تقام اليوم مواجهة حاسمة بين منتخب الأردن وضيفه العماني على إستاد الملك عبد الله الثاني بعمان في ختام مشوار المنتخبين ضمن منافسات المجموعة الثانية من الدور الرابع الحاسم للتصفيات الآسيوية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم.

ويتعلق الحلم العماني بالتأهل إلى نهائيات كأس العالم بنتيجة المباراة الثانية في سيدني بين أستراليا والعراق، إذ إن أستراليا تملك فرصة كبيرة لحجز البطاقة الثانية للمجموعة ومرافقة اليابان مباشرة إلى النهائيات دون الدخول في حسابات الملحق.

وقد تتحول أهمية مباراة الأردن وعمان من تحقيق الأمل العماني بالتأهل من خلال الفوز_ هذا في حال تعثر أستراليا أمام العراق_، إلى مجرد صراعي عربي- عربي لانتزاع المركز الثالث وخوض الملحق مع ثالث المجموعة الأولى. ونظرا للمساحة الشاسعة التي تفصل سيدني عن عمان وللفارق الزمني الكبير بين البلدين، فإن مباراة أستراليا والعراق مقررة في الـ11 بتوقيت جرينيتش (الثانية بعد الظهر)، أي قبل خمس ساعات من موعد إقامة مباراة الأردن وسلطنة عمان، وبالتالي فإن نتيجة المباراة الأولى ستحدد وجهة المعركة، إن كانت على بطاقة مباشرة للتأهل، أول لخوض الملحق.

وتتصدر اليابان ترتيب المجموعة برصيد 17 نقطة، وهي كانت ضمنت تأهلها قبل جولتين، تليها أستراليا (10 نقاط)، وعمان (9 نقاط)، والأردن (7 نقاط)، والعراق (5 نقاط). وحسب لوائح الفيفا، ينظر أولا إلى عدد النقاط، وفي حال التعادل يؤخذ بالاعتبار فارق الأهداف، ثم أكبر عدد من الأهداف المسجلة، وبعد ذلك ينظر إلى نتائج المواجهات المباشرة.

وبالاستناد إلى هذه المعايير، فإن كلا من منتخبي عمان والأردن، ما يزال يملك فرصة إن لم يكن بالتأهل المباشر عبر حجز البطاقة الثانية إلى جانب اليابان، فباحتلال المركز الثالث وخوض الملحق.

لكن في المقابل سيكون فوز أستراليا على العراق كافيا لها لمرافقة اليابان إلى النهائيات في البرازيل، وسينحصر أمل عمان والأردن في احتلال المركز الثالث وخوض الملحق، أما في حال تعثرها وفوز عمان، فإن منتخب السلطنة سيحقق إنجازا تاريخيا بتأهله إلى المونديال للمرة الأولى.

ويكمن أمل الأردن بالفوز على عمان بفارق كبير من الأهداف، وخسارة أستراليا أمام العراق، لكن حظوظه على الأرجح تنحصر بالملحق في حال فوزه، نظرا للفارق الكبير من الأهداف مع أستراليا.

ويخوض صاحبا المركز الثالث في المجموعتين الأولى والثانية، ملحقا من مباراتين ذهابا وإيابا، ويلتقي المتأهل فيه مع خامس أميركا الجنوبية في ملحق آخر لتحديد المنتخب الذي سيشارك في المونديال. وحتى الآن، يبدو أن خامس تصفيات أميركا الجنوبية ينحصر بين منتخبي الأوروجواي وفنزويلا، مما يجعل الفرصة العربية صعبة جدا.

وضمن منافسات المجموعة الأولى تقام اليوم أيضا معركة ثلاثية الأبعاد أطرافها كوريا الجنوبية وإيران وأوزبكستان، حيث تلعب كوريا الجنوبية مع إيران في أولسان، وأوزبكستان مع قطر في طشقند. وتتصدر كوريا الترتيب برصيد 14 نقطة، مقابل 13 لإيران، و11 لأوزبكستان، وتأتي قطر رابعة بـ 7 نقاط، ولبنان أخيرة بـ5 نقاط. وستضمن كوريا الجنوبية التأهل في حال الفوز والتعادل، وتملك إيران هذه الفرصة أيضا، لكن شرط تعثر أوزبكستان أمام قطر. وتتأهل أوزبكستان بدورها حال تحقيق الفوز وخسارة إيران.

ويخوض صاحبا المركز الثالث في المجموعتين الأولى والثانية، ملحقا من مباراتين ذهابا وإيابا، ويلتقي المتأهل فيه مع خامس أميركا الجنوبية في ملحق آخر لتحديد المتأهل للمونديال.