تجرى في العاصمة الماليزية كوالالمبور اليوم قرعتا دوري الأبطال وكأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم لعام 2014 ، حيث سيشهد دوري الأبطال دخول فرق جديدة إلى برنامجه.

وكان المكتب التنفيذي للاتحاد القاري اعتمد توزيعاً جديداً لمقاعد بطولة الأبطال، حيث حصلت كل من اليابان وكوريا الجنوبية وإيران والسعودية على 4 مقاعد مباشرة في الدور الأول، في حين دخلت دول أخرى مثل الكويت وعمان والبحرين والعراق والأردن إلى منافساتها وستخوض فرقها الملحق المؤهل إلى دور المجموعات. وسيمثل السعودية في البطولة، الرباعي: الفتح، للمرة الأولى، بصفته بطلا للدوري، والاتحاد بصفته بطل كأس خادم الحرمين الشريفين، والهلال وصيف الدوري والشباب، ثالث الدوري.

وتستمر إقامة نهائي البطولة من مباراتي ذهاب وإياب خلال السنوات الثلاث المقبلة، واعتماد نظام المناطق حتى الدور قبل النهائي، أي إن المباراة النهائية ستجمع فريقا من الشرق وآخر من الغرب. وكان جوانجو الصيني، توج بطلاً للنسخة الأخيرة على حساب سول الكوري الجنوبي، ليصبح أول فريق صيني يتوج على عرش الكرة الآسيوية منذ 23 عاماً حين أحرز لياونينج لقب كأس الأندية الأبطال عام 1990 على حساب نيسان الياباني. ويمثل جوانجو آسيا في بطولة العالم للأندية التي تنطلق غداً في المغرب.

ومن أبرز الفرق التي ستخوض غمار الملحق المؤهل إلى دور المجموعات الكويت والقادسية الكويتيان، حيث توج الكويت بطلاً لكأس الاتحاد الآسيوي في الموسمين الماضيين، وفاز في النسخة الأخيرة على القادسية بالذات.

ومن المنتظر أن يلتقي القادسية مع مضيفه السويق العماني في الجولة الأولى من الملحق الخاص بمنطقة غرب آسيا، في 2 فبراير المقبل، ويتأهل الفائز لمواجهة بني ياس الإماراتي على أرضه في الجولة الثانية (8 فبراير). ويلتقي المتأهل منهما في 15 من الشهر ذاته، المتأهل من المواجهة بين الجيش القطري وناساف كارشي الأوزبكستاني، على أن يتأهل الفائز إلى دوري الأبطال.

أما الكويت، فيواجه ضيفه الشرطة العراقي في 2 فبراير ضمن الجولة الأولى من الملحق، والفائز منهما يحل ضيفا على لوكوموتيف طشقند الأوزبكستاني في 8 فبراير، ولاحقا يلتقي الخور القطري أو المتأهل من الحد البحريني وشباب الأردن. يذكر أن ملحق دوري الأبطال عن منطقة شرق آسيا يضم أندية بكين الصيني، وبيون الهندي، وملبورن الأسترالي، وموانج تونج وتشونبوري التايلانديين، وتامبين السنغافوري، وهانوي الفيتنامي، وساوث تشاينا من هونج كونج. وستضم كل من المنطقتين (شرق وغرب) 16 فريقا تشكل 4 مجموعات، منها 14 متأهلا بشكل مباشر، واثنان يصعدان من الملحق.