سجلت الجولة الأولى لدوري زين للمحترفين التي انطلقت أمس وأول من أمس، حصيلة تهديفية بلغت 22 هدفاً خلال السبع مباريات (14 فريقا عدد فرق الدوري)، بمعدل بلغ 3.14 أهداف لكل مباراة.

غياب المفاجآت

لم تسجل الجولة أية مفاجآت، فالاتحاد قلب الطاولة في وجه التعاون ليلحق به خسارة موجعة 5/3، بعد أن كان التعادل سيد الموقف بينهما في إحدى فترات الشوط الثاني، وتجاوز الاتفاق نده التقليدي القادسية1/صفر كاسباً ديربي المنطقة الشرقية، وفشل الفتح في استثمار ظروف نجران ووقع في فخ التعادل الإيجابي على ملعبه 2/2، ونفد النصر بفوز صعب على الرائد 1/صفر.

وتغلب الأهلي على الأنصار (الصاعد الثاني للدوري)، وحوّل الهلال تأخره أمام هجر (الصاعد الأول للدوري) لفوز، وانتصر الشباب على الفيصلي 3 /1.

الصدارة اتحادية

تصدر الاتحاد ترتيب الدوري مبكراً بفارق الأهداف، فيما حل الشباب ثانياً، والهلال ثالثاً، والنصر والأهلي والاتفاق في المركز الرابع متساويين في كل شيء.

وكان الاتحاد صاحب المعدل التهديفي الأعلى في الجولة بواقع 5 أهداف، تناوب على تسجيلها الوجه الصاعد أحمد عسيري والقائد محمد نور والجزائري عبدالملك زيايه والبرازيلي وينديل جيرالدو والكويتي فهد العنزي.

وحل في المرتبة الثانية تهديفياً، الشباب والتعاون بواقع 3 أهداف لكل منهما، سجل للشباب الغيني إبراهيم ياتارا وناصر الشمراني وفهد الحمد، وللتعاون عماد حنتول وبدر الخميس وصلاح الدين عقال، وحل في المرتبة الثالثة الهلال والفتح ونجران بهدفين لكل منهم، سجل للهلال المغربي يوسف بالعربي (هدفين)، وللفتح حمدان الحمدان ودورس سالومو، ولنجران جمعان مفتاح والجزائري فريد سكلام، وأخيراً الاتفاق والنصر وهجر بهدف لكل منهم، سجل للاتفاق يوسف السالم، وللنصر خالد الزيلعي، ولهجر خالد الرجيب، وغابت فرق القادسية والرائد والأنصار عن التسجيل.

المحلي يعادل الأجنبي

بدت المنافسة متكافئة بين اللاعبين السعوديين والأجانب في إحراز الأهداف مع انطلاق الدوري.

وأحرز اللاعبون المحليون نصف عدد أهداف الجولة الأولى البالغة 22 هدفاً، حيث سجلوا 11 هدفاً، بينما سجل الأجانب النصف الثاني.

ونجح مدرب الهلال، الألماني توماس دول ومدرب الأهلي، التشيكي كارل ياروليم ومدرب الشباب، البلجيكي ميشيل برودوم ومدرب الاتفاق، الكرواتي برانكو إيفانكوفيتش، ومدرب النصر، الأرجنتني خوستافو كوستاس في خطواتهم الأولى مع فرقهم بقيادتها إلى الانتصارات، وهو ما فعله مدرب الاتحاد البلجيكي ديمتري، فيما فشل مدرب القادسية البرتغالي ماريانو باريتو، ومدرب هجر ادونالد باتريسيو، ومدرب الأنصار، البوسني بلازسيليكوفيتش في مهامهم الأولى وخسروا مع فرقهم، نتائج الجولة، إلى جانب مدرب التعاون الروماني فلورين متروك ومدرب الرائد البرتغالي يوريكو جوميز، بينما كانت بداية مدرب نجران المقدوني جوكو حاجيفيسكي بخطف نقطة ثمينة من ملعب الفتح، فيما لم ينجح المدرب التونسي فتحي الجبالي الذي يقضي عامه الرابع مع الفتح في تحقيق أكثر من نقطة التعادل.

وجوه صاعدة

قدمت الجولة الأولى عدداً من الوجوه الجديدة، فالاتحاد قدم الصاعدين، أحمد عسيري ومحمد أبوسبعان، فيما قدم الهلال، الثنائي حسام الحارثي وسلطان البيشي، وظهر مع الاتفاق، الصاعد حمد الحمد.

حكام الأسبوع

أدار مباريات الجولة تحكيمياً كل من: عباس إبراهيم، عبدالرحمن الأحمري، عبدالرحمن العمري، فهد المرداسي، مرعي العواجي، مطرف القحطاني، يحيى هزازي (للساحة) وساعدهم كل من: بدر الشمراني، زياد المنصور، صالح المطيري، عبدالرحيم الشمري، عبدالعزيز الأسمري، عبدالعزيز الكثيري، فهد العمري، ماجد الناصر، محمد الخضيري، محمد العبكري، ناصر المظفر، نواف العتيبي، هشام الرفاعي، يحيى آل معتق.

مباريات الجولة المقبلة

تشهد مباريات الجولة المقبلة قمة مبكرة بين الهلال والشباب تقام الخميس المقبل على إستاد الأمير فيصل بن فهد بالملز.

وفي ذات اليوم، يلتقي التعاون وهجر بإستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية ببريدة، ونجران والاتفاق على ملعب نادي الأخدود في نجران، بينما تأجلت مباراة الفتح والاتحاد لمشاركة الثاني في ربع نهائي دوري أبطال آسيا.

وتستكمل مباريات الجولة الجمعة، بقمة أخرى تجمع الأهلي والنصر بإستاد الأمير عبدالله الفيصل بجدة.

كما تقام في ذات اليوم، مواجهتا الرائد والفيصلي بإستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية في بريدة، والأنصار والقادسية على ملعب مدينة الأمير محمد بن عبدالعزيز الرياضية بالمدينة المنورة.