يستخدم قشر اليوسفي منذ آلاف السنين كنبات طبي في الصين، حيث يقوم الصينيون بتقشير اللحاء وتجفيفه لمدة عام تقريبا قبل استخدامه في علاج مشاكل مختلفة.

وبحسب موقع «webmd» الطبي تحتوي قشرة اليوسفي على مادة الفلافونويد الفائقة التي تعد كلمة السر في الحماية من أمراض السرطان والقلب، فضلا عن استخدامها طريقة فعالة لخفض الكوليسترول الضار في الجسم.

مشاكل هضمية

تقول مائير ناؤور المتخصصة في الطب الصيني، إن قشر اليوسفي فعال في العديد من مشاكل الجهاز الهضمي كالانتفاخ والشعور بالامتلاء في البطن، والتجشؤ، والفاقة، والغثيان، والتقيؤ، وفقدان الشهية، والشعور بالاختناق في الصدر، وطرد البلغم.

وتشير إلى أنه يمكن تجفيف قشور اليوسفي في الفرن على نار خفيفة (50 درجة) لمدة ساعتين تقريبا، على أن يحفظ في مكان جاف وبارد (يمكن تخزينه أيضا في الثلاجة).

يمكن بعد ذلك إضافة 1-2 غرام في كوب من الماء المغلي وشربه بعد وجبة ثقيلة، إذ تساعد القشور على هضم الطعام وتمنع الشعور بالامتلاء والتعب بعد الأكل.

مفيد للبشرة

تذهب دراسات إلى أن قشر اليوسفي قد يكون مفيدا جدا للبشرة، حيث يمكن طحن القشور واستخدامها في صنع قناع وجه مفيد للغاية، يساعد فيتامين سي والخصائص المضادة للبكتيريا الموجودة في قشر اليوسفي على قتل البكتيريا ومنع حب الشباب.

ويمكن أن تساعد القشور أيضا في إبطاء عملية الشيخوخة بسبب وجود فيتامين سي ومضادات الأكسدة، وهو ما ينعكس على ملمس البشرة بعد استخدام مسحوق قناع الوجه بانتظام.