وضعت قرعة دورة كأس الخليج لكرة القدم في نسختها الـ22، المنتخب السعودي على رأس المجموعة الأولى التي ضمت إلى جانبه اليمن والبحرين وقطر، في حين جاء المنتخب الإماراتي على رأس المجموعة الثانية بجانب الكويت والعراق وعمان.

واعتمدت اللجنة المنظمة على تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" لشهر يوليو بتحديد مستويات المنتخبات.

وشارك في سحب القرعة نجوم خليجيون سبق لهم المشاركة في تاريخ بطولات الخليج، تقدمهم السعودي محمد الدعيع، والبحريني محمد جمعة، والكويتي وائل سليمان، والإماراتي عبدالرحمن محمد، والعراقي محمد باسل، والعماني فوزي عشية، والقطري مشعل عبدالله.

وستجمع مباراة الافتتاح المنتخب السعودي بنظيره القطري في 13 نوفمبر المقبل على ملعب الملك فهد الدولي.

إلى ذلك قدم رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم أحمد عيد خالص شكره للقائمين على حفل مراسم قرعة خليجي 22، التي جرت مساء أمس، في قصر المصمك التاريخي "وسط الرياض"، بحضور أعضاء الوفود المشاركة في البطولة، وسط تغطية إعلامية غير مسبوقة من قنوات فضائية وإذاعات وصحف مقروءة.

ووضعت اللجنة ترتيباتها كافة لإقامة الحفل في قلب العاصمة التاريخية، وهو الإرث التاريخي للمملكة العربية السعودية "قصر المصمك"، حيث فضلت اللجنة إقامتها هناك بدلا من الطريقة الاعتيادية في الفنادق وقاعات المؤتمرات، وهي الفكرة التي نالت استحسان الحضور من الوفود المشاركة، إذ قاموا بجولة داخلية بالقصر العتيق، وشاهدوا تاريخ الرياض، وخطوات تأسيس الدولة السعودية.

وبدأ الحفل بآيات من الذكر الحكيم، تلاه كلمة لرئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم أحمد عيد، ثم عُرض فيلم وثائقي عن فتح مدينة الرياض، أعقبه تسليم كأس البطولة الخليجية من الاتحاد الإماراتي لكرة القدم "حامل اللقب" لرئيس اللجنة المنضمة للبطولة أمين عام الاتحاد السعودي لكرة القدم أحمد الخميس، بدأت بعده العرضة السعودية وهي فلكلور فني شعبي.

وتم إطلاق شعار وتعويذة الدورة، وترمز إلى "النمر العربي"، كما تم عرض مادة وثائقية عنه، تلاه فقرة فلكلور حجازية.

وحرص المنظمون على عرض فيلم وثائقي عن تاريخ بطولات الخليج، والإثارة التي تحملها، وأبطالها الذين حققوها منذ أول نسخة عام 1970.

وعلمت "الوطن" أن اللجنة المنظمة قطعت شوطا كبيرا لترتيب حفل الافتتاح، الذي من المنتظر أن يكون على مستوى عال، إذ يتم التنسيق حاليا لأوبريت غنائي يجمع أبرز وألمع نجوم الخليج الغنائيين، ليكون ضمن الفقرات الرئيسة لحفل الافتتاح.

يشار إلى أن التجمع الخليجي سينطلق في 13 من نوفمبر المقبل، ويستمر حتى 26 من ذات الشهر، وسيحتضن ملعب الملك فهد الدولي وملعب الأمير فيصل بن فهد "الملز" مباريات البطولة.