وافق مجلس الوزراء على زيادة حصة المملكة في رأس مال صندوق النقد العربي، وزيادة حصة المملكة في رأس مال الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، وزيادة حصة المملكة في رأس مال المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا، وذلك بعد الاطلاع على ما رفعه وزير المالية، جاء ذلك في جلسة مجلس الوزراء برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بالرياض اليوم الإثنين، وجاءت موافقة المجلس حسب التالي:

1- الموافقة على زيادة حصة المملكة في رأس مال صندوق النقد العربي بمقدار (44,475,000) دينار عربي حسابي، وتحويله إلى حساب الصندوق بحسب الأقساط المقررة.

2- الموافقة على زيادة حصة المملكة في رأس مال الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي بمبلغ (119,955,050) ديناراً كويتياً، وتحويله إلى حساب الصندوق وفقاً للأقساط المقررة.

3- الموافقة على زيادة حصة المملكة في رأس مال المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا بمبلغ وقدره (171,238,110.96) دولارا أميركيا، وتحويله إلى حساب المصرف بحسب الأقساط المقررة.



ترحيب..

رحب مجلس الوزراء بالتوصيات الصادرة عن المؤتمر العالمي عن (الرسول عليه السلام وحقوقه على البشرية) الذي نظمته الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وما تضمنته التوصيات من تأكيد على عظم حقوق الرسول محمد بن عبدالله عليه أفضل الصلاة والسلام والسعي إلى استصدار قرار دولي يجرم الإساءة إليه وسائر الرسل والأنبياء الكرام، وإلى ميثاق عالمي لحماية جناب الأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام.



مغالطات ضد المملكة..

اطلع مجلس الوزراء على تقرير بشأن ما يثار ضد المملكة من مغالطات عقب انتهاء المهلة التصحيحية لأوضاع المخالفين لنظامي الإقامة والعمل في المملكة، مؤكداً أن ما تم إنجازه من إتاحة الفرصة للمخالفين لتصحيح أوضاعهم بإعفاءات وتسهيلات أعقبه متابعة تطبيق الأنظمة بحق من لم يبادروا لتصحيح أوضاعهم رغم إتاحة الفرصة لهم، موضحاً أن تطبيق الأنظمة الذي تم سيتواصل بحزم ودقة يراعى فيها الإنصاف والعدالة والحفاظ على حقوق الوافدين بعناية واهتمام وهو وفق ما تقضي به الأنظمة والاتفاقيات الثنائية والإقليمية والدولية.



تنويه..

نوه مجلس الوزراء بالقرارات الصادرة عن الاجتماع الثاني والثلاثين لووزراء الداخلية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي عقد في البحرين والتي ستسهم في تعزيز التعاون الأمني والتنسيق المشترك بين دول المجلس لمواجهة المخاطر الأمنية والتصدي لها عبر الاستراتيجيات والخطط الأمنية لدعم الأمن والاستقرار في دول المجلس.



مجتمع معرفي..

نوه المجلس بافتتاح معرض ابتكار 2013م بعنوان "بالابتكار نبني مجتمعاً معرفياً" في دورته الثالثة الذي افتتحه نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز رئيس مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم نائب رئيس موهبة.



دعم القضية الفلسطينية..

جدد مجلس الوزراء بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني دعوة المملكة العربية السعودية للمجتمع الدولي بالاستمرار في دعم الشعب الفلسطيني في كل مساعيه السلمية لنيل حقوقه الطبيعية المشروعة، واتخاذ خطوات واضحة وملموسة لرفع الظلم الذي يتعرض له، مؤكداً على أهمية أن تفضي مباحثات عملية السلام بين الجانبين إلى تحقيق السلام الشامل والعادل الذي يمكن الشعب الفلسطيني من استرداد كافة حقوقه ضمن دولته المستقلة.



تطورات عربية..

اطلع المجلس على تقرير عن أعمال الدورة 129 لأصحاب السمو ووزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في الكويت تحضيراً للدورة 34 لأصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس التي تستضيفها الكويت، وما اشتملت عليه أعمال الدورة من موضوعات عن آخر المستجدات والتطورات العربية والإقليمية والدولية التي تهم دول مجلس التعاون.



اتفاقية..


قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية أوزبكستان في شأن التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات، الموقع عليها في مدينة (طشقند) بتاريخ 4-7-1432، وذلك بعد الاطلاع على ما رفعه محافظ ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (81/36) بتاريخ 15-8-1434.



تعيينات..

1- وافق مجلس الوزراء على تعيين الأستاذ/ محمد بن صالح الدهام (نائب وزير الاقتصاد والتخطيط) عضواً في مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية.

2- وافق مجلس الوزراء على تعيين كل من: الدكتور/ عزام بن محمد بن عبدالرحمن بن دخيل، والأستاذ/ خالد بن محمد بن عبدالله الخويطر، عضوين من القطاع الأهلي في مجلس إدارة المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة لمدة 3 سنوات ابتداءً من تاريخ نفاذ القرار.

3ـ تعيين المهندس عبدالرحمن بن يوسف بن حمود الحمد على وظيفة (مهندس مستشار مدني) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الشؤون البلدية والقروية.

4ـ تعيين صالح بن أحمد بن مبارك الغامدي على وظيفة (مستشار لشؤون المناطق) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الداخلية.

5ـ تعيين دخيل الله بن محمود بن دخيل الله الأزوري على وظيفة (وكيل الوزارة المساعد للشؤون الأمنية) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الداخلية.

6ـ تعيين محمد بن عثمان بن عبدالعزيز الثابت على وظيفة (مستشار رواتب وبدلات ) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الخدمة المدنية.

7ـ تعيين سليمان بن محمد بن عبدالرحمن الباتلي على وظيفة (مدير عام مكتب الرئيس العام) بالمرتبة الرابعة عشرة بالرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.