على مدى 32 يوماً قدمت "الوطن" لقرائها استطلاعا يوميا، صوّت خلاله النقاد والخبراء حول نجوم الموسم، وأفضل اللاعبين والرؤساء والمدربين، وأقلهم عطاء.

وشارك في الاستطلاع 32 ناقداً وخبيراً هم: محمد أمين، عبدالعزيز الخالد، محمد الرتوعي، صالح خليفة، نايف العنزي، عبدالله الشريدة، خالد القروني، حمد الدبيخي، تركي العواد، بندر الجعيثن، فيصل البدين، عبدالرحمن الحمدان، حسن خليفة، محمد شلية، سعد البشري، طارق كيال، حمد الصنيع، محفوظ حافظ، حامد البلوي، أحمد السكاكر، صالح المحمدي، محمد الصدعان، عماد الحوسني، عبدالعزيز العودة، جاسم الحربي، سعيد الأحمري، حمود السلوة، أحمد البيشي، جاسم الياقوت، عبدالله فوال، حمزة إدريس، مصلح آل مسلم.

محاور الاستطلاع

أبدى المشاركون رؤيتهم الفنية والنقدية حول تشكيلة الموسم والمدرب الأبرز ولاعب الموسم وأفضل وأقل عطاءً في محاور الاستطلاع (رئيس ناد، إداري، لاعب محلي، لاعب أجنبي، برنامج رياضي، جمهور).

وكان اسم مدرب الفتح، التونسي فتحي الجبال، الأكثر حضوراً في الاستطلاع، حيث حضر في 31 يوماً كأفضل مدربي الموسم من أصل 32 مكتسحاً بنسبة 96,87%، وظهر اسم مدرب الاتحاد، الإسباني بينات في مناسبة واحدة.

إلتون نجم الموسم

وسار لاعب نادي الفتح، البرازيلي إلتون خوزيه، على خطى مدربه وكان نجم الموسم بالنسبة للنقاد، وحصد 10 أصوات بما نسبته 31,25%، وسط منافسة من قبل الثنائي دوريس سالمو (الفتح)، والذي حل ثانياً بـ8 أصوات بنسبة 25%، فيما جاء مصطفى بصاص ثالثاً بـ6 أصوات ونسبة 18,75%، وتقاسم 5 لاعبين ما نسبته 25% من باقي التصويت.

العفالق رئيس ناجح

من جانبه، ظهر رئيس الفتح عبدالعزيز العفالق، كأفضل رئيس ناد في الموسم وبفارق شاسع عن أقرب منافسيه رئيس الأهلي الأمير فهد بن خالد، حيث حصل العفالق على 25 صوتاً بنسبة 78,12%، وتضمن الاستبيان أسماء رؤساء الهلال والشباب والاتفاق على التوالي.

الراشد أولاً

وتفوق مدير عام كرة القدم في نادي الفتح أحمد الراشد، وبفارق كبير على منافسيه في قائمة أفضل إداري وحصد أصوات 12 ناقداً بنسبة 37,5%، يليه مدير الكرة بنادي الفتح محمد السليم، الذي نال 6 أصوات بنسبة 18,75%.

بصاص المحلي الأول

وظفر لاعب الأهلي مصطفى بصاص بثقة 17 ناقداً منحوه أفضلية اللاعبين المحليين، وحصل على نسبة 53,12%، متفوقاً على منافسه الأول لاعب الاتحاد فهد المولد، الذي حاز على نسبة 15,63% بـ5 أصوات، وتنافس 6 لاعبين على الأصوات الـ10 المتبقية.

