أكدت المملكة أن تطبيق الأنظمة بحق المخالفين لنظامي الإقامة والعمل سيتواصل بحزم ودقة يراعى فيه الإنصاف والعدالة والحفاظ على حقوق الوافدين بعناية واهتمام. واطلع مجلس الوزراء برئاسة ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع، صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز في قصر اليمامة بمدينة الرياض أمس، على تقرير بشأن ما يثار ضد المملكة من مغالطات عقب انتهاء المهلة التصحيحية لأوضاع المخالفين لنظامي الإقامة والعمل، مؤكدا أن ما تم إنجازه من إتاحة الفرصة للمخالفين لتصحيح أوضاعهم بإعفاءات وتسهيلات أعقبه متابعة تطبيق الأنظمة بحق من لم يبادروا لتصحيح أوضاعهم برغم إتاحة الفرصة لهم، موضحاً أن تطبيق الأنظمة يأتي وفق ما تقضي به الأنظمة والاتفاقيات الثنائية والإقليمية والدولية.

اقتصاديا، وافق مجلس الوزراء على زيادة حصة المملكة في رأسمال صندوق النقد العربي بمقدار 44.475 مليون دينار عربي حسابي، وزيادة حصة المملكة في رأسمال الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي بمبلغ 119.955 مليون دينار كويتي، وزيادة حصة المملكة في رأسمال المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا بمبلغ 171.238 مليون دولار أميركي، وتحويل المبالغ إلى الحسابات المخصصة بحسب الأقساط المقررة.




أكد مجلس الوزراء أن تطبيق الأنظمة التي تطبق بحق الوافدين الذين لم يستفيدوا من مهلة التصحيح يراعى فيه الإنصاف والعدالة والحفاظ على حقوقهم بعناية واهتمام، مشددا على أن تطبيق الأنظمة الذي تم سيتواصل بحزم ودقة وهو وفق ما تقضي به الأنظمة والاتفاقيات الثنائية والإقليمية والدولية.

وقد اطلع المجلس في جلسته التي رأسها ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز في قصر اليمامة بمدينة الرياض أمس على تقرير بشأن ما يثار ضد المملكة من مغالطات عقب انتهاء المهلة التصحيحية لأوضاع المخالفين لنظامي الإقامة والعمل في المملكة، مؤكداً أن ما تم إنجازه من إتاحة الفرصة للمخالفين لتصحيح أوضاعهم بإعفاءات وتسهيلات أعقبه متابعة تطبيق الأنظمة بحق من لم يبادروا لتصحيح أوضاعهم رغم إتاحة الفرصة لهم.


مستجدات دولية

وأوضح وزير الثقافة والإعلام، الدكتور عبدالعزيز خوجة، عقب الجلسة أن مجلس الوزراء اطلع على جملة من التقارير حول الأوضاع في المنطقة، ومستجدات الأحداث على الساحة الدولية، بالإضافة إلى عدد من الموضوعات في الشأن المحلي.


التضامن مع فلسطين

وبين أن مجلس الوزراء وبمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني جدد دعوة المملكة للمجتمع الدولي بالاستمرار في دعم الشعب الفلسطيني في كل مساعيه السلمية لنيل حقوقه الطبيعية المشروعة، واتخاذ خطوات واضحة وملموسة لرفع الظلم الذي يتعرض له، مؤكداً على أهمية أن تفضي مباحثات عملية السلام بين الجانبين إلى تحقيق السلام الشامل والعادل الذي يمكن الشعب الفلسطيني من استرداد كافة حقوقه ضمن دولته المستقلة.

واطلع المجلس على تقرير عن أعمال الدورة الـ129 لوزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في الكويت تحضيراً للدورة الـ34 لقادة دول المجلس التي تستضيفها الكويت، وما اشتملت عليه أعمال الدورة من موضوعات عن آخر المستجدات والتطورات العربية والإقليمية والدولية التي تهم دول مجلس التعاون.

كما نوه مجلس الوزراء بالقرارات الصادرة عن الاجتماع الـ32 لوزراء الداخلية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي عقد في البحرين والتي ستسهم بمشيئة الله في تعزيز التعاون الأمني والتنسيق المشترك بين دول المجلس لمواجهة المخاطر الأمنية والتصدي لها عبر الاستراتيجيات والخطط الأمنية لدعم الأمن والاستقرار في دول المجلس.

ورحب مجلس الوزراء بالتوصيات الصادرة عن المؤتمر العالمي عن "الرسول عليه السلام وحقوقه على البشرية"، الذي نظمته الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وما تضمنته التوصيات من تأكيد على عظم حقوق الرسول محمد بن عبدالله، عليه أفضل الصلاة والسلام، والسعي إلى استصدار قرار دولي يجرم الإساءة إليه وسائر الرسل والأنبياء الكرام، وإلى ميثاق عالمي لحماية جناب الأنبياء والرسل، عليهم الصلاة والسلام.


"مجتمع معرفي"

ونوه المجلس بافتتاح معرض ابتكار 2013 بعنوان "بالابتكار نبني مجتمعاً معرفياً" في دورته الثالثة الذي افتتحه نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز رئيس مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"، وزير التربية والتعليم نائب رئيس موهبة الأمير فيصل بن عبدالله.

وأفاد الدكتور خوجة أن المجلس واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر القرارات التالية:

بعد الاطلاع على ما رفعه وزير المالية قرر مجلس الوزراء ما يلي:


زيادة حصص أموال

1- الموافقة على زيادة حصة المملكة في رأسمال صندوق النقد العربي بمقدار 000ر475ر44 دينار عربي حسابي، وتحويله إلى حساب الصندوق بحسب الأقساط المقررة.

2- الموافقة على زيادة حصة المملكة في رأسمال الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي بمبلغ 050ر955ر119 دينارا كويتيا، وتحويله إلى حساب الصندوق وفقا للأقساط المقررة.

3- الموافقة على زيادة حصة المملكة في رأسمال المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا بمبلغ قدره 110ر238ر171 دولارات أميركية وستة وتسعون سنتا، وتحويله إلى حساب المصرف بحسب الأقساط المقررة، وقد أعدت المراسيم الملكية اللازمة لذلك.


حماية الاستثمار

بعد الاطلاع على ما رفعه محافظ ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم 81/36 وتاريخ 15 /8 /1434، قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية بين حكومتي المملكة وأوزبكستان في شأن التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات، الموقع عليها في مدينة (طشقند) بتاريخ 4 /7 /1432، وذلك بالصيغة المرفقة بالقرار، وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

وقد تمت الموافقة على تعيين الدكتور عزام بن محمد بن عبدالرحمن بن دخيل، وخالد بن محمد بن عبدالله الخويطر، عضوين من القطاع الأهلي في مجلس إدارة المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة لمدة ثلاث سنوات ابتداءً من تاريخ نفاذ القرار.

وتعيين محمد بن صالح الدهام (نائب وزير الاقتصاد والتخطيط)، عضواً في مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية.


ولي العهد يستقبل المواطنين اليوم

يستقبل ولي العهد نائب رئيس مجلس الـوزراء وزيـر الـدفـاع صاحـب السمو الملكي الأمير سلمان بن عـبدالعزيز، المواطـنين في قصره، وذلك بعد صلاة العشاء مباشرة اليوم.