يدخل منتخب الكويت دورة كأس الخليج لكرة القدم عادة بصفة المرشح لانتزاع اللقب مهما كانت ظروفه، وهو الأمر الذي لن يختلف عما سبق في النسخة الـ22 المقررة في الرياض من 13 حتى 26 نوفمبر الجاري.

ويحمل منتخب الكويت الرقم القياسي في عدد مرات التتويج باللقب إذ سبق له الوقوف على أعلى نقطة من منصة التتويج في 10 مناسبات أعوام 1970، 1972، 1974، 1976، 1982، 1986، 1990، 1996، 1998 و2010، وهو مرشح كالعادة للعب دور مهم في البطولة المحببة إلى جماهيره.

واللافت أن السعودية والعراق يتقاسمان المركز الثاني لجهة أكثر المنتخبات تتويجا برصيد ثلاثة ألقاب فقط لكل منهما.

وأوقعت القرعة الكويت في المجموعة الثانية إلى جانب منتخبات العراق (14 نوفمبر) والإمارات (17 منه) وعمان (20 منه)، وتعد مهمة الفريق في انتزاع إحدى بطاقتي التأهل صعبة نوعا ما، فالأول يضم في صفوفه عددا كبيرا من اللاعبين المتألقين، والثاني يدخل غمار المنافسة بصفته حامل اللقب، والثالث يبحث عن نفسه مجددا بين كبار المنطقة متسلحا بقائده علي الحبسي حارس مرمى ويجان أتلتيك الإنجليزي، لكن "الأزرق" يملك الحافز أيضا ويمني النفس بتعويض الخيبات السابقة وأكثرها إيلاما الخروج من الدور الثالث لتصفيات كأس العالم 2014 والذي ما زال يقض مضجع جماهيرها.

اختار فييرا، الذي سرت بعض الأنباء عن إمكان رحيله بسبب النتائج غير المشجعة في المباريات الودية، تشكيلة ضمت الأسماء التقليدية المطعمة بعدد من الشباب وأبرزها فهد الأنصاري، الحارس نواف الخالدي، بدر المطوع، صالح الشيخ، طلال العامر، عبدالعزيز المشعان، خالد إبراهيم، سلطان العنزي، يوسف ناصر، شريدة الشريدة، فهد عوض، فهد العنزي، وليد علي، ضاري سعيد، علي الكندري، فيصل زايد، علي مقصيد، طلال نايف، سليمان عبدالغفور، حميد القلاف، عبدالعزيز السليمي، فهد الهاجري، فيصل العنزي وأحمد عتيق، بالإضافة إلى حسين فاضل لاعب الوحدة الاماراتي، ومساعد ندا لاعب العروبة السعودي.

وتلقى الجهاز الفني ضربة موجعة تمثلت بإصابة في الرباط الصليبي تعرض لها النجم المتألق سيف الحشان، الأمر الذي سيؤدي إلى غيابه لمدة ستة أشهر ليفوت بالتالي بطولتي الخليج وآسيا، وجرى تعويضه بسلطان العنزي.

في مقابل المعسكر التركي الذي انتقده فييرا بسبب عدم تأمين الخصوم الأكفاء لأداء المباريات الودية، شهد معسكر الأردن فوز "الأزرق" على "النشامى" 1-صفر وتعادله معه 1-1، قبل الانتقال الى أبوظبي حيث تغلب الفريق على كوريا الشمالية بهدف علي مقصيد على رغم حرمانه من تسعة لاعبين نتيجة الاصابة والمرض.

ويعد القادسية بطل الدوري المحلي العمود الفقري للمنتخب ولا شك أن تتويجه الأخير بلقب بطل كأس الاتحاد الآسيوي رفع معنويات لاعبيه ومنحهم ثقة إضافية على اعتاب "خليجي 22".

وعلى رغم التشاؤم الذي يلف الشارع الرياضي إزاء حظوظ الفريق في البطولة الاقليمية، يرى الشيخ طلال الفهد رئيس الاتحاد الكويتي للعبة أن "الأزرق" قادر على المنافسة بقوة على اللقب.

من جهته، أكد ماهر الشمري المدرب السابق للمنتخب الاولمبي والحالي لفريق الصليبخات أن حظوظ الكويت في بلوغ نصف النهائي كبيرة "المنتخب مرشح فوق العادة كونه الأكثر تحقيقا للقب كما انه متمرس في اصطياد البطولة ويعرف كيفية التعامل معها".

وأضاف "الاستعدادات للدورة لا تحسم اللقب بل هناك عوامل أخرى منها إعداد اللاعبين ذهنيا بشكل جيد"، واعتبر أن "المجموعة التي وقعت فيها الكويت قوية للغاية. لكن من يبحث عن اللقب لا يضع في اعتباره مدى قوة أو ضعف المنتخبات التي سيواجهها".

أما صالح زكريا الملقب ب"شيخ المدربين" في الكويت فأشار إلى أنه غير متفائل بحظوظ منتخب بلاده في إمكان بلوغ نصف النهائي في "خليجي 22" وذلك لأكثر من سبب أهمها سوء فترة الاعداد وعدم الاستقرار على التشكيلة الاسياسية، وقال "بطولة الخليج دائما ما يكون لها رونق وخصوصية بالنسبة الى منتخبات المنطقة. وهو ما يضفي عليها قوة المنافسة ودائما ما يكون "الازرق" المرشح الابرز للفوز حيث تعتبر كأس الخليج بطولته المفضلة". أما لاعب المنتخب السابق وائل سليمان فوصف المجموعة التي وقع فيها "الازرق" بـ"الحديدية والصعبة"، مرشحا العراق ليكون طرفا في النهائي.

وأشار إلى أن "المنتخب السعودي لا يزال في طور استرجاع المستوى الذي عرف عنه في السابق، وسيعاني للحصول على فرصة خوض النهائي"، مقللا من حظوظ منتخب الكويت بسبب سوء وتأخر الاعداد.