يبدأ حامل لقب دوري عبداللطيف جميل للمحترفين الفريق الأول لكرة القدم في نادي النصر رحلة دفاعه عن لقبه بمواجهة نجران في أولى جولات الدوري، الذي سينطلق في 15 أغسطس المقبل.

وكانت قرعة الدوري سحبت أمس بمقر الاتحاد السعودي لكرة القدم في الرياض، بحضور نائب رئيس الاتحاد رئيس رابطة المحترفين محمد النويصر، وأعضاء الاتحاد وممثلي أندية دوريي جميل، وركاء للمحترفين، وقسمت فرق الدوري إلى 4 مستويات.

وستشهد الجولة الـ12 أول ديريبات المسابقة، بديربي الرياض الكبير الذي يتواجه فيه النصر والهلال، والجولة الـ13 ديربي جدة بلقاء الاتحاد والأهلي.

وفرضت القرعة عددا من المواجهات الجماهيرية التي ستشهد تنافسا مثيرا، حيث سيتواجه الأهلي والهلال في الجولة الثالثة، والأهلي والشباب في الخامسة، ويواجه النصر الأهلي، فيما يلتقي الشباب الهلال في السابعة، ويلتقي النصر مع الاتحاد في الثامنة، فيما ستشهد الجولة العاشرة كلاسيكو الهلال والاتحاد، وإضافة إلى ديربي العاصمة تشهد الجولة 12 لقاء الاتحاد والشباب، وفي الجولة 13 يلتقي النصر والشباب بجوار ديربي جدة.

وعلى صعيد دوري ركاء للمحترفين لأندية الدرجة الأولى، الذي ستنطلق منافساته في 15 أغسطس أيضاً، وزعت الفرق الـ16 إلى 4 مستويات، ضم الأول فرق الاتفاق، النهضة، الوحدة، والطائي، فيما مثلت فرق القادسية، الحزم، الرياض، والدرعية المستوى الثاني، وجاءت فرق الجيل، الوطني، أبها، والباطن في الثالث، وحلت فرق الصفا والفيحاء والمجزل وحطين في الرابع.

ويفتتح الاتفاق والنهضة الهابطان من دوري جميل مشوارهما بمواجهتي حطين وأبها على التوالي في الجولة الأولى للدوري، فيما ستشهد الجولة الثانية أولى المواجهات القوية، حينما يلتقي الطائي والقادسية، ويعود للأجواء ديربي الشرقية بمواجهة القادسية والاتفاق في المرحلة الرابعة، وتظهر مواجهة الاتفاق والطائي الأبرز في الجولة الخامسة، فيما يتقابل النهضة والقادسية في السادسة، ويعد لقاء أبها وحطين ذو الطابع الجنوبي البحت أبرز مباريات الجولة الثامنة. وتشهد الجولة العاشرة ديربي الدمام الآخر بين الاتفاق والنهضة، وفي آخر الجولات في الذهاب يتواجه الطائي والرياض في واحدة من أقوى مباريات الدوري.

وستعلن لجنة المسابقات أماكن ومواعيد المباريات لاحقا.

من جانبه، كشف نائب رئيس لجنة المسابقات أحمد العقيل أن دوري جميل سيستمر قرابة 10 أشهر، حيث سيبدأ في منتصف أغسطس ويستمر حتى أواخر مايو من العام المقبل، وستتخلله 3 توقفات طويلة ستكون أيام موسم الحج وبطولة "خليجي 22" في نوفمبر المقبل بالرياض، وكذلك نهائيات أمم آسيا في أستراليا يناير المقبل، وسيصل مجموع أيام التوقف إلى 97 يوما باحتساب كل توقفات مشاركات المنتخب السعودي الأول وهي أيام الفيفا بجانب كأس الخليح وكأس آسيا وأيام الحج.

وأبان العقيل أن استحداث قرعة الدوري جاء قبل 6 سنوات بحيث تكون المباريات متوازنة لجميع الفرق، وتكون بحد أعلى 3 مباريات مع فرق قوية متتالية، مشيرا إلى أنها مختلفة عن الطريقة السابقة وهي عكس عقارب الساعة، مؤكدا إلى أن هذه الطريقة كانت ظالمة لبطل الدوري والفرق الصاعدة.

وعلل العقيل سبب عدم وضع أوقات وملاعب المباريات بانتظار ظهورها جميعا لاختيار من سيكون في اليوم الأول واليوم الثاني، وكذلك مراعاة للفرق المشاركة في دوري أبطال آسيا، على أن يتم تحديد ذلك خلال اجتماع لأعضاء لجنة المسابقات في وقت لاحق