تتجه أنظار عشاق كرة القدم في القارة الآسيوية من 9 إلى 31 يناير المقبل إلى أستراليا التي تستضيف نهائيات كأس آسيا الـ16، لتكون المرة الأولى التي تحتضن فيها الدولة العملاقة النهائيات بعد انضمامها إلى كنف الاتحاد الآسيوي عام 2006 بعد نحو 40 عاما من المشاركات الأوقيانية.

في غضون خمسة عقود نجحت نهائيات كأس آسيا في استقطاب الاهتمام في كافة أرجاء القارة، حيث تنافست أفضل المنتخبات الوطنية كل أربع سنوات لتتنافس على اللقب الثمين.

وبعد عامين من تأسيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عام 1954، أقيمت النسخة الأولى من البطولة في هونج كونج بمشاركة سبعة منتخبات في التصفيات من الدول الـ12 المؤسسة للاتحاد.

وشهدت البطولة الآسيوية دخول المنتخبات العربية إلى منافساتها في السبعينات فقط وتحديدا في البطولة الخامسة في تايلاند عام 1972 وذلك بعد أن نجحت الاتحادات الوطنية العربية في إبعاد إسرائيل عن عضوية الاتحاد الآسيوي.

وكان منتخب الكويت أول منتخب عربي يحرز اللقب في البطولة التي استضافها على أرضه عام 1980، ثم خلفه المنتخب السعودي الذي تزعم الساحة الآسيوية في بطولات 1984 و1988 و1996.

وتعد اليابان الأكثر فوزا باللقب القاري بأربعة ألقاب في 1992 و2000 و2004 و2011، فيما كانت الصبغة الأولى للبطولة عند انطلاقتها كورية جنوبية إذ افتتحت السجل الآسيوي باللقبين الأولين عامي 1956 و1960.

كانت حقبة المنتخب الإيراني في أواخر الستينات وحتى منتصف السبعينات حين انتزع اللقب ثلاث مرات متتالية أعوام 1968 و1972 و1976.

وكان منتخب العراق الوحيد الذي كسر الهيمنة اليابانية على البطولة في الألفية الثالثة، حيث توج باللقب عام 2007 بعدما تغلب على السعودية 1-صفر في المباراة النهائية بالعاصمة الإندونيسية جاكرتا.

وشهد عام 2007 أيضا الظهور الأول لمنتخب أستراليا في البطولة الآسيوية، بعد انضمامها إلى أسرة الاتحاد الآسيوي، حيث بلغ الدور ربع النهائي. ثم بعد أربع سنوات بلغت أستراليا المباراة النهائية عام 2011 في قطر قبل أن تخسر أمام اليابان صفر-1 بعد التمديد.

البطولة الأولى (هونج كونج 1956):

أقيمت نهائيات البطولة الأولى في هونج كونج عام 1956 مكافأة لها على دورها في تأسيس الاتحاد الآسيوي فخاضتها من دون أي تصفيات.

شاركت في التصفيات سبع دول من الدول الـ12 المنضمة إلى الاتحاد الآسيوي في حينها ووزعت على ثلاث مجموعات. وتأهلت إسرائيل مباشرة إلى النهائيات بعد أن رفضت أفغانستان وباكستان اللعب.

ضمت المجموعة الأولى كوريا الجنوبية وتايوان والفيليبين وحجزت بطاقتها كوريا بفوزها على الفيليبين ذهابا 2-صفر وإيابا 3-صفر، وعلى تايوان ذهابا 2-صفر وإيابا 2-1، وتأهلت فيتنام عن المجموعة الثانية التي ضمت أيضا ماليزيا وكمبوديا بعد منافسة شديدة مع ماليزيا لكنها تفوقت عليها 4-صفر في طريقها إلى النهائيات.

خاضت أربع دول النهائيات هي هونج كونج وإسرائيل وكوريا وفيتنام ولعبت في مجموعة واحدة بطريقة الدوري، ودشنت كوريا سجل الألقاب الآسيوية بتصدرها المجموعة برصيد خمس نقاط من فوز على إسرائيل 2-1، وفيتنام 5-3، وتعادل مع هونج كونج 2-2.

وحلت إسرائيل ثانية وهونج كونج ثالثة وفيتنام رابعة.

الثانية (كوريا الجنوبية 1960):

أقيمت البطولة الثانية في كوريا الجنوبية عام 1960 بمشاركة أربع دول واحتفظت فيها كوريا الجنوبية بلقبها.

خاضت عشرة منتخبات التصفيات وزعت على ثلاث مجموعات حسب المناطق الجغرافية وتأهلت منها إسرائيل وتايوان وفيتنام لتنضم إلى كوريا في النهائيات.

في المجموعة الأولى، انتزعت إسرائيل البطاقة بعد خسارتها أمام إيران صفر-3 وتعادلها معها 1-1، وفوزها على باكستان 2-صفر وتعادلها معها 2-2، وفوزها على الهند 3-1 و2-1.

وفي المجموعة الثانية، حجزت تايوان البطاقة بفوزها على الفيليبين 7-4 وهونج كونج بالنتيجة ذاتها.

وفي الثالثة، حققت فيتنام فوزين أيضا على ماليزيا 1-صفر، وسنغافورة 4-1.

وفي النهائيات، فازت كوريا على فيتنام 5-1، وإسرائيل على تايوان 1-صفر، وكوريا على إسرائيل 3-صفر، وتايوان على فيتنام 2-صفر، وإسرائيل على فيتنام 5-1، وكوريا على تايوان 1-صفر.

وحلت كوريا الجنوبية أولى أمام إسرائيل وتايوان وفيتنام.

