تزال تتلقى الرعاية الطبية، ومعظمهم حالتهم الصحية مطمئنة، منها 674 حالة حرجة. وأشار إلى أن عدد المتعافين في المملكة وصل إلى 346409 بإضافة 386 حالة تعاف جديدة، فيما بلغ عدد الوفيات 5884، بإضافة 14 وفاة جديدة. كما بلغ إجمالي الفحوصات في المملكة 9576718 فحصا مخبريا دقيقا، وذلك بإضافة 34616 فحصا مخبريا خلال الـ 24 ساعة الماضية.

الموجة الثانية

أكد العبدالعالي أن رصد الحالات حول العالم، لا يزال مستمرا ويتجاوز إجمالي الحالات المؤكدة 62 مليون حالة فيما حالات التعافي تتجاوز الـ 39 مليون حالة وإجمالي الوفيات تجاوز المليون و450 ألف حالة، حيث يشهد العالم في بعض دوله الموجة الثانية من الفيروس، وارتفاعا في تسجيل الحالات، وهو ما يشكل قلقا في بعض الأقاليم، إلا أن الأوضاع في المملكة تعد مستقرة ومطمئنة.

الاشتراطات الصحية

شدد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة على أن من أهم الاشتراطات الصحية: ارتداء الكمامات، وغسل اليدين باستمرار، وعدم المصافحة، وترك المسافات الآمنة، وتهوية الأماكن بشكل جيد، منوهاً إلى أن جميع هذه الأمور إذا التزمنا بها، سنكون في مأمن بمشيئة الله. ‏وأكد على أن من المهم الذهاب إلى عيادات «تطمن» في حال الشعور بأي أعراض، وخاصة الأعراض التنفسية، حتى وإن لم تظهر نتيجة الفحص. ولفت إلى أن الخدمات الصحية لا تزال تتواصل، من خلال جميع المراكز والمنشآت التابعة لوزارة الصحة، حيث قامت مراكز تأكد بإجراء 5260242 مسحة، وقدّمت عيادات تطمن خدماتها لـعدد 1614146 مراجعا، كما قدّمت استشاراتها الصحية والطبية لـعدد 22113480 عبر مركز 937.

طريقة التعامل مع الخريطة الأسبوعية لكورونا

- اللون الأخضر: انحسار

- اللون الأحمر: ارتفاع الإصابات

- اللون الأصفر: تذبذب بسيط في الإصابات