تعهد رئيس نادي حطين فيصل مدخلي بتحويل ناديه إلى ناد يدر الملايين حال زوال العقبات والتعقيدات في لائحة الاستثمارات في الأندية، واصفا النادي بـ"ولده"، راويا مسيرة عمله معه منذ عام 1424.

المدخلي كشف كثيرا من التفاصيل عبر "الوطن" في ثنايا السطور التالية:

كيف ترى وضع ناديك؟

وضع نادينا ولله الحمد طيب في كرة القدم وشتى الألعاب، ونسير بخطى ثابتة للأمام، ونأمل أن نصل إلى دوري زين للمحترفين.

ما سر تميز النادي في عهدك بإبراز المواهب وتصديرها؟

نحن سباقون لاستحداث البراعم، والاعتناء بالمواهب من شتى أنحاء المنطقة، والآن نجني الثمار بانتقال 8 لاعبين للأندية الكبيرة، مثل خالد عواجي، يحيى أحمد (الشباب)، يحيى دغريري، عبدالله مجرشي، عبدالرحمن دغريري، عبدالفتاح عسيري (الاتحاد)، جابر المباركي (الأهلي)، فضلاً عن إعارة عماد حنتول إلى التعاون، كما أن مجموعة كبيرة من لاعبي نادينا انضمت للمنتخبات السنية بمختلف درجاتها.

وما زال للحديث بقية في انتقال اللاعبين، فلدينا لاعبون أراهن عليهم، مثل سعود قرن، وكما صرحت لكم يوجد لاعبون تفاوضهم الأندية الكبيرة شفهيا، لكننا نشترط ضمان حق النادي واللاعب حتى نعلن موافقتنا.

استهترت قنوات فضائية بتأكيدك أن عبدالفتاح ميسي الكرة السعودية؟

نعم، ولكن عبدالفتاح رد عليهم ميدانيا في البطولة العربية، ومن يتابع أهدافه يدرك صحة ما ذهبت إليه، وبالمناسبة أتوقع أن يأتي يوم أن يكون لعبدالفتاح طائرة خاصة تقله.

بذلت كثيرا للوقوف مع عدد من المواهب حتى برزت؟

نعم قبل سنوات لم تكن جامعة في المنطقة، مما يضطر الطلاب الذين لا يحصلون على الامتياز على الهجرة بحثا عن إكمال تحصيلهم التعليمي، فتكفلت آنذاك بنفقات دراسة 25 لاعبا بالأكاديميات الصحية، ومنهم مساوى كريري، موسى مدخلي، ناصر قدري، تركي السهلي، ياسر ضامري.

لكن البعض يحمل بيعك للنجوم مسؤولية تأخر صعود الفريق لزين؟

هؤلاء يجهلون نظام الاحتراف الجديد الذي يقضي بحرية انتقال أي لاعب مع دخولهم 6 أشهر دون الرجوع لناديه، ودون أن يكون لناديه أي مقابل مادي، فبدلا من الوصول لتلك المرحلة، أقوم ببيع أي لاعب يأتيه عرض، واستثمار مبلغه لمصلحة خزينة النادي، لتسيير الأمور المادية.

لماذا تصرون على عدم ضم أي لاعب لتدعيم الفريق من خارج المنطقة؟

الإمكانات ضعيفة، ونحن نصنع المواهب، فبدلا من ضم أي لاعب من خارج المنطقة وإحباط لاعبينا، نعمل على إمكاناتنا ونمنح فرصة للصاعدين، ومتى وجد عمود فقري مميز سيكون الفريق كذلك، فالأهلي حينما اهتم بهذا الجانب وتعاقد مع كماتشو وعماد وفيكتور والموسى بات مرعبا للفرق، وذكرنا بأهلي 1398 و1399 تحت قيادة البرازيلي ديدي وجيل دابو.

