يقفل منتصف الليلة باب الانتقالات الصيفية لتسجيل لاعبي كرة القدم المحترفين بفرق دوري عبداللطيف جميل، ودوري ركاء "الدرجة الأولى" بعد أن كان مفتوحا لفترة استمرت حوالي 80 يوما بدأت في 22 يونيو. وشدد رئيس لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين باتحاد كرة القدم عبدالله البرقان على الأندية بضرورة تسليم مسيرات الرواتب وعدم وجود أي التزامات مالية معلقة قبل تقديم عقود اللاعبين الجدد لقيدهم في الكشوف.

فرصة أخيرة للتسوية

وأكد البرقان لـ "الوطن" أن الفرصة متاحة للأندية لإنهاء التزاماتها حتى قبل دقائق من نهاية فترة التسجيل، مشيراً إلى أن نادي الاتحاد هو الوحيد من أندية دوري عبداللطيف جميل الذي لم يسجل لاعبيه لوجود مشاكل في المستحقات المالية للاعبيه رضا تكر وحمد المنتشري. كما أبان أن هجر والباطن لم يتمكنا من قيد لاعبيهما الجدد لوجود مستحقات مالية للاعبي الأول، بينما لم يسلم الثاني مسيرات الرواتب، داعياً الأندية المذكورة إلى إنهاء كافة التزامتها قبل منتصف الليلة.

الاتحاد الأكثر تضررا

ومنذ تولي البرقان منصب لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين، أصدر تعاميم للأندية بضرورة الإيفاء بمستحقات اللاعبين المحترفين قبل قيد أي لاعب جديد، وذلك سعياً لضمان عدم تراكم الديون عليها وباالتالي تدخل مجالس الإدارات في نفق الديون المظلم.

ويعتبر نادي الاتحاد الأكثر تضرراً من القرار لوجود ديون ثقيلة اقتربت من 50 مليون ريال وهي مستحقات مالية للاعبين المحترفين المحللين والأجانب. وفشلت إدارة النادي رغم مساعيها المستمرة، في حل هذه الأزمة حتى يتسنى لها تسجيل لاعبيها الأجانب والمحليين المحترفين ليشاركوا مع الفريق في أول مباراة مقبلة بعد غيابهم عن نهائي السوبر وأول جولتين من دوري عبد اللطيف جميل للمحترفين لكرة القدم. وربما يستمر غياب المحترفين حتى فترة التسجيل الثانية المقررة منتصف الموسم الجاري. وكان مسيرو البيت الاتحادي، تمكنوا من سداد معظم الديون وينتظر أن يتم اليوم تسديد باقي المتأخرات لتكمل قيد اللاعبين في كشوف الفريق.

مؤتمر صحفي

ستعقد لجنة الاحتراف وشؤون اللاعبين مساء غد مؤتمراً صحافياً بمقر اتحاد كرة القدم بالمجمع الأولمبي بالرياض ينتظر أن يحظى بتغطية إعلامية موسعة، وذلك للإجابة عن استفسارت الإعلاميين حول الآلية الجديدة وكل ما دار أثناء فترة تسجيل اللاعبين.

وكانت اللجنة قد أصدرت تعاميم للأندية منذ اليوم الأول لفترة التسجيل وشددت على أنه لن يتم قيد أي لاعب محترف حتى يتم تقديم مسيرات رواتب اللاعبين المحترفين حتى نهاية شهر مايو 2013، على أن تكون موقعة من جميع اللاعبين المحترفين بما يثبت استلامهم رواتبهم، أو تقديم ما يثبت الاتفاق على تسوية هذه الرواتب بزمن محدد، مع ضرورة إشعار اللاعبين المحترفين خطياً بالتعميم رقم (5700/9) وتاريخ 8/ 8 /1434 وأخذ توقيعهم بالعلم به، وما يترتب على ذلك من آثار نظامية حول عدم النظر في أي مطالبة خاصة باستلام الراتب طالما تم التوقيع عليه بالاستلام، وتزويد اللجنة بنسخة منه عند رفع مسيرات رواتب اللاعبين المحترفين.

الفصل بالشكاوى والمطالبات

أحاطت لجنة الاحتراف الأندية، بأن تقديم ما يثبت تسديد الالتزامات المالية المثبتة عليها للاعبين أو وكلاء اللاعبين سيكون مقتصراً على الشكاوى والمطالبات التي تم تقديمها للجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين حتى 14 من يونيو الماضي، والتي تسري عليها لائحة احتراف لاعبي كرة القدم في المملكة العربية السعودية الصادرة بالقرار رقم (3695) وتاريخ 18/ 5 /1431، وسيترتب على عدم الوفاء بهذا الالتزام أو تسويته باتفاقات خطية يتم تزويد لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين بها لاتخاذ جميع الإجراءات الكفيلة بحفظ الحقوق ومنها المنع من تسجيل أي لاعب محترف. وأبانت أن الشكاوى والمطالبات المالية على الأندية أو اللاعبين أو وكلاء اللاعبين التي تم تقديمها للجنة في 15 من يونيو الماضي وما بعده فإنها لن تؤثر على سير إجراءات تسجيل اللاعبين المحترفين عملاً بنص المادتين (58/5-59/5) من لائحة الاحتراف وأوضاع اللاعبين وانتقالاتهم الصادرة بالقرار رقم (5644/ق/1) وتاريخ 6/ 8 /1434 الموافق 15/ 6 /2013. وستباشر اللجنة إجراءات معالجتها وفق نصوص اللائحة واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها، وفي حال عدم تسويتها سيكون لها أثر في فترة التسجيل الثانية التي ستنطلق مطلع العام الميلادي المقبل.