يأمل المنتخب السعودي الأول لكرة القدم أن يكون لقاؤه الثاني أمام كوريا الشمالية على ملعب إيمي بارك بمدينة ملبورن ضمن المجموعة الثانية من نهائيات كأس آسيا التي تستضيفها أستراليا هو لقاء العودة وإعادة الأمل بعد الخسارة في المباراة الأولى أمام الصين السبت الماضي في المباراة التي جمعتهما في مدينة بريزبن.

واستناداً إلى موقع المنتخب السعودي على شبكة الإنترنت (www.ksa-team.com) فإن لقاء اليوم هو الأول بين المنتخبين على صعيد نهائيات كأس آسيا إلا أنه سيكون التاسع دولياً الذي يجمع الأخضر السعودي بالمنتخب الكوري الشمالي حيث يتفوق الأخضر بانتصاره في ثلاثة لقاءات بينما فاز منتخب كوريا الشمالية في (لقاء) وحيد، وتعادلا في أربعة لقاءات منها لقاء انتهى بالترجيح.

وسجل الأخضر ثمانية أهداف فيما استقبلت شباكه خمسة أهداف، وكان أول لقاء جمع المنتخبين بنيودلهي ضمن دورة الألعاب الآسيوية نوفمبر 1982 وانتهى بالتعادل (2-2) وسجل هدفي الأخضر أحمد بايزيد أولاً ثم سمير عبدالشكور فيما كان اللقاء الأخير في يونيو 2009 بالرياض ضمن تصفيات كأس العالم 2010 وانتهى بالتعادل السلبي، وهو التعادل الذي حرم الأخضر من التواجد مباشرة في مونديال جنوب أفريقيا ليحيله على الملحق الآسيوي الذي خرج منه على يد البحرين.

ويرجع آخر فوز سعودي على كوريا الشمالية إلى 23 يوليو 2001 في لقاء ودي دولي بكوالالمبور انتهى بهدف سعودي نظيف سجله مرزوق العتيبي وبعدها لعب المنتخبان ثلاثة لقاءات فازت كوريا بلقاء وحضر التعادل في لقاءين.

وبعد خسارة الصين السبت الماضي يكون الأخضر قد لعب في نهائيات كأس آسيا (42) مباراة فاز في (18) مباراة وتعادل في (13) وخسر في (11) مسجلاً (58) هدفا ومستقبلاً (41) هدفا.

وواصل الأخضر سلسلة خسائره المتتالية التي وصلت إلى خمس مباريات منذ لقاء العراق في نهائي 2007 (0-1) وحتى لقاء الصين الماضي في افتتاح 2015 (0-1)، علماً أن الأخضر سبق أنه لم يستطع تحقيق الفوز خلال خمس مباريات سابقة في نهائيات آسيا وذلك منذ لقاء اليابان في نهائي 2000 (0-1) وحتى لقاء كوريا الجنوبية في افتتاح 2007 (1-1) ليحقق الفوز بعد ذلك بنتيجة (2-1) على منتخب أندونيسيا.

وسيكون هو اللقاء رقم (13) للمنتخب السعودي على الأراضي الأسترالية حيث سبق أن لعب الأخضر فيها (12) لقاءً فاز في (لقاءين) وتعادل في (لقاء) وخسر تسعة لقاءات وسجل الأخضر في الأراضي الأسترالية (12) هدفا فيما استقبلت شباكه (27) هدفا فيها، علماً أن ملعب إيمي بارك في مدينة ملبورن شهد اللقاء المحزن للأخضر نهاية فبراير 2012 أمام منتخب أستراليا والذي شهد خروج الأخضر من الدور الأول لتصفيات كأس العالم 2014 بعد الخسارة (2-4).

وخلال تاريخه لعب الأخضر مباراة واحدة بتاريخ 14 يناير كانت في نصف نهائي كأس الخليج 2009 بعمان أمام منتخب الكويت وانتهت بفوز الأخضر (1-0).