ما أن بدأت الأخبار المبشرة بنتائج تجارب اللقاحات تتوالى، حتى بدأنا في عد الأيام وترقب زوال الخطر، فقد سئمنا ارتداء الكمامة والبعد عن الأهل والأصدقاء، خوفا من الإصابة بالعدوى أو نقلها.

حُق لنا أن نستبشر ونترقب نهاية الوباء، ولكن يجب أن نعي أن الأخبار السارّة للقاحات ما هي إلا البداية، وما زال هناك على الأقل عدة أشهر، وربما سنة في أفضل الأحوال، لننعم بحياتنا دون خوف من كورونا!.

اللقاحات، بشكل عام، تعد من أهم الاكتشافات التي أسهمت في إنقاذ البشرية، فما كان بالأمس مرضا قاتلا أو مسببا لإعاقة دائمة نادرا ما أصبحنا نراه بسبب وجود لقاح فعال يمنع ظهوره وانتشاره. وفي العادة يتأخر اكتشاف اللقاحات لسنوات عديدة، وفي الأغلب لا لشيء إلا لضعف الدعم المادي بسبب الجدوى الاقتصادية، فتطول المدة وربما تندثر الفكرة ويتوقف البحث، وما سببته «جائحة كورونا» للعالم من ألم، سيظل أثره لأعوام عديدة، وذكراه ستبقى محفورة في أذهاننا مدة طويلة وإن فارقنا الوباء قريبا، جعل العالم كله يتوحد، لإيجاد حل من أجل إنهاء المعاناة التي راح ضحيتها الكثير من الناس والأعمال، واختلفت معها مظاهر الحياة، لذا حظيت تجارب لقاح كورونا باهتمام بالغ ودعم غير مسبوق، بدأنا في رؤية ثماره.

خطوات البحث العلمي لاكتشاف لقاح متعددة، ويتم التعامل معها بصرامة ودقة عالية، وإثبات فاعلية اللقاح هو إعلان بداية نهاية الجائحة وليست النهاية، فحتى وإن أثبتت الدراسات سلامة وفاعلية اللقاح، التي تجاوزت الـ90٪، فذلك تم في ظروف الدراسة المحكمة، وعلى الأغلب ستنخفض تلك الفاعلية في ظروف الحياة الواقعية، ولا ضير في ذلك، حيث إن غالبية اللقاحات التي كانت سببا في إنقاذ الملايين فاعليتها لم تقارب تلك النسبة العالية، وما زالت هناك إجراءات الاعتماد، ومن ثم التصنيع والتوزيع، ومن ثم إعطاء اللقاح للناس، الذي سيتم عبر تصنيف الأولوية بناءً على عوامل الخطورة، إلى أن يتم إعطاؤه للجميع أو على الأقل حتى نصل لتغطية تنقطع معها سلسلة العدوى، ويصل مستوى الحماية لأقصى مدى، لذا فما زالت هناك أميال إضافية نحتاج أن نقطعها، لنصل إلى نهاية الوباء.

بعد وصول اللقاح وحصول الناس عليه ستستمر عمليات مراقبة اللقاح وآثاره في الحماية من «كورونا» لمختلف شرائح المجتمع، والتأكد من عدم ظهور آثار جانبية خطيرة له، ومعرفة مدى استمرارية الحماية التي يوفرها اللقاح، وما إذا كانت الحماية من الأعراض الشديدة أو من خطر الوفاة، والموازنة ما بين المصالح والأضرار المترتبة على أخذ اللقاح، وكل هذا لضمان فاعلية وسلامة اللقاح، وهذه المرحلة تحتاج لسنوات.

مع كل هذه الظروف، خرج المناهضون للقاحات، وبدؤوا في بث شكوكهم، وترويج أفكارهم الغريبة عن لقاح كورونا، وربطها بنظريات وفرضيات لا يمكن إثباتها، والبعض منهم بادر بإعلان امتناعه عن أخذ اللقاح، وللأسف كثير منهم متعلمون!، لذا وجب التنبيه والتوضيح، حيث إن جائحة المعلومات المضللة أخطر من تلك التي سببها الفيروس!.

والآن يجب علينا، أكثر من أي وقت مضى، أن نتقيد بالإجراءات الوقائية، ونلتزم بارتداء الكمامة والتباعد، والحرص على تكرار غسل أيدينا، وتهوية منازلنا وأماكن عملنا، وإن لسعنا برد الشتاء قليلا، ونبتعد عن التجمع لغير الضرورة، وأن نتحرز عند الضرورة، فاكتشاف اللقاح لا يعني زوال الخطر وإنما بداية نهاية الوباء.