أعلنت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة (منشآت) والبنك الأهلي التجاري إطلاق النسخة الثانية من مسرعة التقنية المالية. تهدف هذه المبادرة إلى التركيز على تسريع نمو الشركات الريادية والناشئة بالمملكة في مجال التقنية المالية من خلال برنامج دعم متكامل، يوفر حزمة واسعة من الخدمات والحلول التمويلية والمصرفية النوعية، لتحفيز أداء هذه الشركات، وتوفير الظروف والموارد الملائمة من أجل تعزيز نموها وتمكينها من توسيع أنشطتها.

أهداف المسرعة

تركز المسرعة بشكل أساسي على شركات التقنية المالية الناشئة في مرحلة النمو، وتسعى إلى تأسيس منظومة متكاملة تعمل على تقديم الحلول للتحديات التي تواجه قطاع الخدمات المالية في المملكة العربية السعودية. كما تسعى المسرعة إلى زيادة نسبة إسهام قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الاقتصاد المالي، والإسهام في تسريع وتيرة التحول الرقمي في المملكة بما يتوافق مع أهداف وتطلعات «رؤية 2030»، وتوفير فرص عمل مستدامة للشباب السعودي في مجال التقنية المالية. يمتد برنامج المسرعة على مدى 3 أشهر، ويستهدف رواد ورائدات الأعمال السعوديين، وأصحاب الشركات الناشئة في قطاع التقنية المالية، وسيركز على تمكين الأفكار الابتكارية وتطويرها بهدف دعم نمو قطاع التقنية المالية في المملكة. رفع مستوى المنشآت الصغيرة والمتوسطة قال نائب محافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة لريادة الأعمال، عصام الذكير: «تمثل الشركات الصغيرة والمتوسطة عصب الاقتصاد العالمي، وتلعب دورا مهما في دفع عجلة النمو في الاقتصاد الوطني، ويتجلى ذلك في تركيز «رؤية 2030» بأحد أهدافها الرئيسية على رفع مستوى إسهام المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلي الإجمالي. ومن هذا المنطلق، تأتي شراكتنا مع البنك الأهلي التجاري، لإطلاق النسخة الثانية من مسرعة التقنية المالية بهدف تقديم الدعم اللازم لشركات التقنية المالية الناشئة، ومساعدتها على النمو والتطور والتوسع، والإسهام بالتالي في تحقيق أهداف الرؤية، وتعزيز الجهود المبذولة، لتحقيق التنوع الاقتصادي في المملكة».

اشتراطات

قالت بسمة الجوهري، نائب أول الرئيس رئيسة المسؤولية المجتمعية في البنك الأهلي التجاري: «لقد تسببت التداعيات التي خلفها تفشي وباء «كوفيد – 19» في تسريع عملية التحول الرقمي على صعيد المنطقة والعالم، وكانت شركات التقنية المالية في طليعة القطاعات الاقتصادية التي قادت هذا التوجه.

ويسهم إطلاق النسخة الثانية من المسرعة بالتعاون مع «منشآت» في دعم شركات التقنية المالية الناشئة عبر تزويدها بمجموعة متكاملة من الخدمات والموارد والبرامج الإرشادية، ومساعدتها في توسيع شبكة علاقاتها بالقطاعات المستهدفة، بالإضافة إلى إتاحة الفرصة أمامها لعرض مشاريعها أمام مجموعة من المستثمرين المحتملين».

وسيتم اختيار المشتركين بناء على العديد من المعايير سواء من جانب التقنية أو الابتكار أو التوافق، حيث يشترط على الشركات المشاركة أن تكون في مرحلة النمو، وأن يكون الشركاء المؤسسون على مستوى متقدم من الخبرة التقنية، وأحد الشركاء المؤسسين على الأقل سعودي الجنسية، وأن تكون الشركة المشاركة قد حصلت مسبقا على التمويل. في حين ينبغي على الحلول المقدمة أن تتسم بالابتكار والتطور، وأن تكون ملائمة للسوق المحلية، من حيث التوقيت وإمكانية التطبيق، وأن تقدم حلولا فعالة للمشاكل الأساسية في المنطقة. إضافة إلى ذلك، ينبغي أن يكون المشروع متوافقا مع السوق السعودية للتقنية المالية، وأن يتمتع بنموذج عمل مستدام وقابل للنمو والقياس. ومن المقرر أن ينعقد المعسكر التدريبي لاختيار الفرق النهائية للاشتراك في المسرعة في الفترة الممتدة بين 13 و17 ديسمبر 2020، على أن يتم الإطلاق الرسمي لمسرعة منشآت والبنك الأهلي التجاري للتقنية المالية في 10 يناير 2021.

معلومات عن المسرعة

- تهدف إلى تسريع نمو وتوسع الشركات الريادية والناشئة في مجال التقنية المالية.

- تتوافق مع أهداف «رؤية 2030» في زيادة إسهام قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الاقتصاد.

- تسريع وتيرة التحول الرقمي في المملكة، وتوفير فرص عمل مستدامة للشباب السعودي.

- يمتد برنامج المسرعة على مدى 3 أشهر، وسيركز على تمكين الأفكار الابتكارية وتطويرها.

- ينعقد المعسكر التدريبي لاختيار الفرق النهائية بين 13 و17 ديسمبر، والإطلاق الرسمي في 10 يناير 2021.