يخوض منتخبا الكويت وعمان مباراة تأدية الواجب اليوم في نيوكاسل بعدما ودعا رسميا الدور الأول لنهائيات كأس أمم آسيا المقامة حاليا في أستراليا.

سقطت الكويت أمام أستراليا المضيفة 1/4 افتتاحا في ملبورن ثم كوريا الجنوبية صفر/1 في كانبرا، ولم يكن منتخب عمان أفضل حالا وخسر أمام كوريا صفر/1 في كانبرا ثم أستراليا 4/صفر في سيدني، ليتذيلا الترتيب من دون نقاط فيما يتنافس منتخبا أستراليا وكوريا على الصدارة في بريزبين.

ويبحث منتخب الكويت عن حفظ ماء الوجه خصوصا بعد سقوطه الكارثي أمام عمان 5/صفر في كأس الخليج الأخيرة، فيما لم تخسر عمان أمام الأزرق في المواجهات الـ11 الأخيرة بينهما وتحديدا منذ خليجي 14 عام 1998 (صفر/5 حينها).

وتملك الكويت تاريخا حافلا في بطولات آسيا حيث شاركت فيها تسع مرات، وكانت أول منتخب عربي يحقق اللقب عام 1980 عندما استضافت البطولة على أرضها بفوزها على المنتخب الكوري الجنوبي 3/صفر في المباراة النهائية، إضافة إلى حلولها وصيفة في نسخة 1976 بعد خسارتها في النهائي أمام المنتخب الإيراني المضيف، فيما احتلت المركز الرابع عام 1996 في الإمارات والثالث في سنغافورة عام 1984.

لكن في النسخة الأخيرة في قطر عام 2011، خرجت من الدور الأول.

بدوره، لا يملك منتخب عمان تاريخا مهما في كأس آسيا، حيث لعب في النهائيات قبل النسخة الحالية ست مباريات فقط وحقق فوزا واحدا مقابل ثلاثة تعادلات وخسارتين، إلا أن الاستقرار الذي عاشه مع المدرب الفرنسي "بول لوجوين" والذي دخل عامه الرابع على رأس الإدارة الفنية رفع جرعة التفاؤل لدى جمهور المنتخب في إمكانية تحقيق نتائج أفضل من التي تحققت في 2004 و2007، بيد أن خسارة المباراتين الافتتاحيتين وضعت منتخب السلطنة في وضع سيئ.