جاءت نجران الأعلى على مستوى المناطق الإدارية في استخدام البخور بطريقة التبخير عن بعد بـ95%، بينما تصدرت عسير في التبخير بشكل يومي، بواقع 28 %، وفقا لهيئة الإحصاء.

طرق التبخير

أشار تقرير الهيئة إلى وجود طريقتين لاستخدام البخور في المنزل: الاستنشاق، الذي يتم عن طريق تقريب البخور من الأنف والوجه بشكل عام ومباشر دون وجود مسافة بعيدة مثل تبخير الشعر ونحو ذلك. أما التبخير عن بعد فيكون بوضع البخور (سواء المعمول أو الخشب) على قطع الفحم داخل المباخر المخصصة، ووضعها في أماكن مختلفة بأرجاء المنزل ونحو ذلك. وقد بين الإحصاء أن 11 % يستخدمون البخور عن طريق الاستنشاق و 89 % من خلال التبخير عن بعد.

مصدر الإحصاءات

تعتمد هيئة الإحصاء في جمع بيانات مسح البيئة المنزلي على المسح الميداني للأسر، الذي نفذته الهيئة لأول مرة في 2019، ليستمر تنفيذه بشكل سنوي، وهو مسح ميداني للأسر يندرج تحت تصنيف «إحصاءات البيئة»، يتم فيه جمع المعلومات من خلال زيارة عينة من الأسر المسحوبة من إطار التعداد لـ2010، ممثلة لكل الأسر في المناطق الإدارية في المملكة، واستيفاء استمارة إلكترونية تحتوي على عدد من الأسئلة، ومن خلاله يتم توفير تقديرات ومؤشرات تتعلق بتوفير بيانات تفصيلية ودقيقة عن قطاع البيئة المنزلي من أجل دعم صناع القرار؛ للاطلاع على الوضع البيئي داخل المنزل، وما يحتاج من دعم وتوعية بيئية، وتلبية احتياجات الجهات الحكومية والقطاع الخاص من البيانات والمعلومات الإحصائية عن البيئة، ودراسة الوضع البيئي لدى الأسر.