كشفت تقارير عن استحواذ أحد الأشخاص على قاعدة بيانات مليئة بأرقام هواتف مستخدمي موقع «Facebook» للتواصل الاجتماعي، وبيعها باستخدام «تليغرام بوت».

استغلال ثغرة

بحسب ما ذكره موقع «ماذربورد»، يقول الباحث الأمني الذي اكتشف الثغرة، ألون غال، أن الشخص الذي يدير «تلغرام بوت» يزعم أن لديه بيانات عن 533 مليون مستخدم، والتي حصل عليها من ثغرة في «Facebook» تم إصلاحها في عام 2019.

و«تليغرام بوت» المستوحى اسمها من الروبوتات هي عبارة عن تطبيقات تابعة لجهات خارجية تعمل داخل تطبيق «Telegram»، ويمكن للمستخدمين التفاعل معها عن طريق إرسال رسائل وأوامر وطلبات مضمنة إليهم.

والروبوتات هي تطبيقات مستوحى عملها من الذكاء الاصطناعي، ويمكن أن تؤدي العديد من الوظائف، مثل إرسال المعلومات ذات الصلة حول الطقس أو المقالات الإخبارية المفيدة وتشغيل الأغاني وإنشاء قوائم المهام.

بيع البيانات

أشار التقرير إلى أن الوصول إلى تلك المعلومات يكلف أموالا، وأن الشخص يعرض رقم الهاتف الواحد بـ20 دولارا أمريكيا، كما أنه يوفر عرضا مغريا في حال شراء الآلاف من الأرقام، إذ أن 10 آلاف رقم يكلف 5000 دولار.

وتابع التقرير أن «تليغرام بوت» الذي يبيع أرقام هواتف المستخدمين بدأ عمله منذ 12 يناير على أقل تقدير، ولكن البيانات التي يوفر الوصول إليها تعود إلى عام 2019 منذ الثغرة الأمنية التي تعرض لها «Facebook»، إلا أنه نادرا ما يقوم المستخدمون بتغير أرقام هواتفهم.