دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره الأميركي باراك أوباما إلى العمل معا من أجل "استقرار" في أوكرانيا، وعبر في الوقت نفسه عن قلقه من الوضع في ترانسدينستريا المنطقة الناطقة بالروسية في مولدافيا.

وقالت الرئاسة الروسية في بيان إن بوتين وخلال اتصال هاتفي بين رئيسي الدولتين أول من أمس "اقترح دراسة الإجراءات التي يمكن أن تتخذها الأسرة الدولية للتعاون من أجل استقرار للوضع".

وأضافت أن بوتين وأوباما اتفقا على أن يناقش دبلوماسيوهما "قريبا إحداثيات عملية لعمل مشترك".

وكان البيت الأبيض أعلن أن الرئيس الروسي أجرى الجمعة اتصالا هاتفيا بنظيره الأميركي لبحث اقتراح أميركي حول مخرج للأزمة في أوكرانيا التي تخشى غزوا روسيا لشطرها الشرقي بعد خسارتها شبه جزيرة القرم.

وقال الكرملين إن بوتين عبر لنظيره الأميركي عن قلقه من "تدفق متطرفين يرتكبون بدون عقاب أعمال ترهيب ضد سكان مسالمين وبنى السلطة وقوات الأمن في عدد من المناطق وفي كييف".

وتحدث أيضا عن الوضع في ترانسدينستريا المنطقة الناطقة بالروسية في مولدافيا الجمهورية السوفياتية السابقة الواقعة بين أوكرانيا ورومانيا وتقوم بعملية تقارب مع الاتحاد الأوروبي.

وقال الكرملين إن بوتين "لفت إلى وضع الحصار بحكم الأمر الواقع الذي تخضع له ترانسدينستريا مما أدى إلى تدهور الظروف المعيشية لسكان المنطقة ويمس بحريتهم في التنقل ويضر بالنشاط الاقتصادي والتجاري العادي".

ودعا بوتين إلى مفاوضات بصيغة "5+2"، أي بمشاركة مولدافيا وترانسدينستريا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا وروسيا وأوكرانيا، مع الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة بصفة مراقبين.