شهد دوري أندية الدرجة الأولى لكرة القدم موضة تغيير للمدربين هذا الموسم، حيث بلغ عدد من تم إلغاء عقودهم حتى نهاية الجولة الخامسة عشرة 12 مدربا كانوا يشرفون على تدريب أندية الاتفاق وأبها والباطن والحزم والصفا والوحدة والوطني وحطين والقادسية والرياض والمجزل والفيحاء.

هلال فقط والبقية يفشلون

تعاقدت خمسة من أندية الأولى مع مدربين وطنيين وهم (سمير هلال مع النهضة)، (ونايف العنزي مع الباطن) و(رضا الجنيبي مع الصفا) و(علي كميخ مع الحزم) و(خالد القروني مع الوحدة)، وحتى نهاية الجولة الـ15 ألغيت عقود أربعة منهم وهم كميخ والجنيبي والقروني والعنزي، حيث تم استبدالهم بالتوانسة زهير اللواتي للصفا والحبيب بن رمضان للباطن، والوطني يوسف عنبر للحزم والروماني ردجغون للوحدة.

فيما ظل الوطني خليل المصري مدربا للطائي وهو يقدم نتائج متفاوتة رغم احتلال الفريق المركز الرابع، لكن تنتظره بداية قوية في افتتاح الدور الثاني أمام الوطني في تبوك. أما سمير هلال فهو يتربع على عرش أفضل مدربي أندية الأولى بقيادته النهضة إلى صدارة الدوري وبفارق جيد من النقاط عن أقرب منافسيه. ونجاحه هذا الموسم هو امتداد لنجاحاته في الموسم الماضي الذي قاد فيه الخليج إلى دوري عبداللطيف جميل للمحترفين بكل اقتدار.

الرحالة النفزي

يعد المدرب التونسي ناصر الدين النفزي من أكثر المدربين الذي قادوا فرقا في الدرجتين الثانية والأولى، حيث درب من قبل أندية الباطن والنهضة والدرعية ثم تعاقد مع نادي حطين في منتصف القسم الأول، إلا أن الفريق لم يقدم المستوى المأمول منه، فتم إلغاء عقده بعد الخسارة أمام الوطني ليتم التعاقد موقتا مع التونسي لطفي زروق في أول مهمة له أمام وصيف الدوري الاتفاق بعد غد في جازان، وكان النفزي رفض عرضا لتدريب الزلفي إحدى فرق دوري الدرجة الثانية.

التوانسة ماركة الأولى

رغم الإخفاق الذي شهدته مسيرة المدربين التوانسة هذا الموسم مع أندية الدرجة الأولى وإلغاء عقود أغلبهم، إلا أن عددا كبيرا منهم مازال يواصل هوايته المحببة وهي (التعاقد غير المشروط)، واللافت أنهم يفشلون مع أندية ويتعاقدون مع أندية أخرى تلعب في نفس المسابقة وهذا ما تسبب في هبوط مستوى الدوري عامة، والدليل تنافس سبعة فرق حتى الآن على الهبوط إلى الدرجة الثانية.

4 وطنيين في القسم الثاني

سيواصل أربعة مدربين وطنيين على رأس الأجهزة الفنية وهم هلال مع النهضة والمصري مع الطائي وحمود الصيعري مع المجزل وعنبر مع الحزم.

وستكون المهمة شاقة للثنائي عنبر والصيعري، خاصة وأن الأول تم جلبه من أجل الصعود لدوري عبداللطيف جميل، بينما يحاول الصيعري انتشال ممثل أندية منطقة تمير في أول مشاركة له في دوري الأولى.

فرسان مكة بـ4 مدربين

حطم نادي الوحدة الرقم القياسي في تغيير المدربين خلال القسم الأول فقط إذ قامت إدارة النادي بتغيير أربعة مدربين خلال 15 جولة، حيث تعاقدت في بداية الموسم مع المدرب الجزائري جمال مناد ليتم إلغاء عقده، ثم التعاقد مع الوطني خالد القروني الذي تم إلغاء عقده أيضا، وجاء بدلا منه الجزائري المدرب أنور الحاجي، وأنهت الإدارة عقده وتعاقدت مع الروماني ردجغون، مما أثر على مستوى الفريق وأطاح برئيسه حازم اللحياني وكلف رامي تونسي لمدة شهر واحد من قبل مكتب رعاية الشباب بمكة المكرمة؟