يتواجه منتخب البرازيل بطل العالم خمس مرات (رقم قياسي) اليوم مع نظيره الإيطالي بطل العالم (أربع مرات)، على أرض محايدة في مدينة جنيف السويسرية، في مباراة دولية ودية في كرة القدم.

وتتسم مباريات المنتخبين بالإثارة، رغم أن المنتخب الإيطالي لم يتمكن من الفوز على غريمه منذ كأس العالم 1982، عندما قاد المهاجم باولو روسي، بلاده إلى فوز تاريخي 2/3. وفي خمس مباريات لاحقة، فازت البرازيل 3 مرات وتعادلا مرتين، آخرها 2009 عندما فازت البرازيل 2/صفر و3/صفر وديا وفي كأس القارات، علما بأن البرازيل توجت بلقب المونديال مرتين على حساب إيطاليا في النهائي عامي 1970 بنتيجة 1/4 و1994 بركلات الترجيح.

ويسعى مدرب البرازيل لويز فيليبي سكولاري، إلى إعادة "سيليساو" نحو موقعه الطبيعي كأحد أبرز المرشحين لخطف لقب المونديال، لكنه بحاجة إلى النتائج، خصوصا بعد خسارته في مباراته الأولى أمام إنجلترا 2/1 في ويمبلي الشهر الماضي.

وستحمل المباراة طابعا مميزا لسكولاري، نظرا لجذور عائلته في منطقة فينيتو الإيطالية وإمضائه فترات عطلته في الدولة الأوروبية حيث عاش أجداده.

وخلافا للسنوات الماضية، حيث كان منتخب البرازيل يضم عدة لاعبين محترفين في الدوري الإيطالي، لا تضم تشكيلة سكولاري، سوى هرنانيس لاعب وسط لاتسيو روما.

وجلب سكولاري إلى هذا المركز سابقا لاعب الوسط المخضرم رونالدينيو (33 عاما)، قبل أن يتخلى عنه لاحقا، إذ يعول المدرب المخضرم على مهاجم سانتوس نيمار المطارد من أبرز الأندية العالمية، وهولك مهاجم زينيت سان بطرسبرج الروسي.

وستتركز الأنظار على نيمار المتألق، كما تضم التشكيلة أيضا لاعب وسط ريال مدريد الإسباني كاكا (31 عاما) الذي يلعب دورا هامشيا مع فريقه، لكنه تدرب مع التشـكيلة الاحتياطية أول من أمس. وكان لافتا حلول فيليبي لويس لاعب أتلتيكو مدريد الإسباني بدلا من الظهير الأيسر مارسيلو زميل كاكا في ريال مدريد.

وشارك في التمارين الأخيرة أيضا الثنائي دييغو كوستا لاعب وسط أتلتيكو مدريد الذي استدعي للمرة الأولى، ومدافع تشلسي الإنجليزي دافيد لويز بعد معاناتهما من بعض الإصابات.

ويغيب عن البرازيل لاعب وسط تشلسي راميريش بسبب الإصابة، كما خرج باولينيو لاعب وسط كورنثيانز لإصابة في فخذه.

من جهة أخرى، إكمالا لسياسته التجديدية، قد يعمد مدرب إيطاليا تشيزاري برانديلي، إلى إشراك جناح تورينو اليسيو تشيرتشي المتألق راهنا.

وكان برانديلي قاد إيطاليا، خلافا لجميع التوقعات، إلى نهائي كأس أوروبا 2012، حيث سقطت بنتيجة كبيرة أمام إسبانيا، وهو أعاد استدعاء مدافع جنوى لوكا أنطونيللي بعد ثلاث سنوات على بدايته مع المنتخب الأزرق ضد أستونيا.

وفضلا عن استبعاده لاعب وسط باريس سان جرمان الفرنسي الشاب ماركو فيراتي، لم تشهد تشكيلة برانديلي أية مفاجآت أخرى.

ويعول برانديلي على المهاجم ماريو بالوتيلي، وزميله في ميلان ستيفان الشعراوي ومهاجم روما، الأرجنتيني الأصل بابلو أوسفالدو.

ويعتمد برانديلي دفاعيا على ليوناردو بونوتشي وكريستيان ماجيو وماتيا دي شيغليو (20 عاما).

ويحوم الشك حول مشاركة قلب دفاع يوفنتوس جورجيو كييليني، الذي تلقى ضربة على كاحله الأيـسر في التـمارين، لكن المسؤول الطبي انريكو كاستيلاتشي، أكد أنه لا مخاوف حول لياقة اللاعب البالغ (28 عاما).

وقد تشهد المباراة، مواجهة جميلة بين المخضرم الإيطالي أندريا بيرلو والشاب أوسكار في خط الوسط، بعدما تواجها هذا الموسم في دوري أبطال أوروبا في مباراة يوفنتوس وتشلسي، بالإضـافة إلى مـواجهة جديدة بين الظهير البـرازيلي دانيال الفـيش والشعراوي، إذ عانى الأول كثيرا في مباراة برشلونة الإسباني وميلان في ذهاب الدور الثاني من دوري الأبطال.