تنتظر المنتخب القطري لكرة القدم أهم وأصعب 90 دقيقة في مشواره بتصفيات كأس العالم المقررة نهائياتها في البرازيل عام 2014 عندما يستضيف نظيره الإيراني اليوم في الجولة السابعة من منافسات المجموعة الأولى ضمن الدور الرابع الحاسم. وفي مباراة ثانية أيضاً يلعب لبنان مع كوريا الجنوبية في بيروت.

وتتصدر أوزبكستان التي ترتاح في هذه الجولة برصيد 11 نقطة، مقابل 10 نقاط لكوريا، و7 نقاط لإيران التي تتقدم بفارق الأهداف على قطر، لكن الأخيرة خاضت مباراة أكثر، ويأتي لبنان أخيرا وله 4 نقاط. ويتأهل الأول والثاني مباشرة إلى النهائيات في البرازيل، في حين يلعب صاحب المركز الثالث ملحقاً مع ثالث المجموعة الثانية، على أن يخوض المتأهل منه ملحقاً آخر مع أحد منتخبات أميركا الجنوبية لتحديد المنتخب الذي سيشارك في المونديال.

ويحلم الفريق القطري بتحقيق الفوز ورفع رصيده إلى 10 نقاط من أجل الاستمرار في المنافسة على إحدى بطاقتي التأهل حتى المواجهة الأخيرة مع أوزبكستان في طشقند في 18 الجاري. ولم يسبق لمنتخب قطر أن تأهل إلى كأس العالم.

وتمثل المباراة عنق الزجاجة للفريقين، خاصة القطري الذي يسعى للفوز وفض الشراكة مع الفريق الإيراني، ولذلك تعد المواجهة الصعبة الأمل الأخير له، حيث يغيب عن الجولة القادمة ثم يعود للعب في الجولة الأخيرة خارج ملعبه في طشقند، بينما لا يزال في جعبة إيران مباراتان بعد لقاء قطر، مع لبنان بطهران، ومع كوريا الجنوبية في سول.

في المقابل، يشعر المنتخب الإيراني بالخطر خاصة مع استمرار غياب مدربه البرتغالي كارلوس كيروش عن قيادته بإيقافه مباراتين من قبل الفيفا عقب طرده أمام كوريا الجنوبية، إذ غاب عن المباراة السابقة أمام أوزبكستان التي خسرها فريقه في عقر داره صفر-1. وهذا الغياب جعل كيروش يقدم على خطوة للاستعانة بمواطنه تيلو فينجادا مدرب داليان الصيني حاليا والمدرب السابق لفريق برسبوليس الإيراني لحل مشكلة غيابه عن دكة البدلاء. وبخلاف هذا المشكلة يغيب عن المنتخب الإيراني بعض اللاعبين لخلافات مع كيروش، أبرزهم هادي عقيلي قلب الدفاع الذي تم استبعاده من قائمة المباراة، فيما عاد الحارس الأساسي سيد مهدي رحمتي بعد استبعاده. وسيفتقد الفريق أيضا مهاجمه الخطير اشجان دياجيه المحترف في فولهام الإنجليزي بسبب الإصابة.

واتفق المدربان على أهمية المباراة في كونها مصيرية لكل منهما، وأكد فهد ثاني أنه "يتطلع إلى تحقيق نتيجة جيدة في المباراة المصيرية والحصول على النقاط الثلاث ومواصلة مشوار المنافسة حتى الجولة الأخيرة"، مشيرا "إلى معرفته التامة بالفريق الإيراني من خلال متابعته في مبارياته الأخيرة"، مقللا من استعانة كيروش بمواطنه فينجادا".

من جانبه، قال كيروش "الفريق القطري تطور بعد أن تولي فهد ثاني تدريبه والمواجهة ستكون صعبة".