تأهلت إيران وكوريا الجنوبية إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم في البرازيل عام 2014، بعد فوز الأولى على الثانية 1/صفر في أولسان أمس، في الجولة التاسعة الأخيرة من منافسات المجموعة الأولى، ضمن الدور الرابع الحاسم من التصفيات الآسيوية.

واكتمل عقد المنتخبات الآسيوية الأربعة التي تتأهل مباشرة إلى النهائيات، إذ كان منتخب اليابان حسم تأهله قبل جولتين، وانضم إليه أمس منتخب أستراليا بعد فوزه على العراق 1/صفر في المجموعة الثانية.

وانتزعت إيران الصدارة من كوريا الجنوبية بعدما رفعت رصيدها إلى 16 نقطة في مقابل 14 لكوريا الجنوبية التي ضمنت تأهلها بفارق الأهداف أمام أوزبكستان التي سحقت ضيفتها قطر 5 /1 بيد أن ذلك لم يكن كافيا لحجزها البطاقة المباشرة إلى المونديال وستخوض بالتالي الملحق الآسيوي أمام ثالث المجموعة الثانية.

وهي المرة الرابعة التي يبلغ فيها منتخب إيران نهائيات كأس العالم، كما أنه التأهل الثامن على التوالي لكوريا الجنوبية التي تحتفظ بأفضل سجل آسيوي في المونديال حين بلغت الدور نصف النهائي قبل أن تخسر أمام ألمانيا وتحل رابعة في النسخة التي استضافتها مع اليابان عام 2002.

وبحسب لوائح "فيفا"، ينظر أولاً إلى عدد النقاط، وفي حال التعادل يؤخذ بالاعتبار فارق الأهداف، ثم أكبر عدد من الأهداف المسجلة، وبعدها ينظر إلى نتائج المواجهات المباشرة.