عندما تدخلك الصدفة إلى مخطط "بغلف" بمدينة الخبر "ثاني أجمل مدينة عربية عام 2008 م" فإنك تشعر بأنك في مدينة بدائية تشعر بالدهشة والحيرة مما تراه أمامك.

في مدخل الحي يقابلك ناد رياضي "معتمد وتحت مظلة من رعاية الشباب" وعلى بعد عشرات أمتار فقط يستنشق مرتادي النادي روائح المواشي لوجود سوق المواشي ملاصقا للنادي، وعندما تحول نظرك باتجاه الجنوب تجد المسلخ المركزي لأهالي المدينة، تتقدم قليلا للأمام تجد عددا هائلا من السيارات، عندما تسأل عن هذا التجمهر الكبير تجد الإجابة بأن هناك عددا من المقاهي التي يقضي فيها أهالي الخبر وقت فراغهم ويحيط بذلك كله عشرات المصانع والورش، وكراجات السيارات تحيط بالمخطط من كل مكان، يتقاطع معها عدد من المطاعم والمطابخ والبقالات، يتخللها طرق مكسرة وروائح كريهة ومياه مجاري وأكوام من النفايات.

بمجرد أن ينتهي معك المخطط وعلى بعد عشرات الأمتار وعلى مشارف طريق السعودية البحرين الدولي، تجد مخططات جديدة يظهر لنا أنها ستكون ذات شأن كبير في مدينة الخبر بمجرد أن يبدأ العمران فيها.

مخطط "بغلف" تلفه العشوائية من كل مكان رغم موقعه الحيوي، فبين عوادم المصانع وروائح الأغنام والنفايات المتراكمة، يمارس نادي الثقبة نشاطه الرياضي ويستنشق رواد المقاهي هذه الروائح الكريهة ومن يرتاد سوق الأغنام أو المصانع، ويصاب الشخص بالإحباط مما يراه أمامه من عمالة سائبة وفضلات متراكمة.

أحد أصحاب المقاهي (رفض ذكر اسمه) أكد أن الأمر يدعو للغرابة فعلاً، الشخص يأتي للمقهى من أجل أن يرتاح ولكن في الخبر الأمر عكسي فروائح الأغنام والمواشي وكذلك أصوات المصانع وعوادمها تدعو للإزعاج، أضف إلى ذلك عدم وجود مواقف كافية، طرق مكسرة ونفايات مرماة في كل مكان وهو ما جعل مرتادو المقاهي يشتكون كثيراً، ونتمنى أن يتم نقل المقاهي من هذه الأماكن، لأنه هناك نفورا من كثير من الزبائن بسبب هذا الوضع المأساوي، مضيفاً: كنا على طريق الجزائر وتم نقلنا بين المصانع وسوق المواشي هل يعقل أن يأتي الشخص من أجل يزيل هموم يومه بين أصوات المصانع وروائح الأغنام والمجاري، أعتقد الأمر يحتاج إلى مراجعة من قبل المسؤولين في بلدية الخبر.

رئيس نادي الثقبة خالد الصياح أشار إلى أن الوضع غير صحي نهائياً فلا يعقل أن يحيط بناد يرتاده الكثير من أبناء الثقبة ويستضيف العديد من المباريات والبطولات سوق للمواشي، المخطط عشوائي فهو يحتوي على مصانع ومقاهي ومسلخ بلدي ومسالخ أخرى خاصة وسوق للأغنام ومطاعم ومطابخ وهو ما جعلنا في موقف سيئ، خصوصاً أن الروائح الكريهة وعوادم المصانع تنبعث من سوق الأغنام ومن المصانع التي تحيط بالمخطط من كل مكان.

وأضاف: "إن المسلخ لا يبعد عن النادي سوى 200 م، وأعتقد أنه من الصعوبة أن يكون هناك ناد ملاصق لسوق الأغنام ولكن أملنا في المقر الجديد، وأن يكون نادينا من ضمن الأندية التي اعتمد إنشاء مقر لها في الميزانية الجديدة.

بلدية الخبر: المخطط ليس عشوائيا والنادي وسوق المواشي سوف يتم نقلها.

من جانبه أكد مدير بلدية الخبر المهندس عصام الملا، أن مخطط "بغلف" لا نستطيع أن نسميه "عشوائي"، فالمخطط تصريحه "صناعي" وسوق الغنم جزء منفصل عن المخطط.

وأضاف: "المقاهي في نظام وزارة التخطيط توضع في المناطق الصناعية، وعن المطاعم والمطابخ الموجودة في الحي، أكد أن في المخطط شارعا تجاريا يمكن المستثمرين من فتح مطاعم ومطابخ ومحال للمواد الاستهلاكية من أجل خدمة المنطقة الصناعية.

وعن الزحام الكبير في ذات المنطقة أشار إلى أن وجود المقاهي وسوق الغنم والنادي الرياضي كان سببا رئيسا في هذه الإشكالية مشيرا إلى أنه عقد عدة اجتماعات مع مسؤولين من المرور من أجل تنظيم الدخول والخروج للمقاهي على وجه الخصوص والتي تشهد تجمعا كبيرا.

وفيما يتعلق بفقدان سوق الأغنام للاهتمام وعدم النظافة والعشوائية، أكد الملا يجب على ملاك الأحواش في السوق الشكوى للمتعهد المسؤول عن السوق، وعن وجود مخططات قائمة خلف مخطط "بغلف" فقد تصل أسعارها إلى أرقام عالية في سوق العقار إلا أن الكل متخوف من عشوائية مخطط "بغلف" أن يؤثر عليها، مؤكداً أن المخططات على طريق البحرين تحت إجراءات التخطيط في حين المخططات الملاصقة لمخطط بغلف سوف تكون سكنا للعمالة.

وعن الحل لهذه العشوائية، أوضح الملا أن النادي (الثقبة) مقره الحالي هو مقر مؤقت وهو لا يصلح بأي حال من الأحوال أن يكون ناديا، والكل يشاهد أن بناءه جاء بجهود شخصية ولكن هناك أرض خصصت للنادي وفي موقع آخر وعلى مساحة أكبر في المخططات الجديدة باتجاه شاطئ نصف القمر وعلى مساحة كبيرة تقترب من 46 ألف مترمربع.

أما سوق الأغنام فإن هناك دراسات لنقله ودمجه مع سوق الأغنام المركزي على طريق بقيق والذي أسس لخدمة أهالي الخبر والدمام والظهران، كما أن هناك مواقع عديدة مقترحة لنقل السوق.

وختم مدير بلدية الخبر حديثه: "كان هناك اجتماع مع مدير مرور الشرقية ومديري المرور في الدمام والخبر والقطيف والظهران حتى يتم إيجاد حل للسيارات المكسرة والمهملة المرماة في المخططات الصناعية وتم الاتفاق على آلية محددة سيتم الإعلان عنها قريبا".