أظهرت آخر إحصائيات الفشل الكلوي أن إجمالي عدد مرضى القصور الكلوي المزمن، بلغ 21 ألف مصاب في المملكة، وكان أغلب هؤلاء المرضى من الرجال بنسبة 56 % والنساء بواقع 44 %، وذلك وفقًا للتقرير السنوي للمركز السعودي لزراعة الأعضاء.

الفئات العمرية

جاءت النسبة الأعلى للفئة العمرية ما بين 26- 53 عامًا بإجمالي 8297 مريضًا، تلاها من هم بين 56- 65عامًا بواقع 4800 مريض، بينما زادت النسبة لمن هم فوق الـ 75 عامًا ليصل عددهم إلى 1924 مريضًا، منهم 19522 يتعالجون بالغسيل الدموي و1546 بالغسيل البروتيني.

أسباب الإصابة

أوضح مدير المركز السعودي لزراعة الأعضاء الدكتور بشر العطار، بأن تأذي الكلى بسبب داء السكري لا يزال يمثل النسبة الأكبر، حيث مثلت نسبة المتضررين منه 43 % بينما بلغت المتضررين بسبب ارتفاع ضغط الدم 34 % من إجمالي مرضى القصور الكلوي المزمن.

وقال العطار: من خلال استعراضنا لأبرز أسباب الأذية الكلوية، فلا يزال مستوى سكر وضغط الدم بالإضافة إلى تفادي البدانة من أبرز المؤشرات والعوامل، التي تحد من انتشار أمراض القصور الكلوي المزمن.

انتشار عالمي

أبان أستاذ واستشاري أمراض الكلى بجامعة الملك عبدالعزيز الدكتور سعد الشهيب، أن عدد المرضى الذين يغسلون الكلى أصبح منتشرا في العالم، وفي المملكة كان يوجد بها 2000 شخص فقط يغسلون الكلى، في حين العدد تجاوز 20 ألفا بالوقت الحالي، مشيرا إلى أن السبب الرئيسي للانتشار هو مرض السكري، يليه ضغط الدم، إضافة للاستعمال الخاطئ للأدوية وبعض الالتهابات والأمراض الوراثية.

أعراض القصور الكلوي

- تورم في الساقين والكاحلين والقدمين

- ضيق غير مبرّر في التنفس

- ألم أو ضغط في الصدر

- النعاس أو التعب

- الارتباك

- الغيبوبة

- الغثيان