الثالثة (إسرائيل 1964):

شارك 16 منتخبا في تصفيات البطولة الثالثة في إسرائيل عام 1964، وخاضت أربعة منها فقط النهائيات، ففازت إسرائيل على هونج كونج 1-صفر، والهند على كوريا الجنوبية 2-صفر، وإسرائيل على الهند 2-صفر، وكوريا الجنوبية على هونج كونج 1-صفر، والهند على هونج كونج 3-1، وإسرائيل على كوريا الجنوبية 2-1.

وأحرزت إسرائيل اللقب فيما حلت الهند ثانية وكوريا الجنوبية ثالثة وهونج كونج رابعة.

الرابعة (إيران 1968):

شهدت البطولة الرابعة التي استضافتها إيران عام 1968 انضمام ميانمار (بورما سابقا) إلى المنتخبات الـ14 التي شاركت في التصفيات ووزعت على ثلاث مجموعات تأهلت منها ميانمار وهونج كونج وتايوان لخوض النهائيات إلى جانب منتخبي إيران المضيف وإسرائيل حامل اللقب، وفازت فيها إيران على هونج كونج 2-صفر، وإسرائيل على هونج كونج 6-1، وإيران على تايوان 4-صفر ثم على ميانمار 3-1، وإسرائيل على تايوان 4-1، وميانمار على هونج كونج 2-صفر، وإيران على إسرائيل 2-1، وتعادلت تايوان مع ميانمار 1-1، ومع هونج كونج 1-1.

وأحرزت إيران اللقب للمرة الأولى أمام إسرائيل وميانمار وتايوان وهونج كونج.

الخامسة (تايلاند 1972):

كانت البطولة الخامسة التي استضافت تايلاند نهائياتها عام 1972 نقطة تحول مهمة في تاريخ البطولة الآسيوية لأنها شهدت المشاركة العربية الأولى فيها بعد أن نجحت الاتحادات العربية في إبعاد إسرائيل عن الاتحاد الآسيوي.

خاض منتخبا الكويت والعراق النهائيات بعد أن حلا أولين في المجموعة التي ضمت أيضا لبنان والأردن والبحرين وسورية وسريلانكا، كما خاضت كمبوديا النهائيات للمرة الأولى.

وشهدت البطولة الخامسة نظاما جديدا للنهائيات أيضا إذ شاركت فيها ستة منتخبات وزعت على مجموعتين، ضمت الأولى إيران حاملة اللقب وتايلاند المضيف والعراق، والثانية الكويت وكوريا الجنوبية وكمبوديا.

في المجموعة الأولى، فازت إيران على تايلاند 3-2، وإيران على العراق 3-صفر، وتعادل العراق مع تايلاند 1-1، فتأهلت إيران وتايلاند إلى الدور نصف النهائي.

وفي المجموعة الثانية، فازت كوريا الجنوبية على كمبوديا 4-1، والكويت على كوريا 2-1، وكمبوديا على الكويت 4-صفر، فتأهلت كوريا وكمبوديا إلى نصف النهائي. وفي دور الأربعة، فازت إيران على كمبوديا 2-1، فيما تخطت كوريا تايلاند بركلات الترجيح 2-1 بعد تعادلهما 1-1 في الوقتين الأصلي والإضافي.

أحرزت إيران اللقب للمرة الثانية في تاريخها بعد فوزها على كوريا في المباراة النهائية 2-1، في حين حلت تايلاند ثالثة بفوزها على كمبوديا 5-3 بركلات الترجيح بعد تعادلها 2-2.

السادسة (إيران 1976):

كانت الأحداث التي رافقت البطولة السادسة في إيران عام 1976 كثيرة، فهي شهدت رقما قياسيا من حيث المشاركة في التصفيات (17 منتخبا)، كما تأهل منتخبا الكويت واليمن مباشرة إلى النهائيات بعد أن ألغيت تصفيات المجموعة الأولى بانسحاب البحرين وسورية وباكستان ولبنان، والأخير كان وافق على استضافة مباريات المجموعة لكن تعذر عليه ذلك بسبب سوء الأوضاع الأمنية في تلك الفترة.

تأهل منتخبا السعودية والعراق عن المجموعة الثانية من التصفيات، ولحقت تايلاند وماليزيا، الوافدة الجديدة إلى النهائيات، بهما عن المجموعة الثالثة، فيما حملت المجموعة الرابعة مأساة لهونج كونج التي خسرت أمام كوريا الشمالية 10-11 بركلات الترجيح، فبلغت الأخيرة النهائيات بمرافقة الصين.

انضمت المنتخبات الثمانية المتأهلة من التصفيات إلى إيران حاملة اللقب، لكن ستة منها خاضت النهائيات فقط بعد انسحاب السعودية وكوريا الشمالية وتايلاند. وفي النهائيات، فازت الكويت على ماليزيا 2-صفر، والصين 1-صفر، وتعادلت الصين مع ماليزيا 1-1 في المجموعة الأولى التي تأهل منها منتخبا الكويت والصين إلى نصف النهائي.

وضمن المجموعة الثانية، فازت إيران على العراق 2-صفر، والعراق على اليمن 1-صفر، وإيران على اليمن 8-صفر، فبلغت إيران والعراق نصف النهائي.

في دور الأربعة، فازت الكويت على العراق 3-2 بعد التمديد، وإيران على الصين 2-صفر. وأحرزت إيران لقبها الثالث على التوالي بفوزها على الكويت 1-صفر في النهائي، فيما حلت الصين ثالثة بتغلبها على العراق 1-صفر.