سحبت ظهر أمس قرعة دوري ركاء للمحترفين بمجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي للموسم المقبل، حيث ستنطلق المسابقة 19 أغسطس المقبل. وقسمت لجنة المسابقات الأندية إلى مجموعات، ضمت الأولى هجر والوحدة والرياض والخليج، والثانية فرق القادسية وحطين والطائي وأبها، فيما ضمت المجموعة الثالثة الأنصار والباطن والوطني والحزم، وضمت المجموعة الرابعة فرق الجيل والدرعية والكوكب وأحد.

ويشهد الأسبوع الأول للمسابقة مواجهات بين الفرق الصاعدة حديثا من الدرجة الثانية والهابطين من الدرجة الممتازة، إذا سيلتقي الصاعد حديثا من الثانية فريق الكوكب مع الهابط من الممتاز هجر، بينما يواجه الصاعد الآخر أحد نظيره الوحدة، ويلعب الدرعية مع الخليج، وفي بقية المواجهات يلتقي الرياض والجيل، والوطني مع القادسية، وأبها مع الحزم، وحطين مع الباطن، والطائي مع الأنصار.

وستعلن اللجنة خلال الأيام المقبلة أسماء الملاعب التي ستحتضن المباريات.

وعلى خلفية نتائج القرعة، أشاد مدير عام شركة ركاء القابضة الراعي الرسمي لدوري الدرجة الأولى سلمان المالك بالتنظيم الجيد للقرعة، مقدما شكره لرابطة دوري المحترفين ولجنة المسابقات بالاتحاد السعودي.

وأكد أن العمل على تطوير دوري ركاء بدأ منذ نهاية حفل توزيع جوائز المسابقة، وقال "كانت هناك اجتماعات واتصالات مستمرة مع رابطة دوري المحترفين لمناقشة خطط تطوير دوري ركاء".

وأشار إلى أن من الأفكار التي تتم مناقشتها مع رابطة المحترفين ما يخص عزوف الجماهير عن متابعة مباريات المسابقة في الموسم الماضي، مؤكدا أن لديهم أفكارا وكذلك لدى الرابطة أفكار ستتم مناقشتها في هذا الجانب مستقبلا.

وأيد المالك قرار رابطة المحترفين منع وجود اللاعب الأجنبي في المسابقة، مشيرا إلى أن ميزانية الأندية غير قادرة على استجلاب اللاعب الأجنبي، وأضاف "دوري ركاء الهدف منه إبراز لاعبين محليين يخدمون المنتخب السعودي".

وعن ناديه الحزم، أكد أنهم وضعوا خطتين طويلة المدى وقصيرة المدى ستعيدان الفريق إلى مكانه الطبيعي في الدوري.

من جهته، أثنى رئيس نادي الرياض الأمير فيصل بن عبدالعزيز بن ناصر على القرعة، مؤكدا بأنها شهدت انسيابية وشفافية، مشيرا إلى أن فريق الرياض جاهز للموسم المقبل، وقال "سنبدأ من حيث انتهينا الموسم الماضي".

وزاد "أتوقع أن يكون دوري ركاء الموسم المقبل أقوى من الموسم السابق، ونحن مدركون جيدا لهذا الأمر، ولكن بإذن الله قادرون على المنافسة وسنبدأ الموسم بمنافسة قوية من الجولة الأولى".

وكشف أن إدارته جددت عقد الجهاز الفني بقيادة المدرب التونسي الحبيب بن رمضان.

أما أمين عام نادي حطين أحمد شبيلي فوصف القرعة بالمتوازنة، مشيرا إلى أن فريقه جاهز وستكون له الكلمة في مسألة الصعود، مبينا أن صعوبة دوري ركاء تكمن في أنه لا يوجد فريق قوي وآخر ضعيف.

وأشار إلى أن نادي حطين لن يتأثر برحيل النجوم أمثال وسام وهيب الذي انتقل إلى الشباب وهداف الفريق موسى مدخلي الذي وصلت له عروض جادة من عدد من الأندية ولكن لا تزال إدارة حطين ترغب في عرض أكبر يوازي إمكانات اللاعب.