ابتسمت قرعة الدور ربع النهائي لدوري أبطال آسيا التي أجريت أمس في كوالالمبور للفرق السعودية، وخيبت آمال الفرق الكورية الجنوبية، بعد أن تم فصل فرق غرب آسيا عن مواجهة فرق شرقها حسب ما تنص عليه قواعد البطولة، حيث لا يلتقي أي فريق من الشرق مع الغرب إلا في النهائي الذي يقام من مباراتين ذهابا وإيابا. وابتعدت الفرق السعودية عن مخاوف المواجهات المبكرة بينها ليضمن فريقا الهلال والاتحاد إمكانية تأهل فريقين سعوديين إلى الأدوار النهائية المقبلة للبطولة حال فوزهما. وأوقعت القرعة فريق الهلال أمام السد القطري، في حين يتواجه الاتحاد مع العين الإماراتي.

في المقابل، خيبت قرعة فرق شرق آسيا آمال الفرق الكورية؛ حيث سيتواجه بوهانج الكوري الجنوبي مع مواطنه سيول، ويلتقي سيدني الأسترالي في مواجهة عاصفة مع جوانزو الصيني.وتقام مباريات ذهاب ربع النهائي في 19 و20 أغسطس، والإياب في 26 و27 منه. وفي نصف النهائي، يلتقي المتأهل من الهلال مع السد مع المتأهل من العين والاتحاد، والمتأهل من بوهانج وسيول مع المتأهل من وسترن سيدني وجوانزو. وتبدو مواجهات غرب القارة في ربع النهائي مكررة، حيث كان السد والهلال قد وقعا في مجموعة واحدة في الدور الأول هي الرابعة التي تصدرها الفريق السعودي بـ9 نقاط، بفارق نقطة واحدة عن السد بطل 2011، وضمت المجموعة أيضا الأهلي الإماراتي وسباهان أصفهان الإيراني. وتعادل السد مع الهلال 2-2 ذهابا في الدوحة، لكن الهلال أكرم وفادة ضيفه بخماسية نظيفة إيابا في الرياض.

وفي الدور الثاني، تخلص السد من فولاذ خوذستان الإيراني بتعادلهما سلبا في الدوحة ذهابا و2-2 في خوذستان إيابا، وفاز الهلال على بونيودكور الأوزبكي 1-صفر ذهابا في طشقند و3-صفر إيابا في الرياض.

وفي المواجهة الثانية لمنطقة غرب آسيا، تصدر العين المجموعة الثالثة في الدور الأول بـ11 نقطة، بفارق نقطة واحدة أمام الاتحاد، وحل لخويا القطري ثالثا بـ7 نقاط وتراكتور سازي الإيراني أخيرا بخمس نقاط.

وفاز الاتحاد على العين 2-1 ذهابا، ثم تعادلا إيابا في الإمارات 1-1. وفي الدور الثاني، تخطى الاتحاد مواطنه الشباب بفوزه عليه 1-صفر في جدة ذهابا و3-1 في الرياض إيابا، وفاز العين على مواطنه الجزيرة ذهابا وإيابا بنتيجة واحدة 2-1.

يذكر أن بطل دوري أبطال آسيا يشارك في بطولة العالم للأندية التي تقام في ديسمبر المقبل في المغرب.


قرعة ربع النهائي

أسفرت قرعة ربع نهائي دوري أبطال آسيا لكرة القدم عن التالي، (مباراة الذهاب تقام في أرض الفريق المذكور أولا):

الهلال السعودي - السد القطري

العين الإماراتي - الاتحاد السعودي

بوهانج الكوري الجنوبي - إف سي سيول الكوري الجنوبي

وسترن سيدني الأسترالي - جوانزو الصيني

الذهاب في 19 و20 أغسطس المقبل، والإياب في 26 و27 منه.