فازت أوزبكستان على ضيفتها كوريا الشمالية بهدف دون رد أمس في طشقند في الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الثالثة ضمن الدور الثالث للتصفيات الآسيوية المؤهلة إلى مونديال 2014 في البرازيل، وباتت مع اليابان أول المتأهلين إلى الدور الرابع الحاسم، وسجل تيمور كابادزي هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 49، وهو الفوز الثالث لأوزبكستان مقابل تعادل واحد مع اليابان التي سحقت مضيفتها طاجيكستان برباعية نظيفة أمس أيضا.

ويتساوى المنتخبان الياباني والأوزبكستاني نقاطا في الصدارة برصيد 10 لكل منهما مع أفضلية فارق الأهداف لمنتخب "الساموراي"، فيما تجمد رصيد كوريا الشمالية عند 3 نقاط في المركز الثالث وتبخرت آمالها في التأهل إلى المونديال للمرة الثانية على التوالي، أما طاجيكستان فتحتل المركز الأخير من دون رصيد بعد تلقيها 4 هزائم متتالية.

وتحل اليابان ضيفة على كوريا الشمالية قبل أن تستضيف في الجولة السادسة والأخيرة أوزبكستان التي تحل ضيفة على طاجيكستان في الجولة الخامسة.

ويتأهل أول وثاني المجموعات الخمس في الدور الثالث إلى الدور النهائي، حيث توزع المنتخبات العشرة على مجموعتين بواقع خمسة منتخبات في كل واحدة، وتلعب أيضا بنظام الدوري من مرحلتين ذهابا وإيابا، ويتأهل الأول والثاني من كل مجموعة مباشرة إلى النهائيات في البرازيل، ويلتقي صاحبا المركزين الثالث في المجموعتين ذهابا وإيابا في ملحق آسيوي، يعبر المتأهل فيه إلى خوض ملحق آخر من مباراتين أيضا مع خامس أميركا الجنوبية.

في المباراة الأولى على ملعب باختاكور في طشقند، انتظرت أوزبكستان حتى مطلع الشوط الثاني لتسجيل هدف الفوز عبر كابادزي، وهي النتيجة ذاتها التي فازت بها على كوريا الشمالية في بيونج يونج في الجولة الثالثة.

وكانت كوريا الشمالية تمني النفس بانتزاع نقطة واحدة للإبقاء على آمالها في التأهل، بيد أن أوزبكستان استغلت عاملي الأرض والجمهور وانتزعت 3 نقاط ثمينة حسمت بها تأهلها مبكراً.

وفي الثانية في دوشانبي، لم تجد اليابان بطلة آسيا صعوبة في تجديد فوزها على طاجيكستان واكتفت برباعية تناوب على تسجيلها ياسويوكي كونو (36) وشينجي اوكازاكي (61 و90) وريويتشي مايدا (82)، وكانت اليابان فازت أيضاً على أرضها بثمانية أهداف للاشيء على طاجيكستان في الجولة الثالثة.