كرمت الشركة السعودية للكهرباء رئيس وأعضاء مجلس الإدارة على عضويتهم في دورة المجلس السادسة، المنتهية في 20/1/2021، وذلك تقديرا من إدارة الشركة لجهود ودعم ومساندة المجلس ولجانه إدارة الشركة، مما أدى إلى تحسين أدائها، وأسهم في تحقيق العديد من الإنجازات والمشاريع، وتجاوز التحديات التي واجهتها خلال السنوات الثلاث الماضية.

وقال رئيس مجلس الإدارة، الدكتور خالد بن صالح السلطان: بهذه المناسبة، حرصنا منذ اليوم الأول لتولينا المهمة على العمل مع الإدارة التنفيذية ومنسوبي الشركة يدا بيد، لكي نحقق آمال وتطلعات حكومة خادم الحرمين وولي العهد في تقديم خدمة كهربائية تليق بما تشهده المملكة من نهضة تنموية واقتصادية وعمرانية وتطور رقمي يتواكب مع «رؤية المملكة 2030».

وأشار الدكتور السلطان إلى أن الشركة بذلت العديد من الجهود، ونفذت الكثير من المشاريع في مجالات التوليد والنقل والتوزيع وخدمات المشتركين خلال السنوات الثلاث الماضية، وعملت على أن تكون أعمالها كافة مواكبة للتطور التقني الذكي الذي يشهده العالم من حولنا.

وأضاف: «لقد سعينا بجهد لأن تكون الخدمة المقدمة من السعودية للكهرباء على أعلى مستوى. كما عملنا على تهيئة الأنظمة والإجراءات وتطوير العمل الإداري والتنظيمي والمالي بها، التي توجت بصدور الأمر الملكي الكريم باعتماد الإصلاحات التنظيمية والهيكلية والمالية الشاملة لقطاع الكهرباء بدعم كبير ومساندة مباشرة من سمو وزير الطاقة، الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، حفظه الله».

وأكد رئيس مجلس الإدارة أن هذه الإصلاحات تعد واحدة من أبرز الأعمال التي واكبت فترة عمل المجلس الحالي، حيث عالجت التحديات الهيكلية والمالية والتجارية التي كانت تلقي بظلالها على الشركة، مما يعزز قدراتها على استيفاء مستحقاتها، وتعزيز استقرار تدفقاتها النقدية، وتمكينها من العمل بشكل كامل على أسس تجارية بدءا من 2021. ونتيجة هذه الإصلاحات، تحسن التصنيف الائتماني للشركة لدى وكالات التصنيف الائتماني العالمية، وهو ما يدعم سجلها الائتماني والمالي في الأسواق المالية، ويجعلها قادرة على دعم المنظومة الكهربائية بمشاريع جديدة ومتطورة.

وشدد الدكتور السلطان على «أن المجلس، وبدعم ومتابعة من وزير الطاقة، الأمير عبدالعزيز بن سلمان، أولى عناية خاصة لمشروع العدادات الذكية، مما أسهم في تسريع وتيرة تنفيذ المشروع الذي سيكون بمنزلة نقلة نوعية في التحول الرقمي بمجال الخدمة الكهربائية المقدمة لمشتركينا، حيث تم تنفيذه في زمن قياسي وبمعدلات تركيب غير مسبوقة علي الرغم من الظروف غير الطبيعية والتحديات اللوجستية التي واكبت تنفيذ المشروع بسبب جائحة كورونا، كذلك أسهمت الشركة في توطين صناعة العدادات الذكية بالمملكة من خلال التركيز على أن تكون نسبة المكون المحلي بالمشروع 35%».

وأبان الدكتور السلطان أن مؤشرات أداء أنشطة الشركة شهدت العديد من الإنجازات، منها تحسين مدة إيصال الخدمة الكهربائية للمنازل 30%، لتصبح 9 أيام، ودعم الموردين المحليين في توريد احتياجات الشركة، والإسهام في رفع عدد المصانع الوطنية بمجال الصناعات الكهربائية إلى 620 مصنعا، وزيادة عدد المشتركين الذين وصلتهم الخدمة إلى 10 ملايين مشترك.

كما ارتفع عدد المدن والقرى والهجر التي وصلتها الخدمة الكهربائية إلى 13.3 ألف مدينة وقرية وهجرة، وارتفعت نسبة توطين الوظائف بالشركة إلى 93%، يديرون الشبكة الكهربائية في كل ربوع الوطن بكفاءة ومهنية عالية. وبهذه المناسبة، تقدم سعادة الرئيس التنفيذي للشركة، الأستاذ فهد بن حسين السديري، نيابة عن إدارة الشركة ومنسوبيها، بخالص الشكر والتقدير والعرفان لرئيس وسعادة أعضاء مجلس الإدارة، وأعضاء لجان المجلس في دورته السادسة على ما قاموا به من جهود كبيرة ودعم ومساندة وتمكين لإدارة الشركة، أدت بشكل جوهري إلى تحسين أداء الشركة وتطوير أعمالها وإنجاز مشاريعها، وأسهمت بفاعلية في حل العديد من التحديات التشغيلية والمالية والتنظيمية التي واجهتها الشركة خلال السنوات الماضية.