في الوقت الذي تحتفل فيه الأمة الإسلامية بعيدي الفطر والأضحى من كل عام، تحتفل أمم وأقوام أخرى بأعياد وأيامٍ ترتبط بعضها بمعتقدات تلك الشعوب، وفي أحيانٍ أخرى لإحياء مناسبة ما. كما أن بعض المناسبات أسست وفق وجهة نظر شخص ما، استطاع مع الوقت أن يكسب تأييد مجموعة من المعجبين أو الأتباع كما هو الحال مع الـ«كوامزا».

يتناول هذا التقرير عددا من الأعياد العالمية في قارات مختلفة تقام خلال أيام وليالي شهر ديسمبر وهو الشهر الأخير في العام الميلادي، وفقاً لما ساقه موقع «عوالم العامل» المهتم بصناعة السياحة والسفر والتعليم.

عيد الميلاد Christmas

تعتبر مناسبة «عيد الميلاد» الأكثر أهمية لدى الكثير من الثقافات التي تتشارك نفس المعتقد، إلا أن تقاليد أعياد الميلاد تختلف من بلد لآخر.

ففي الوقت الذي يحتفل فيه الأمريكيون بالمناسبة بشراء أشجار عيد الميلاد، زيارات «سانتا كلوز» ومناظر الطبيعة الثلجية، تحل المناسبة على الأستراليين خلال فصل الصيف. كالأمريكان يزين الأستراليون منازلهم بـ«شجيرة عيد الميلاد»، وهي شجرة أسترالية أصلية صغيرة ذات أوراق خضراء صغيرة وأزهار تتحول إلى اللون الأحمر خلال فصل الصيف. أما في بريطانيا، فتتشابه تقاليد عيد الميلاد في غالبها مع العادات الأمريكية.

وفي ذات الوقت، تتحول العاصمة الأيسلندية «ريكيافيك» إلى إحدى أراضي العجائب خلال العطلة الشتوية من خلال سوق عيد الميلاد الكبير، حيث يقابل الأطفال شخصيات سانتاس والمعروفة باسم Yule Lads كما أن تلك الشخصيات تترك خلال 13 يوماً التي تسبق عيد الميلاد، العديد من الهدايا داخل أحذية صغيرة تترك على عتبات ونوافذ المنازل الأيسلندية.

هانوكا Hanukkah

هانوكا أو حانوكا، هو احتفال يهودي يستمر 8 أيام ويُعرف أيضًا باسم عيد الأنوار لدى معتنقي الديانة اليهودية.

يبدأ احتفال عيد «الهانوكا» في 25 من شهر كيسليف حسب التقويم العبري، حيث يتمحور الاحتفال حول إضاءة شموع الشمعدان في كل ليلة من ليالي العطلة الثمانية من خلال إضافة شمعة أخرى إلى الشمعدان في كل مرة بعد غروب الشمس طوال الأيام الثمانية. كما أن الشمعة التاسعة والمسماة «الشمش» أي (المساعد) تستخدم لإضاءة الشموع الأخرى. يتم خلال أيام الاحتفال تقديم بعض الأطعمة التقليدية المقلية كفطائر البطاطس الـ(لاتكس) والدونات المحشوة بالمربى الـ(سوفجانيوت)، كما تشمل عادات احتفالات الهانوكا الأخرى على اللعب وتبادل الهدايا.

كوانزا Kwanzaa

يعتبر عيد «كوانزا» والممتد 7 أيام من الأعياد الجديدة والتي لا ترتبط بمناسبة دينية معينة، حيث أسس المواطن الأمريكي ذو الإصول الإفريقية، كارينجا، في العام 1966 منظمة ثقافية أمريكية في أعقاب أعمال الشغب التي وقعت في مدينة لوس أنجلوس. بدأ كارينجا بالبحث في تقاليد احتفالات «الفاكهة الأولى» (الحصاد) وهي من الاحتفالات الإفريقية، والقيام بعد ذلك بدمج تقاليد العديد من احتفالات الحصاد الإفريقية المختلفة لتشكيل أساس عيد كوانزا. اشتق اسم (كوانزا) من العبارة السواحيلية «ماتوندا يا كوانزا» والتي تعني «أولى الثمار». في عيد كوانزا، تحتفل كل عائلة بالعيد بطريقتها الخاصة، لكن الاحتفالات غالبًا ما تشمل المواويل والرقصات وضرب الطبول الإفريقية ورواية القصص وقراءة الشعر. تشمل الاحتفالية كذلك إقامة وليمة أفريقية تسمى «كرامو» والتي تعني «كرامة» باللغة العربية للتأكيد على كرامة الإنسان.

يوم العطاء Boxing day

تقام مناسبة يوم العطاء بتاريخ 26 ديسمبر من كل عام، إلا أن الاحتفال بها لا يحدث إلا في عدد قليل من البلدان. نشأت فكرة هذه المناسبة في المملكة المتحدة خلال العصور الوسطى، حيث يتم في هذا اليوم فتح صناديق الصدقات وصناديق الجمع للفقراء، والتي غالباً ما تكون محفوظة داخل الكنائس ليتم توزيع محتواها على الفقراء. هذا التقليد لا يزال مستمراً في عدد من المناطق والذي يُمنح فيه خدم الكنيسة يوم عطلة أيضاً للاحتفال بعيد الميلاد مع عائلاتهم. أصبح يوم العطاء عطلة عامة في المملكة المتحدة وكندا وأستراليا ونيوزيلندا.

أوميسوكا Ōmisoka

تعتبر ليلة رأس السنة الميلادية أوميسوكا ثاني أهم أيام العام في التقاليد اليابانية، كونه اليوم الأخير من العام الماضي وعشية يوم رأس السنة الجديدة.

تجتمع العائلات اليابانبة خلال عيد الأوميسوكا لمرة أخيرة في العام المنصرم لتناول وجبة الـ«توشيكوشي سوبا»أو الـ«توشيكوشي أودون»، وهو تقليد ياباني يتناول فيه المحتفلون أطباق المعكرونة الطويلة كدلالة ثقافية عن «العبور من عام إلى آخر».

وخلال منتصف الليل يقوم اليابانيون بزيارة الـ«هاتسيمودَ» Hatsumōde حيث دفنت أضرحة الشنتو اليابانية.