طرح موقع «Twitter» نسخة تجريبية من ميزة جديدة، تدعى بـ«Birdwatch»، تسمح للمستخدمين بالتحقق من صحة التغريدات، لمحاربة الأخبار الكاذبة والمعلومات المضللة.

تشمل النسخة التجريبية ما يقرب من 1000 مستخدم في أمريكا كبداية، الذين سيسمح الموقع لهم بإضافة ملاحظات على التغريدات بغرض توفير سياق لها.

تجربة الميزة

في الوقت الحالي يمكن للمستخدمين المشاركين في البرنامج التجريبي كتابة ملاحظات على التغريدات الفردية، لكنها لن تكون مرئية لكل مستخدمي «Twitter»، وإنما على «Birdwatch» فقط.

كما أنه يمكن للمستخدمين المشاركين في تجربة الميزة الجديدة تقييم الملاحظات المقدمة من المشاركين الآخرين في البرنامج.

المعلومات المضللة

يقول نائب الرئيس للمنتج، كيث كولمان، في بيان: «يعتقد أن هذه الطريقة لديها القدرة على الاستجابة بسرعة عند انتشار المعلومات المضللة، وذلك بإضافة السياق الذي يثق فيه الناس ويجدونه ذا قيمة».

ويوضح كولمان: «نهدف في النهاية إلى جعل الملاحظات مرئية مباشرة على التغريدات لجمهور «Twitter» العالمي، وذلك عندما يكون هناك إجماع من مجموعة واسعة ومتنوعة من المغردين المساهمين».

وأشار الموقع إلى أنه أجرى مقابلات مع أكثر من 100 شخص من مختلف الأطياف السياسية، الذين أخبروه أن ملاحظات «Birdwatch» توفر سياقا مفيدا لفهم التغريدات بشكل أفضل.

وقد اتخذ موقع «Twitter» خطوات لمحاولة مكافحة التضليل الانتخابي في أثناء الانتخابات الرئاسية الأمريكية وبعدها، من خلال تصنيفه التغريدات بـ«معلومات خاطئة أو مضللة حول الانتخابات».

Birdwatch

أداة معلومات جماعية تتيح للمستخدمين إضافة تعليقات توضيحية على التغريدات التي يعتقدون أنها مضللة