تميز موسم 2015 بتعدد الفرق التي حققت بطولات الموسم، ولم تقتصر المنافسات على فرق معينة، الأمر الذي أجمع خلاله النقاد الرياضيين على قوة الموسم، "الوطن" تقدم قراءة لأبطال الموسم في المنافسات المحلية بدءا من كأس السوبر يليه كأس ولي العهد ثم دوري عبداللطيف جميل وأخيرا كأس خادم الحرمين الشريفين.

ليث السوبر

مع بداية الموسم نجح الشباب "حامل لقب كأس خادم الحرمين الشريفين" في افتتاح موسمه ببطولة كأس السوبر، بعدما تغلب على نظيره النصر" بطل دوري عبداللطيف جميل للمحترفين"، وكأس السوبر يلعب من مباراة واحدة تجمع بطل الدوري وبطل كأس الملك، وأقيمت على استاد الملك فهد الدولي في الـ11 من شوال الماضي.

وانتهت المباراة بركلات الترجيح لمصلحة الشباب بعد تعادل الفريقين في الوقتين الأصلي والإضافي بهدف لكل منهما، وجاءت البطولة الشبابية تحت إشراف المدرب البرتغالي جوزيه مورايس.

عودة القلعة

أما البطولة الثانية فكانت من نصيب الأهلي وهي كأس ولي العهد التي ظفر بها بتغلبه على الهلال 2/1، في المباراة الختامية للمسابقة التي احتضنها استاد الملك فهد الدولي بالرياض، سجل للأهلي مهاجمه عمر السومة، ومدافعه معتز هوساوي، وللهلال مهاجمه اليوناني سامراس.

وبالعودة إلى مشوار القلعة في المسابقة التي شهدت مشاركة 30 ناديا، خاض الفريق أولى مبارياته بتاريخ 11 أغسطس في الدور الأول أمام على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية وكسبها الأهلي بهدف صالح العمري، وفي دور الـ16واجه الأهلي نظيره هجر على استاد الجوهرة بمدينة عبدالله الرياضية بجدة وانتهت المباراة لصالح الأهلي بهدفي عمر السومة، وفي ربع النهائي واجه الاتفاق على استاد الأمير محمد بن فهد بالدمام وانتهى المباراة لصالح الأهلي 2/1 سجل للراقي معتز هوساوي ومصطفى الكبير، وللاتفاق علي الزبيدي.

وفي نصف النهائي كان لزاما على الأهلي تجاوز ضيفه النصر في اللقاء الذي جمعهما على استاد الجوهرة، ونجح في ذلك بتفوقه 2/1، سجلهما برونو سيزار ولاعب النصر عمر هوساوي خطأ في مرماه، وسجل للنصر حسن الراهب.

لينتقل الأهلي إلى مواجهة الهلال في نهائي المسابقة على ملعب الدرة في 13 فبراير ويومه توج باللقب عقب فوزه بهدفي السومة وهوساوي مقابل هدف سامراس، وأشرف على الفريق الأهلاوي فنيا السويسري كريستيان جروس.

العالمي يحتفظ بلقبه

حافظ النصر على لقب دوري عبداللطيف جميل للمحترفين للموسم الثاني على التوالي وحقق لقب الدوري بعد أن لعب 26 مباراة، كسب منها 20 مباراة وتعادل في أربع مباريات وخسر مباراتين، وسجل لاعبوه 62 هدفا كأقوى الفرق تسجيلا واستقبل مرماهم 20 هدفا جامعا 64 نقطة في الدوري.

قصة الصدارة

تأرجح تصدر النصر لمنافسات دوري عبداللطيف جميل في الجولات الأولى، حيث فقد فيها النصر الصدارة في الأولى، والثانية، والثالثة، وعاد للصدارة في الجولة الرابعة، والخامسة، والسادسة، قبل أن يفقدها مجددا في الجولتين السابعة، والثامنة، ليعود مجددا لاعتلاء عرش الصدارة من الجولة التاسعة وحتى الجولة السادسة والعشرين.

