عادت وتيرة انتشار جائحة كوفيد-19 التي أصابت أكثر من 65 مليون شخص وأودت بحياة أكثر من 1.7 مليون، لتتسارع في العالم في حين باتت خطط التلقيح تتضح في دول عدة.

وأحصيت حتى اليوم مليون و704 آلاف و480 وفاة من أصل 65 مليونا و202 ألف و960 إصابة في العالم منذ الإعلان عن أولى الإصابات في الصين في ديسمبر الماضي.

ومنذ 24 نوفمبر، تم تسجيل أكثر من 10 آلاف وفاة في العالم يوميا في المعدل، في مستوى غير مسبوق.

وخلال الأسبوع الحالي سجلت 601 ألف و700 حالة جديدة في اليوم بشكل وسطي أي بزيادة نسبتها 4 % مقارنة مع الأسبوع السابق.

في المقابل، أعلن عدد من الدول عن حملات تلقيح وشيكة.

بريطانيا وتسريع اللقاح

أكدت وكالة الأدوية البريطانية، أن قرارها السريع في ترخيص لقاح «فايزر - بايونتيك»، وهو الأول بين الدول الغربية، يحترم كل معايير السلامة، بعد انتقادات حول سرعة عملية الموافقة.

وستبدأ بريطانيا أكثر الدول الأوروبية تسجيلا للوفيات، التلقيح الأسبوع المقبل لنزلاء دور العجزة والطواقم العاملة فيها.

حذر في فرنسا

مع اقتراب موعد التلقيح، يعبر عدد متزايد من الفرنسيين عن عدم رغبتهم في الحصول على اللقاح.

وأظهرت أرقام رسمية، كشفت عنها هيئة الصحة العامة في فرنسا، أن نصف الأشخاص الذين استطلعت آراؤهم في نوفمبر ينوون الحصول على اللقاح في مقابل ثلثين في يوليو. ويتوقع أن تبدأ حملة التلقيح في فرنسا مع نزلاء دار العجزة مطلع يناير، قبل أن تتوسع تدريجيا، لتشمل كل فئات المجتمع.

لقاح روسي في كازاخستان

تبدأ كازاخستان إنتاج اللقاح الروسي «سبوتنيك-في» في 22 ديسمبر، حسب ما أعلنت سلطات هذا البلد الذي يطور أيضا لقاحه الخاص. ومن المقرر بدء حملة تلقيح كثيفة لسكان هذا البلد بدءا من مطلع 2021. وسينتج اللقاح الروسي، الذي تؤكد السلطات أنه فعال 95%، في دول أخرى، منها الهند والصين والبرازيل وكوريا الجنوبية حسب ما تفيد به السلطات الروسية. وقد تلقى اللقاح أكثر من مائة ألف شخص في روسيا بحسب السلطات.

ألمانيا بالمجان

قال متحدث باسم وزارة الصحة الألمانية: "التطعيم سيكون مجانا، بغض النظر هل الشخص مشمول في التأمين الصحي أو كيفية شموله".وأكد المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن زايبرت أن التطعيم سيكون طوعيا، معلنا عن حملة إعلامية حكومية "مكثفة للغاية" حول جميع القضايا المتعلقة بالتطعيم، كما أعرب عن أمله في أن يقتنع عدد كبير للغاية من الناس بالتطعيم، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

وقال زايبرت إنه لا توجد أي خطط تتضمن أن يدفع الناس أموالا مقابل اللقاح

منع التجمعات في كاليفورنيا

أعلن حاكم كاليفورنيا منع التجمعات والنشاطات غير الأساسية في كل المناطق التي تعجز مستشفياتها عن استيعاب الإصابات بـ«كوفيد-19». قبرص تبدأ التلقيح نهاية السنة تنوي قبرص البدء في توفير أول اللقاحات بحلول نهاية السنة الحالية بعد الحصول على الموافقة عليه. وقد تعهدت «أسترازينيكا» و«فايزر - بايونتيك» بدء توفير اللقاح لدول الاتحاد الأوروبي في ديسمبر.

الأكثر تضررا

سجلت الولايات المتحدة، البلد الذي سجل أكبر عدد من الوفيات في العالم منذ بدء الجائحة مع 276 ألفا و401 وفاة، أكثر من 210 آلاف إصابة في يوم واحد، الخميس، وهو عدد قياسي مطلق منذ بدء الجائحة.

تلت الولايات المتحدة البرازيل 175270، والهند 139188، والمكسيك 108173، والمملكة المتحدة 60113.