كذبت نبؤات البعض بأنك تسعى لبيع اللاعبين فقط وجددت لـ6 لاعبين؟

عملنا بسرية تامة لحسم تجديد عقود لاعبينا، و"الوطن" نشرت الخبر قبل علم أعضاء مجلس إدارتي، وردي على من يردد الأقاويل الكاذبة أنني جددت عقد النجم سعود قرن وكان على وشك الانتقال لناد آخر مستفيدا من لائحة الاحتراف التي تقف إلى جانبه وجانب أي لاعب، وغطيت مبلغه ومبالغ زملائه من جيبي الخاص في ظل الأوضاع المادية الصعبة، والوفاء والثقة وحسن التعامل كانت الفاصل في ذلك، وأنا اعتبره إنجازا شخصيا، وأعدهم بأن أكون معهم قلبا وقالبا.

هل تحتاجون لناد منافس آخر في جازان؟

بلا شك، أتمنى أن يعود التهامي لسابق عهده، وتبرز باقي الأندية، وهذا من شأنه رفع مستوى رياضتنا بشكل عام، ونادينا بشكل خاص.

كيف ترى الإعلام مع ناديك؟

أحيانا يبرز الجهود، وأحيانا أخرى لا يتابع.

تحدثت عن ضعف إمكانات النادي المادية رغم وصول 5 ملايين ريال لخزينة ناديكم؟

الأمر الملكي الداعم للأندية مكننا من تسديد الديون وزراعة ملعب رديف وشراء باصات بنحو نصف مليون ريال، ولكن نادينا به 4 درجات لكرة القدم وألعاب أخرى، ونحفر بئرا لسقاية الملاعب، ولا يوجد لدينا فرق صيانة فضلا عن الرواتب والمكافآت ومقدمات العقود، فكل ذلك يتطلب إنفاق 1.5 مليون ريال، إذ لا يوجد لدينا راتب أو مكافأة متأخرة.

هل توجد ديون على النادي؟

نعم الديون تصل 1.5 مليون ريال، فاضطر كثيرا للاقتراض من أجل تسيير الأمور المادية.

هل تتحمل أعباء مادية وكيف تصف علاقتك بناديك؟

حطين بات "ولدي"، عملت معه منذ 1424، تعبت كثيرا من أجل ظهوره، وأحيانا أبيع سيارتي وعقاراتي الخاصة لتسيير أموره، والكل يدرك الفارق ما بين النادي قبل عقد من الزمن والآن، فالناشئون يلعبون منذ 6 سنوات في الدوري الممتاز، وحققوا بطولتين، والشباب منذ 5 سنوات، والفريق الأول من 5 سنوات في الأولى، ولم تهبط أي درجة، والبراعم يستعد للمشاركة في الدوري المستحدث، وظهرت نجوم على مستوى الكرة السعودية.

وحقيقة هناك مبالغ استرددتها، وأخرى لم تسترد على الرغم من أنها تصل إلى ملايين الريالات.

هل شعرت بالإحباط؟

كثيرا ما انتابني ذلك الشعور، أحيانا بعد خسارة ثقيلة، أو صدمة من موقف لاعب، أو تعسر الأمور المادية، وعموما السعادة والفرحة قليلة في الأندية.

أين أنتم من الاستثمار؟

الاستثمار في الأندية أمامه عقبات وقيود في اللوائح، إذ لا بد من موافقة وزارة المالية والرئاسة العامة لرعاية الشباب، ولو فتحوا المجال لحولت حطين لنادي الملايين، والأندية تحتاج للخصخصة، حتى تجد مصدر دخل ثابتا وتنظيما ماديا أكثر دقة، إذ إن فكر رجال الأعمال سينهض بالأندية من معاناتها، وأي رجل أعمال لو شعر أن هناك ريعا سيعود عليه نفعا سيعمل أكثر في الأندية.

أين رجال أعمال جازان من دعمكم؟

لا يوجد دعم مادي، والثقافة الرياضية غائبة من رجال الأعمال بالمنطقة، أما المجتمع فهو متفاعل نوعا ما.

نهضت برياضة جازان.. هل تنتظر تكريما شخصيا؟

ـ أمير المنطقة الأمير محمد بن ناصر كرم الفريق بعد صعوده للأولى وكرمني شخصيا، أما التكريم على مستوى المنطقة فهذا لا يأتي مني، وبإذن الله ثمرة العمل خلال العقد الذي خلا سيكون في دوري زين سواء معي أو غيري، فأنا تعبت كثيرا.