شدد نجم السد القطري، الدولي خلفان إبراهيم، على أن الموهبة وحدها لم تكن كافية لتنقله للاحتراف في أوروبا، مبيناً أن "الحظ" تخلى عنه عندما تعرض لإصابة الرباط الصليبي مرتين، كاشفاً عن تلقيه عرضين للتحول إلى الدوري السعودي عبر ناديي النصر والاتحاد وأسباب عدم اكتمالهما.

وتحدث خلفان في حواره لـ"الوطن" بمناسبة حصوله على جائزة أفضل لاعب قطري مواطن لعام 2013، عن تجربة سامي الجابر التدريبية في الهلال، مبدياً حماسه وتطلعه لمواجهته عندما يلتقي فريقه بالهلال في دوري أبطال آسيا هذا الموسم.

لماذا لم تحترف خارج قطر حتى الآن؟

الاحتراف الخارجي مهم جداً، بيد أن توفر الموهبة وحده لا يكفي، فاللاعب يحتاج للتوفيق، وأنا بصراحة "قليل حظ" فقد تعرضت لرباط صليبي مرتين.. في الخارج من الصعب النظر للاعب عربي أو خليجي، فكيف وقد تعرض لتلك الإصابة مرتين!.

الآن لا أفكر في ذلك، وإن فعلت فسيكون احترافي خليجياً، في سن الـ25 صعب أن تحترف في أوروبا، وبصراحة إذا كانت هناك فرصة لي، فإنني أتطلع للاحتراف في الدوري الإماراتي أو السعودي لقربهما من القطري من ناحية المستوى والإعلام والجماهير.

إذن، لنسألك عن دوري عبداللطيف جميل هذا الموسم؟

أتابع منافساته متى كانت الأندية الكبيرة مثل النصر والهلال والأهلي والاتحاد والشباب في قمة حضورها الفني، وهذا يعكس قوة الدوري السعودي.. بالنسبة لهذا الموسم، أعتقد أن هناك تصاعدا في المستويات، وتواجد النصر في طليعة الترتيب مؤشر واضح على هذا التصاعد، ومن وجهة نظري أتوقع أن يكون اللقب نصراوياً، فالنصر ومنذ فترة طويلة لم يصل لهذا الموقع، وطالما أنه وصل فمن الصعب أن يفرط أو يفقده، وهو يستحق هذه المقدمة بعد تغلبه على جميع منافسيه، وأعني الأقوياء، مثل الهلال والاتحاد والأهلي، كما حدث في الموسم الماضي بالنسبة للفتح، عندما بلغ الصدارة حافظ عليها حتى النهاية.

هل سبق لك الحصول على عروض من أندية سعودية؟

نعم تلقيت سابقاً عرضين من ناديي النصر والاتحاد، إلى جانب آخر بداية الموسم الحالي من الإمارات.. النصراويون تحدثوا معي بشكل شخصي بينما فاوضني الاتحاد بعد حصولنا على ثالث العالم عبر طلب من خلال "الفاكس" أبدوا فيه رغبتهم في الحصول على خدماتي بجانب زميلي في الفريق إبراهيم ماجد، ولحرص إدارة نادي السد على عدم التفريط في اللاعبين لم تتم الصفقة ولم يتم الحديث في التفاصيل، ولا علاقة للرفض بأي أمور مالية.

وهل كنت تتوقع أن يصل حال فريق كالاتحاد لما هو عليه الآن؟

لا أعرف ما الذي يحدث لناد كبير مثل الاتحاد، وأستغرب هجرة لاعبين كبار تألقوا فيه وصنعوا له اسماً في فترة معينة، مثل هزازي وكريري ونور.. رحيل أسماء كهذه خسارة لأي فريق.

كيف ترى خوض الدولي السابق سامي الجابر مجال التدريب؟

أعتقد أنه الرجل المناسب في المكان المناسب، سامي لم يقتحم التدريب معتمداً على اسمه وتجربته الثرية مع المنتخب السعودي وناديه الهلال فقط، بل توجه قبلها للدراسة وعمل على تطوير نفسه ليدرب ناديا بحجم الهلال.. أنا متحمس جداً لسامي كمدرب وبصراحة متحمس أكثر لمواجهتنا مع الهلال في دوري أبطال آسيا، وأعتقد أنها ستكون من أقوى مباريات البطولة القارية إثارة، كما سبق أن رأينا المواجهة السابقة التي كانت بين الغرافة والهلال، وبصراحة المواجهات العربية لها طابع خاص.

كيف ترى مستوى ونتائج فريقك السد هذا الموسم؟

الموسم صعب للغاية، والأداء لم يصل حتى الآن لمعدل "جيد".. أعتقد أن المنافسة على حسم لقب الدوري ستكون قوية حتى النهاية، أما على المستوى الآسيوي فأرى أن غياب السد عن منافسات دوري الأبطال في الأعوام السابقة كان إيجابيا، خصوصاً أنه سبق وحقق بطولتها، ولو شارك في نسخة بعدها سينظر الجميع له كحامل لقب وسيطالبونه بمستويات متقدمة، هذا الغياب مكننا من استرجاع مستوياتنا وحصلنا على لقب الدوري المحلي بعد غياب سنوات عنه، والآن هو الوقت المناسب لعودة السد قارياً والمنافسة على لقب الأبطال، وشخصياً أطمح لتحقيق لقب قاري أدعم من خلاله إنجازاتي المحلية.

ومن هو الأقرب لتحقيق لقب الدوري هذا الموسم؟

من الصعوبة تحديد هوية البطل، نعم نحن نتصدر، لكن الفارق عن مطاردينا ليس كبيراً، ولهذا تبدو المهمة صعبة.. يجب على السد أن يدعم صفوفه بمهاجم لنستطيع أن نبقى في المنافسة.

وماذا عن المنتخب القطري؟

لا يخفى على الجميع أن المنتخب الأول المشارك في بطولة غرب آسيا، ولن أقول المنتخب الرديف، يكشف عن لاعبين جدد قادمين للكرة القطرية.. هناك تطوير وللأمانة تشكيلة المنتخب التي أهلتنا لنهائيات كأس آسيا 2015 غير مؤهلة للحصول على اللقب، فعلينا أن نعمل ونجتهد أكثر ونحتاج للدعم من كل النواحي لتحقيق نتيجة إيجابية في نهائيات أستراليا.

هل تمنيت التواجد في بطولة غرب آسيا الحالية؟

لي عذري الخاص في عدم المشاركة، أيضاً ألتمس العذر للمنتخبات التي لم تشارك بالصف الأول نظراً للإرهاق والإجهاد الذي يتعرض له اللاعبون، وعلى سبيل المثال، دوري عبداللطيف جميل لم يتوقف ومتواصل وإدارات الأندية والمدربين أمامهم منافسات محلية وقوية ولن ينظروا لبطولة غرب آسيا بأهمية كبيرة.. أعتقد أنه من الأفضل لو خصصت هذه البطولة لتصعيد لاعبين جدد وتقتصر المشاركة فيها على المنتخبات الأولمبية ويتم تدعيمها ببعض لاعبي المنتخب الأول.

أخيراً، أين ستكون وجهتك بعد الاعتزال؟

لا أجد في نفسي أي ميول للتدريب وإن استمررت في أجواء كرة القدم أعتقد أن الجانب الإداري سيكون خياري.