إلتون أبرز الأجانب

وذهبت أفضلية اللاعبين الأجانب لمصلحة لاعب الفتح، البرازيلي إلتون خوزيه، بعد نيله 17 صوتاً بنسبة 53,12%، وبفارق 10 أصوات عن مطارده الأول الفتحاوي الآخر دوريس سالمو، الذي نال 7 أصوات بنسبة 21,88%، وتوزعت الأصوات الـ8 المتبقية على 4 لاعبين هم فيكتور سيموز وبرونو سيزار(الأهلي)، حيث حصل الأول على 4 أصوات وحاز الثاني على صوتين وحصل سبيستيان تيجالي (الشباب) وويسلي لوبيز (الهلال) على صوت واحد لكل منهما.

نهائي الأبطال الأفضل

من جانبها، نالت المباراة النهائية لكأس خادم الحرمين الشريفين، التي جمعت الاتحاد والشباب إعجاب نقاد "الوطن"، الذين منحوها أفضل مباريات الموسم بـ11 صوتاً بنسبة 34,37%، وسط منافسة شرسة من جانب مباراة الأهلي والفتح في الدور الأول من دوري زين للمحترفين، التي حظيت بإعجابهم أيضاً ونالت 9 أصوات بنسبة 28,12%، مع حضور لمباراة الاتحاد والهلال في ذهاب ربع نهائي كأس الملك، وحازت على 5 أصوات بنسبة 15,63%.

جماهير جدة داعمة

وكان الصراع شديداً بين جماهير قطبي جدة الأهلي والاتحاد على أفضل جمهور، وتفوق الأول بفارق صوتين، وحصدت جماهير "القلعة" 15 صوتاً بنسبة 46,88%، فيما حصلت جماهير "العميد" 13 صوتاً ما نسبته 40,63%، مع حضور لجماهير النصر وقطبي بريدة الرائد والتعاون.

أكشن برنامج متابع

وعلى صعيد البرامج الرياضية الفضلى، ذهب التفوق لمصلحة برنامج "أكشن يا دوري" وحصل على 8 أصوات بنسبة 25%، متقدماً على برنامج "صدى الملاعب"، الذي نال أصوات 6 نقاد بنسبة 18,25%، حضور لبرامج "كورة، في المرمى، الملعب" بشكل جيد.

العويشير حارس مميز

وكان حارس الفتح عبدالله العويشير، أفضل حارس مرمى في الموسم، وتقدم على منافسه الأول حارس النصر عبدالله العنزي بفارق 6 أصوات، حيث نال العويشير 14 صوتاً بنسبة 43,75%، وحصد العنزي 8 أصوات ما يمثل نسبته 25%، مع وجود لوليد عبدالله (الشباب) وعبدالله المعيوف (الأهلي) وفايز السبيعي (الاتفاق) و فهد الثنيان (التعاون).

أفضل الخطوط

وشكل الرباعي منصور الحربي (الأهلي)، وأسامة المولد (الاتحاد)، وكيمو سيسكو( الفتح)، وياسر الشهراني (الهلال)، خط الدفاع الأفضل في قائمة أفضل المدافعين. وتكون خط الوسط الأمثل حسب رأي النقاد من الرباعي سعود كريري( الاتحاد)، إبراهيم غالب (النصر)، إلتون خوزيه (الفتح)، مصطفى بصاص (الأهلي). وكان الثنائي فهد المولد (الاتحاد) ودوريس سالمو (الفتح) أفضل المهاجمين.

تحفظ واعتذار

ورغم تحفظ المصوتين الواضح على جملة الأقل عطاءً أو الأسوأ خلال الموسم إلا أن لاعب الاتحاد إبراهيم هزازي حضر في 3 مناسبات كأقل اللاعبين المحليين عطاءً، وجاء اسم لاعب الأهلي الأرجنتيني موراليس كأقل اللاعبين الأجانب حضوراً، فيما ظهر جمهور الاتفاق في مناسبتين كأقل الجماهير دعماً ومساندة لفريقهم، وحضر اسم رئيس نادي الوحدة علي داود في 3 مناسبات كأقل رؤساء الأندية عطاءً. وبدورها كانت مباراة الشباب والرائد أقل مباريات الموسم مستوى.