هدافو الفريق

تناوب عدد من اللاعبين على تسجيل أهداف البطل، كان نصيب اللاعب المحلي منها 42 هدفا، فيما سجل الأجنبي 18هدفا، وتصدر هدافي الفريق المهاجم محمد السهلاوي بـ21 هدفا يليه البولندي أدريان بـ8 أهداف، ثم حسن الراهب بـ7 أهداف، يليه أحمد الفريدي بـ5 أهداف، ثم فابيان وويلا بـ4 أهداف لكل منهما، يليهما إبراهيم غالب بـ3 أهداف، فحسين عبدالغني وعمر هوساوي "هدفان" لكل منهما، وسجل كل من: يحيى الشهري وماركينوس وشايع شراحيلي ودي سوزا هدفا وحيدا.

الدقائق الملعوبة

ويعتبر حارس الفريق النصراوي عبدالله العنزي من أكثر لاعبي الفريق لعبا خلال هذا الموسم، بـ2148 دقيقة، يليه عمر هوساوي بـ2129 دقيقة، فمحمد السهلاوي بـ2051 دقيقة، وكان أقل لاعبي النصر لعبا خلال الموسم مصعب العتيبي بـ5 دقائق فقط.

مدربا البطل

مع بداية الموسم تعاقدت إدارة النصر مع المدرب الأسباني راؤول كانيدا لقيادة كفة الفريق في منافسات هذا الموسم، حيث لعب الفريق مع كانيدا في الجولات التسع الأولى التي تأرجحت فيها صدارة النصر، وبعد انتهاء الجولة التاسعة ألغت إدارة النصر التعاقد مع الإسباني كانيدا، وتعاقدت مع الأوروجوياني جورج دايسلفا الذي استطاع قيادة النصر لصدارة الدوري حتى انتهاء منافسات الدوري وتحقيقه اللقب، وقيادته لنهائي كأس الملك الذي خسره أمام غريمه التقليدي الهلال بضربات الترجيح.

أغلى الألقاب للزعيم

وكان ختام الموسم مسكا بالنسبة للهلال الذي خطف أغلى البطولات كأس خادم الحرمين الشريفين من أمام غريمه التقليدي النصر بفوزه عليه بركلات الترجيح 8/7، بعد تعادلهما 1سلبيا في الوقت الأصلي و1/1 في الوقت الإضافي.

وكان الهلال افتتح مشواره في المسابقة التي ضمت 32 ناديا، في الـ10 من مارس الماضي بلقاء الجيل ضمن منافسات دور الـ32، على استاد الملك فهد الدولي وأنهى اللقاء لمصلحته 4/1، ، وفي دور الـ16 قابل الهلال هجر على ذات الملعب في الـ14 أبريل وكسب المواجهة 6/1، وفي ربع النهائي حل ضيفا على الفيصلي على ملعب مدينة الملك سلمان الرياضية بالمجمعة.

وفي دور ربع النهائي واجه الهلال فريق الفيصلي يوم الجمعة الأول من مايو على أرض ملعب مدينة الملك سلمان الرياضية وانتهت المباراة بفوز الهلال3/1، لينتقل إلى نصف النهائي ويقابل الاتحاد على استاد الملك فهد الدولي وانتهت المباراة بفوز الهلال 4/1.

وفي المباراة النهائية واجه الزعيم شقيقه العالمي على استاد الجوهرة بجدة في الـ5 من يونيو الجاري بحضور خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان، وانتهت الأشواط الأصلية بالتعادل السلبي ليحتكم الفريقان إلى الوقت الإضافي الذي انتهى 1/1، لتحسم ركلات الترجيح اللقب لمصلحة الهلال 8/7، وذلك بقيادة المدرب اليوناني دونيس.