تشهد النسخة الثامنة من بطولة العالم للأندية لكرة القدم مواجهة عربية من العيار الثقيل بين بطل أفريقيا الترجي التونسي وبطل آسيا السد القطري، في الدور ربع النهائي اليوم على ملعب تويوتا في اليابان.

ويدخل بطلا أوروبا وأميركا الجنوبية برشلونة الإسباني وسانتوس البرازيلي على التوالي المنافسة اعتبارا من نصف النهائي، حيث سيلتقي الفريق الكاتالوني الفائز في مباراة السد والترجي في 15 ديسمبر الحالي، وسانتوس مع الفائز في مباراة كاشيوا ريسول ومونتيري المكسيكي بطل الكونكاكاف، التي تقام اليوم أيضا، في 14 منه.

وخاض الترجي موسما رائعا، فبالإضافة إلى فوزه بلقب دوري أبطال أفريقيا على حساب الوداد البيضاوي المغربي، توج أيضا بطلا للثنائية المحلية.

ويعتمد المدرب نبيل معلول على سرعة ورشاقة مهاجمه يوسف مساكني وتألق أسامة دراجي ومجدي تراوي. كما يعتمد على المهاجم الكاميروني يانيك ندجنج والغاني هاريسون أفول، الذي سجل هدف النصر للترجي في نهائي أبطال أفريقيا في مرمى الوداد البيضاوي المغربي في مباراة الإياب.

أما السد، المتوج آسيويا على حساب تشونبوك هيونداي الكوري الجنوبي، فيعتمد على الثنائي الهجومي المحترف السنغالي مامادو نيانغ والعاجي عبدالقادر كيتا، بالإضافة إلى مجموعة من اللاعبين المحليين يبرز فيها خلفان إبراهيم هجوميا.

كما يعتمد المدرب الأوروجوياني خورخي فوساتي على ثنائي الدفاع الصلب عبدالله كوني والكوري الجنوبي لي جونغ سو والجزائري نذير بلحاج ووسام رزق.

وشاركت سبعة أندية عربية في المسابقة، هي النصر السعودي والرجاء البيضاوي المغربي (2000) والاتحاد السعودي (2005) والأهلي المصري (2005 و2006 و2008) والنجم الساحلي التونسي (2007) والأهلي الإماراتي (2009) والوحدة الإماراتي (2010).

وكانت النتيجة الأبرز حتى الآن التي حققها الأهلي المصري في نسخة 2006 عندما احتل المركز الثالث بعدما قدم عروضا قوية بقيادة المهاجم محمد أبو تريكة الذي احتل صدارة ترتيب الهدافين بثلاثة أهداف.

وكانت البطولة اقيمت في أبو ظبي في العامين الماضيين قبل أن تنتقل إلى طوكيو لسنتين أيضا ثم تعود إلى دولة عربية أخرى هي المغرب اعتبارا من 2013.

وتوج إنتر ميلان الإيطالي بطلا للمسابقة العام الماضي بفوزه على مازيمبي الكونغولي 3 / صفر.

وتتفوق أندية أوروبا على نظيرتها الأميركية الجنوبية بأربعة ألقاب مقابل ثلاثة في البطولة بنظامها الجديد اعتبارا من عام 2000، حيث فازت بنسخاتها الثلاث الأولى فرق برازيلية هي كورينثيانز وساو باولو وإنترناسيونال أعوام 2000 و2005 و2006، قبل أن تنتقل السيطرة إلى الفرق الأوروبية عبر ميلان الإيطالي (2007) ومانشستر يونايتد الإنجليزي (2008) وبرشلونة (2009) وإنترميلان (2010).

وفي ثاني مباريات ربع النهائي، يلتقي كاشيوا ريسول بطل اليابان مع مونتيري المكسيكي بطل كونكاكاف، بعد فوز الأول على أوكلاند سيتي النيوزيلندي بطل أوقيانيا 2 / صفر الخميس الماضي، بهدفي جونيا تاناكا وماساتو كودو.