وضع رئيس هيئة أعضاء شرف نادي الاتفاق عبدالرحمن الراشد علامة استفهام كبيرة حول التراجع المخيف في مستوى الفريق الأول لكرة القدم بالنادي، مشدداً على ضرورة مناقشة المدرب برانكو في مبررات النتائج السلبية التي خرج بها الفريق من الدوري قبل إقرار استمراريته على رأس الجهاز الفني.

وفي حديث للراشد مع "الوطن" أكد أن على اللاعبين أنفسهم تحسين مستوياتهم الفنية لتعويض جماهيرهم الغفيرة عن إخفاقهم في الدوري، لافتاً إلى أن الفريق كاد يتراجع أكثر بكثير نحو المراكز المتأخرة لولا عدم ظهور الاتحاد والنصر بالشكل المعهود.

وأكد أن أمام الاتفاق استحقاقين يمنحنانه فرصة تحقيق إنجاز قريب هما كأس الاتحاد الآسيوي، وبطولة كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال.

كما تطرق الراشد إلى محاولاته الجادة مع أعضاء الشرف للبحث عن راع رسمي للفريق في الموسم المقبل، مثنياً على عضو الشرف هلال الطويرقي فيما يقدمه من مساهمات مالية كبيرة رغم خلافه المعروف مع رئيس النادي عبدالعزيز الدوسري.

كل هذه، وتفاصيل أخرى كثيرة تجدونها في سياق الحوار التالي:

إلى ماذا تعزو تراجع مستوى الفريق الكروي الأول بالنادي؟

هذا من المفارقات العجيبة، ففي النصف الأول من دوري زين للمحترفين، ظهر الاتفاق بصورة جيدة وتصدر الترتيب العام، ثم بدأ يخسر بنتائج غير مبررة، أعقبه تراجع في المستوى، واعتقدنا أن التراجع بسبب البداية القوية وسيعود الفريق إلى سابق وضعه الطبيعي، ولكن ما حدث يثير التساؤل، ويجب على الجهازين الفني والإداري دراسة مبررات هذا التدهور.

هل خسارة الفريق في نهائي كأس ولي العهد أمام الهلال ساهمت في هذا التراجع؟

لا، فمسلسل الخسائر بدأ قبل هذه المواجهة، وذلك أمام الفتح ولقاءات أخرى أفقدت الفريق نقاطاً عدة جراء الهزائم والتعادلات غير المنطقية.

كيف ترى المنافسة على كأس الاتحاد الآسيوي؟

يفترض أن نركز على هذه المسابقة بشكل كبير ونعدها تحضيراً للموسم المقبل، فإذا حققنا نتائج إيجابية فيها سيحصل الفريق على دافع جيد لخوض غمار الموسم المقبل، أما ابتعادنا عن المراكز المتقدمة فسيكون في غير مصلحتنا. صحيح أن الفريق حقق المركز الرابع في الدوري، إنما بفارق 12 نقطة عن الوصيف.

هل تمت مناقشة وضع الفريق مع الإدارة وطلبتم تفسيراً للنتائج السلبية؟

هذا أمر سابق لأوانه، لكن في اجتماعنا مع أعضاء الشرف سيتم طرحه، وبكل تأكيد أعضاء المجلس التنفيذي سيبحثون هذا الأمر الذي يجب أن نستفيد منه، غير أننا نريد معرفة مسبباته حتى نتلافاها لا سيما وأن الأمل لا يزال معقودا باللاعبين خلال منافساتهم في كأسي الاتحاد الآسيوي وخادم الحرمين الشريفين للأبطال، للاستفادة من الظروف التي مررنا بها.

لماذا لم يتمكن النادي من إيجاد راع رسمي له؟

نسعى أنا وزميلي عبدالرحمن البنعلي لتأمين راع واحد على الأقل في الموسم المقبل، فناد بحجم الاتفاق، يفترض أن ترعاه شركة كبيرة أسوة بالاتصالات التي تضع إعلاناتها على أندية المنطقتين الوسطى والغربية بعيداً عن الاتفاق في الشرقية، رغم قاعدته الجماهيرية العريضة، فنحن نستغرب هذه التوجهات حيث إنها تسعى لكسب المستهلكين دون الشرقية التي تحظى بكثافة سكانية وقوة شرائية كبيرة، ونحن على تواصل معها من أجل هذا الغرض.

تهبط أندية من المنطقة الشرقية بصفة مستمرة، ما السبب من وجهة نظرك؟

كان الدوري في وقت سابق يضم ثلاثة أندية من المنطقة الشرقية في حضور يدل على أن المنطقة تزخر بالمواهب والكوادر وتحتوي على بنية تحتية ممتازة، وكنا نأمل أن يستمر هذا الحضور.

هل ساهم نظام الاحتراف في هبوط أندية الشرقية إلى مصاف الدرجة الأولى؟

تظهر المواهب وتنفق عليها الأندية ثم تتجه إلى أندية أخرى، وهذا يعود إلى نظام الاحتراف الذي أثر على أندية المنطقة، ولكن أتمنى ألا يجحف حقها.

ما تعليقك على تجفيف ملعب عبدالله بن جلوي بالأحساء بالمكانس كما حدث أخيراً؟

هذا أمر مخجل للغاية ويجب محاسبة المسؤول عنه، فالتكنولوجيا باتت متوافرة وكل الملاعب تطورت حيث تهطل الأمطار في كل الدول دون أن تتأثر الملاعب.

لماذا تدخلت في تجديد عقد الحارس السبيعي رغم منصبك الكبير كرئيس هيئة أعضاء الشرف؟

أرى أنه أمر عادي ولا أجد أي خطأ بالمساهمة مع الإدارة في التجديد لفايز، كما أن هلال الطويرقي لم يقصر في هذه الصفقة، والشكر قليل في حقه لمواقفه المشرفة مع النادي، وكذلك عبدالرحمن البنعلي وخالد الدبل وعبداللطيف الزهراني وقبلهم عبدالله الدبل يرحمه الله، وعلينا أن نتكاتف جميعاً.

ابتعد الطويرقي عن الإشراف على الفريق، فهل لا يزال هناك خلاف مع رئيس النادي عبدالعزيز الدوسري؟

بكل تأكيد الخلاف موجود والكل يعلم به، ونحن بدورنا نحاول أن نزيله لأن هلال مكسب للفريق ولا يمكن التفريط به، هناك من يختلف مع الإدارة في وجهات النظر ولا يدعم النادي، لكن هلال لا يتردد في الإنفاق والتجديد للسبيعي من الصفقات التي تبرع بها.

هل أنت مع استمرارية المدرب برانكو أم تميل إلى التغيير؟

القرار ليس قراري، إنما الإدارة تقدم لنا مرئياتها في الأمر ونتباحث مع أعضاء الشرف حولها. وبرانكو مدرب ممتاز ولكن يجب أن يوضح مبرراته حول خسائر الفريق وتراجعه في الدوري، ويشرح السبب وراء الإخفاق والانهيار الذي حدث، ونحن نحمد الله أن الفرق الأخرى مثل الاتحاد والنصر كانت في أسوأ أوضاعها وإلا لما كنا حققنا المركز الرابع، فلو كانت في مستوياتها الفنية العالية لقبع الاتفاق في مركز متأخر.

بصراحة هذا التراجع لافت للنظر، ونأمل أن نعوضه في كأسي الاتحاد الآسيوي وخادم الحرمين للأبطال بحيث يعود اللاعبون إلى مستواهم المعهود الذي بدؤوا به الموسم.