اقترح رئيس لجنة التدقيق والامتثال في الاتحاد الدولي لكرة القدم دومينيك سكالا أمس ثلاث ولايات حدا أقصى لرئيس الفيفا على أن تبقى مدة الولاية أربع سنوات.

وسكالا هو رئيس اللجنة المشرفة على انتخابات رئاسة الفيفا في 26 فبراير المقبل، كما أنه كان قدم اقتراحاته لإصلاح الاتحاد الدولي في اجتماع اللجنة التنفيذية في 20 يوليو الماضي، ثم قدم شرحا عنها أيضا أمام لجنة الإصلاحات التي شكلت مؤخرا برئاسة السويسري فرنسوا كارار وعقدت اجتماعها الأول في 2 و3 سبتمبر الحالي.

وقال سكالا "إن تحديد عدد الولايات هو النقطة الأكثر أهمية"، مقترحا "تحديد ثلاث ولايات لرئيس الفيفا كحد أقصى مدة كل ولاية أربع سنوات، وهي قاعدة يجب أن تطبق أيضا على أعضاء اللجنة التنفيذية". وتابع "سبق أن قلت ذلك في الانتخابات السابقة، فلم يكن على بلاتر أن يقدم ترشيحه لولاية خامسة".

ومن أبرز الاقتراحات التي قدمها سكالا أن يتم انتخاب أعضاء اللجنة التنفيذية للفيفا من قبل الجمعية العمومية وليس من قبل اتحاداتهم القارية.

ويتم حاليا انتخاب الأعضاء الـ24 في اللجنة التنفيذية للفيفا من قبل الاتحادات القارية الستة، ووحده رئيس الاتحاد الدولي يتم انتخابه من الجمعية العمومية، حيث يركز سكالا على أن تكون اللجنة التنفيذية أقل نفوذا مما هي عليه الآن.

ويقترح سكالا أيضا الكشف عن مكافآت رئيس الفيفا وأعضاء اللجنة التنفيذية والأمين العام، وإنشاء "كيان مزدوج" لإدارة اللعبة يتألف من لجنة إدارية برئاسة مدير عام، بمعزل عن اللجنة التنفيذية التي يطالب بإدخال ممثلين للأندية ولجنة اللاعبين المحترفين إليها ليرتفع ما يمكن أن يرفع عدد أعضائها إلى 40.

وستعرض اقتراحات الإصلاح التي تقررها لجنة كارار على اللجنة التنفيذية للفيفا ثم على الجمعية العمومية في 26 فبراير 2016.

وتعقد لجنة الإصلاحات اجتماعها المقبل في برن أيضا بين 16 و18 أكتوبر المقبل.

وإضافة إلى بلاتيني، أعلن كل من الأمير الأردني علي بن الحسين والكوري الجنوبي تشونج مونج جون والبرازيلي زيكو والترينيدادي دافيد ناكيد ترشحهم إلى رئاسة الفيفا.