تفتتح اليوم الجولة الثانية من التصفيات المؤهلة لكأس أوروبا 2016، حيث سيكون المنتخبان الإسباني حامل اللقب والألماني بطل العالم أمام اختبارين صعبين في زيلينا ووارسو، فيما تبدو الفرصة سانحة أمام هولندا ومدربها الجديد القديم جوس هيدينك لتعويض سقوط الجولة الأولى.

ففي المجموعة الثالثة، يسعى المنتخب الإسباني إلى تأكيد بدايته القوية في مستهل مشواره نحو الظفر باللقب القاري للمرة الثالثة على التوالي ونسيان خيبة مونديال البرازيل الذي تنازل فيه عن لقبه العالمي بخروج مخيب من الدور الأول.

وكان المنتخب الإسباني استهل مشواره بفوز كبير على مقدونيا 5/1 لكن مهمته لن تكون سهلة هذه المرة في ضيافة سلوفاكيا العائدة في الجولة الأولى بفوز مهم جدا على أوكرانيا (1/صفر) في أرض الأخيرة.

وفي المجموعة ذاتها، تسعى أوكرانيا إلى تعويض سقوطها أمام سلوفاكيا من خلال الفوز على مضيفتها بيلاروسيا التي تعادلت في مباراتها الأولى مع لوكسمبورج (1/1) التي تحل بدورها ضيفة على مقدونيا اليوم أيضا.

وفي المجموعة الخامسة التي تقام مبارياتها في هذه الجولة اليوم، تسعى إنجلترا إلى تأكيد بدايتها الجيدة من خلال تخطي عقبة ضيفتها المتواضعة سان مارينو على ملعب "ويمبلي" في لندن قبل السفر إلى تالين لمواجهة إستونيا الأحد المقبل في الجولة الثالثة.

وفي المجموعة ذاتها، تلعب سلوفينيا مع سويسرا في ماريبور، حيث تسعى صاحبة الأرض إلى تعويض خسارتها في الجولة الأولى أمام استونيا، التي تحل بدورها ضيفة على ليتوانيا، الفائزة في مباراتها الأولى أمام سان مارينو.

وفي المجموعة السابعة، تتجه الأنظار إلى سولنا، حيث تتواجه السويد مع ضيفتها روسيا في خامس مواجهة بين الطرفين منذ انحلال عقد الاتحاد السوفياتي، والأولى منذ الجولة الثالثة الأخيرة من الدور الأول لنهائيات كأس أوروبا 2008 حين خرج الروس بقيادة الهولندي جوس هيدينك فائزين، ما سمح لهم بالتأهل إلى ربع النهائي على حساب رجال المدرب لارس لاجرباك بفضل هدفين من رومان بافليوتشنكو وأندري أرشافين.

وتلعب اليوم أيضا ليشتنشتاين مع مونتينيجرو، التي خرجت فائزة من الجولة الأولى على حساب مولدافيا.

وفي مباريات الغد، تسعى هولندا، ثالثة مونديال البرازيل 2014، إلى تعويض خسارتها في الجولة الأولى أمام تشيكيا من خلال الفوز على ضيفتها كازاخستان على ملعب "أمستردام أرينا".

وتشهد المجموعة مباراة حامية بين تركيا وتشيكيا، خصوصا أن أصحاب الأرض يسعون للظهور بشكل مغاير لمباراة الجولة الأولى ضد أيسلندا حين تلقوا هزيمة قاسية خارج أرضهم (صفر-3).

ومن جهتها، تسعى أيسلندا للتأكيد على حساب مضيفتها لاتفيا التي عادت في الجولة الأولى بنقطة من كازاخستان (صفر-صفر).

وفي الثامنة، تبحث إيطاليا عن مواصلة بدايتها الواعدة مع مدربها الجديد أنطونيو كونتي، من خلال الفوز على ضيفتها أذربيجان في باليرمو.

وفي المجموعة ذاتها، تلعب بلغاريا مع ضيفتها كرواتيا في مباراة يسعى من خلالها كل من الطرفين إلى تحقيق فوزه الثاني، فيما تحل النروج ضيفة على مالطا.

وفي المجموعة الثانية، تستهل بلجيكا مشوار التأكيد على المستوى الرائع الذي قدمته في مونديال البرازيل باختبار سهل على أرضها ضد أندورا قبل أن تحل الاثنين ضيفة على البوسنة التي تلعب بدورها الجمعة في ضيافة ويلز، حيث تسعى إلى تناسي سقوطها المفاجئ في الجولة الأولى على أرضها أمام قبرص (1/2) التي تستقبل بدورها إسرائيل.