تشهد التصفيات الآسيوية المشتركة لنهائيات كأس العالم 2018 بروسيا، وكأس أمم آسيا 2019 بالإمارات مواجهات حاسمة اليوم في المجموعات ويتأهل أبطال المجموعات الثمانية إضافة إلى أفضل أربعة منتخبات تحتل المركز الثاني إلى الدور الثالث والأخير من تصفيات مونديال 2018 ، كما تتأهل المنتخبات ال 12 مباشرة إلى كأس آسيا 2019 في الإمارات التي ستشهد مشاركة 24 منتخبا لأول مرة وليس 16 منتخبا كما كان عليه الحال في السابق. وضمنت منتخبات كوريا الجنوبية وتايلاند وقطر والسعودية واليابان تأهلها حتى الآن. 


تكرار الإنجاز


يسعى المنتخب الأردني إلى تكرار فوزه على مضيفه الأسترالي للتأهل إلى الدور النهائي متصدرا للمجموعة الثانية، وتلعب طاجيكستان مع قيرغيزستان في المجموعة ذاتها. وتتصدر أستراليا المجموعة برصيد 18 نقطة، بفارق نقطتين أمام الأردن، وتأتي قيرغيزستان ثالثة ولها 11 نقطة، وطاجيكستان رابعة بخمس نقاط، وبنجلادش أخيرة بنقطة واحدة. وكان منتخب الأردن هزم أستراليا 2/ صفر في مباراة الذهاب بعمان في الثامن من أكتوبر الماضي.


تأكيد التأهل

يسعى منتخب إيران إلى تأكيد تأهله، حينما يستقبل نظيره العماني في مباراة قوية بطهران ضمن منافسات المجموعة الرابعة، وتواجه الهند تركمانستان في المجموعة ذاتها. وتتصدر إيران المجموعة ب 17 نقطة، وهي ضامنة تأهلها نظريا إذ تبتعد بفارق ثلاث نقاط عن عمان الثانية، وفارق الأهداف يصب في مصلحتها بفارق كبير (لها 24 هدفا وعليها 3 أهداف، ولعمان 11 هدفا وعليها 5 أهداف). وتحتاج عمان إلى الفوز بفارق أكثر من 8 أهداف لتنتزع بطاقة التأهل متصدرة للمجموعة.


نتيجة إيجابية


يدخل منتخب سورية مباراته أمام مضيفه اليابان ضمن منافسات المجموعة الخامسة دون أربعة من نجومه المحترفين بعد أن قرر الجهاز الفني معاقبتهم بسبب عدم انضباطهم وهم أحمد الصالح وعلاء الشبلي وفهد اليوسف وسنحاريب ملكي. ويدخل منتخب سورية اللقاء ثاني المجموعة ب 18 نقطة، مواجهة اليابان المتصدر ب 19 نقطة على أمل الخروج بنتيجة إيجابية حيث يكفيه التعادل ليضمن بشكل نهائي تأهله. وكانت سورية خسرت مباراة الذهاب . صفر/ 3


مصيرية للعراق


يخوض المنتخب العراقي لكرة القدم مهمة مصيرية عندما يلتقي نظيره الفيتنامي في طهران في المباراة الأخيرة من الدور الثاني لمنافسات المجموعة السادسة المؤدية إلى مونديال روسيا 2018 وكأس آسيا 2019 في الإمارات. ويدخل المنتخب العراقي الذي سيجد نفسه أمام ضرورة الفوز المشترط على فيتنام في حسابات معقدة وشائكة تتعلق بموقف المجموعات الباقية. وتعقدت مهمة العراق في الوصول إلى الدور الثالث الأخير من التصفيات بعد أن تلقى ضربة 2 في الجولة / موجعة أمام تايلاند بتعادلهما 2 الماضية، وقد أطاحت هذه النتيجة برأس المدرب يحيى علوان الذي وجد نفسه مرغما على تقديم استقالته من منصبه. ويملك المنتخب العراقي في رصيده ( 9 نقاط) خلفا المتصدر المنتخب التايلاندي بفارق أربع نقاط والأخير حسم تأهله.


نتيجة كبيرة


ينهي منتخب لبنان لكرة القدم مشواره في الدور الثاني للتصفيات بلقاء سهل، حينما يستقبل منتخب ميانمار على ملعب صيدا البلدي، ضمن منافسات المجموعة السابعة. ولن تخوض الكويت مباراتها أمام كوريا الجنوبية بسبب الإيقاف الدولي، وستعتبر خاسرة صفر/ 3 كما حصل في مباراتها السابقة مع ميانمار. وتتصدر كوريا التي ضمنت تأهلها ترتيب المجموعة ب 21 نقطة أمام الكويت ولبنان ب 10 نقاط لكل منهما، وميانمار ولها أربع نقاط، وتأتي لاوس أخيرة بنقطة واحدة. وينبغي على منتخب الأرز تحقيق نتيجة كبيرة، وانتظار قرار لجنة الانضباط في الاتحاد الدولي "فيفا" بخصوص الكويت. اللحاق بالمتأهلين يأمل منتخب أوزبكستان في اللحاق بالمتأهلين إلى الدور النهائي، عندما يستضيف نظيره البحريني في طشقند، ضمن منافسات المجموعة الثامنة. ويلتقي في مانيلا الفلبين وكوريا الشمالية. وتتصدر أوزبكستان المجموعة ب 18 نقطة، بفارق نقطتين أمام كوريا الشمالية، وتملك البحرين 9 نقاط، والفلبين 7 نقاط، ويأتي اليمن أخيرا بثلاث نقاط.


قطر فرصة الصين


يستضيف الصين المنتخب القطري في جيان في ختام منافسات المجموعة الثالثة، وتلعب المالديف مع بوتان. وتتصدر قطر ترتيب المجموعة بالعلامة الكاملة حتى الآن حيث جمعت 27 نقطة من 9 انتصارات، وضمنت تأهلها إلى الدور النهائي من التصفيات. وتأتي الصين ثانية ولها 14 نقطة، بفارق الأهداف أمام هونج كونج التي خاضت جميع مبارياتها، وتملك المالديف 3 نقاط، ولم تحصد بوتان أي نقطة. وفي حين يسعى المنتخب القطري إلى تحقيق فوزه العاشر على التوالي، يأمل المنتخب الصيني تحقيق الفوز لتعزيز فرصته في المنافسة على إحدى البطاقات الأربع المخصصة لأفضل أربعة منتخبات تحتل المركز الثاني.