حافظ كل من لخويا بطل الدوري القطري لكرة القدم ووصيفه السد على محترفيهما، والتغيير الوحيد الذي طرأ كان بانضمام قائد برشلونة السابق تشافي هرنانديز إلى صفوف السد، وذلك قبل أن ينطلق الدوري القطري في موسمه الجديد غدا.هذا في وقت أجرت معظم الفرق القطرية تغييرات على اللاعبين الأجانب جذرية وأخرى طفيفة، في إشارة مؤكدة إلى الرغبة بالحد من سيطرة لخويا والسد على البطولات كما حدث في المواسم الأخيرة، حيث حقق لخويا لقب الدوري أربع مرات في آخر خمسة مواسم مقابل مرة واحدة للسد المتوج بكأس الأمير في الموسمين الأخيرين، كما حقق لخويا الموسم الماضي كأس قطر للمرة الأولى في تاريخه.

تعاقدات جديدة

وتعاقد الجيش (ثالث الموسم الماضي) مع لاعبين جديدين هما المغربي عبدالرزاق حمدالله والأوزبكي ساردور رشيدوف. أما قطر (الرابع) فتعاقد مع المغربيين إسماعيل بلمعلم ومحسن ياجور. وأجرى الغرافة الذي حقق اللقب للمرة الأخيرة عام 2010 تغييرا شاملا على محترفيه، فاستعان بثلاثة سبق لهم اللعب في قطر هم البرازيلي أندرسون مارتينز والكونجولي إليان ديوكو والإيراني مسعود شجاعي والتونسي ياسين الشيخاوي.

أربعة محترفين

وجدد الريان العائد من الدرجة الثانية محترفيه الأربعة، فتعاقد مع الإسباني سيرخيو جارسيا والبارجواني فيكتور كاسيريس والكوري الجنوبي كو ميونج جين والأوروجوياني جوانزالو فييرا.

واكتفى العربي بالمدافع الجديد الفرنسي رود فاني، وأبقى على المحترفين الآخرين وهم البرازيليان بابلو هرنانديز وجونيور دوترا والإيراني أشكنان ديجاجاه.

استقرار النصف

في المقابل، شهدت الأجهزة الفنية استقرارا في نصف الفرق، لكن لخويا كان في مقدمة الفرق التي أجرت تغييرا على مدربها بعودة الجزائري جمال بلماضي الذي سبق أن قاده إلى لقبين، بينما استمر المغربي حسين عموتا (السد) والفرنسي صبري لاموشي (الجيش) والعراقي راضي شينشيل (قطر) والكرواتي زالاتكو (الأهلي) والتركي بولنت (أم صلال) والتونسي سامي الطرابلسي (السيلية) والبوسني عمار أوسيم (الخريطيات). وانضم أربعة مدربين جدد إلى الدوري، هم: الإيطالي جانفرانكو زولا (العربي) والأوروجوياني خوسيه ماوريسيو (الوكرة) والفرنسي جون فرنانديز (الخور) والكرواتي رادان جاسانين (مسيمير).

عائدون للدوري

وعاد ثلاثة مدربين من جديد إلى الدوري، هم: الأوروجوياني جورج فوساتي (مدرب السد والمنتخب السابق) والذي سيتولى الإشراف على الريان، والبرازيلي شاموسكا (مدرب العربي والجيش السابق) الذي سيقود الغرافة، إضافة إلى بلماضي.