حل الهلال في المرتبة الثانية في مجال المسؤولية الاجتماعية للأندية الخليجية المحترفة فيما يخص قطاع كرة القدم، حسب بحث أعدّته شركة سكويرز المهتمة بالتسويق بالسعودية لتنظيم الفعاليات والمؤتمرات وشمل 42 نادياً محترفاً بإجمالي برامجها للمسؤولية الاجتماعية 71 برنامج بمعدل 1.6 برنامج للموسم 13/2012 م، وهو ما يعادل أقل من برنامجين لكل ناد. وتطرّق البحث إلى مدى توافق الأندية الخليجية مع المعايير الأساسية الدولية والمحددة بـ21 معياراً أساسياً، حيث حصلت فيها الأندية السعودية على النقاط الأعلى بـ 52 نقطة محققةً 18% من المعايير، فيما حققت الأندية القطرية 35 نقطة، 12% من المعايير، ثم أتت الأندية الإماراتية بـ 19 نقطة و9% من المعايير. كما نجح نادي السد القطري في تحقيق العلامة الكاملة للمعايير بـ 21 نقطة، واحتل نادي الهلال المرتبة الثانية بـ 15 نقطة، مما يجعلهما رائدي المسؤولية الاجتماعية في كرة القدم الخليجية. وكشف التقرير أن 62 برنامجاً من أصل 71 قام بها ناديان فقط من قائمة الـ42 هما السد القطري والهلال السعودي، حيث تصدّر السد القائمة بـ37 برنامجاً، وتبعه الهلال بـ25 برنامجاً، وهو ما يؤكد أن الزعامة للناديين أكثر من لقب.