ليس الموت في حد ذاته هو «المصيبة» وإن اعتقد أحد أنه كذلك، فأرجو ألا يعتبر «الحياة» أيضا «مصيبة»، فالموت مخلوق مما خلق سبحانه، المصيبة ألا نستعد لهذا الموت، الموت ليس نهاية الحياة، الموت بداية لحياة أخرى لا نعلم كيفية هذه الحياة، الله وحده، سبحانه، يعلم، «كل نفس ذائقة الموت»، إذن الموت هو العبرة وهو الغاية من هذه الحياة للعبور إلى الحياة الأخرى، ‏تقول فاتحة مرشيد «عندما تفقد عزيزا ويستوطن السواد روحك، تعجب كيف أن حزنك لا يصبغ الكون كلّه، ‏كيف أن الشمس تشرق في موعدها، والحركة دائبة في الشوارع، والمذياع يبث كالعادة أغاني الفرح الخفيفة، ونشرة الأخبار على شاشة التلفزيون تنقل لك كل كوارث العالم، سوى كارثتك العظمى»، حزنت وبكيت لما أصابني من فقد أخي، حتى وجدته يواسيني بما قاله المنفلوطي، ما أنا بآسف على الموت يا أخي، فالموت غاية كل حي، فالله يعلم ما ألممت في حياتي بمعصية إلا وترددت فيها قبل الإلمام بها، ثم ندمت عليها بعد وقوعها، ولا شككت يوما من الأيام في آيات الله وكتبه، ولا في ملائكته ورسله، ولا في قضائه وقدره، ولا أذعنتُ لسلطان غير سلطانه، ولا لعظمة غير عظمته، وما أحسب أنه يحاسبني حسابا عسيرا على ما فرطت في جنبه بعد ذلك، وأما أطفالي وما تركته ورائي، فالله الذي يتولى السائمة في مرتعها والقطاة في أفحوصها، والعصفور في عشه، والفرخ في وكره، سيتولى ربي الأطفال الصغار وسيبسط عليهم رحمته وإحسانه، وداعًا يا عهد الشَّباب، ودَّعت بوداعك الحياة، وما الحياة إلا تلك الخفقات التي يخفقها القلب في مطلع العمر، فإذا هدأت، فقد هدأ كل شيء، وانقضى كل شيء، يقول مصطفى خليفة عن روايته القوقعة إن «الإنسان لا يموت دفعة واحدة، كلما مات له قريب أو صديق أو أحد من معارفه فإن الجزء الذي يحتله هذا الصديق أو القريب يموت في نفس هذا الإنسان، ومع الأيام وتتابع سلسلة الموت تكثر الأجزاء التي تموت داخلنا، تكبر المساحة التي يحتلها الموت».

أيا عهد الشباب وكنت تندى *** على أفياء سرحتك السلام.

خاتمة:

العيون التي ترقب المقفين استأنست بالسراب، وفتحت معه حديث غياب الماء.