تأهل المنتخب الأميركي لكرة القدم إلى الدور ربع النهائي من بطولة كوبا أميركا التي تستضيفها بلاده بعد فوزه على نظيره البارجوياني 1/ صفر في الجولة الثالثة الأخيرة لمنافسات المجموعة الأولى في الدور الأول، وسجل كلينت ديمبسي (27).

وفي مباراة ثانية ضمن المجموعة ذاتها، سقطت كولومبيا التي ضمنت تأهلها، أمام كوستاريكا بهدفين لفرانك فابرا (6) ومارلوس مورينيو ديوران (73) مقابل ثلاثة أهداف ليوهان فينيجاس (2) وفابرا (34 خطأ في مرماه) وسيلسو بورجيس (58).

وتصدرت الولايات المتحدة الترتيب النهائي للمجموعة برصيد 6 نقاط بفارق الأهداف أمام كولومبيا، مقابل 4 لكوستاريكا ونقطة واحدة للبارجواي.



الأهم لأميركا

في المباراة الأولى على ملعب لينكولن فايننشال فيلد في فيلادلفيا، حقق المدرب الألماني يورجن كلينسمان الأهم وخطف الصدارة رغم النقص العددي الذي أصاب صفوفه في مستهل الشوط الثاني بطرد المدافع دي أندريه يدلين لنيله بطاقتين صفراوين في دقيقة واحدة (48).

وحسم كلينت ديمبسي الفوز في الشوط الأول عندما تابع عرضية وصلته من جياسي زارديس (27)، ولم تحسن البارجواي استغلال النقص العددي في صفوف المنتخب الأميركي، وودعت على غرار جارتها الأوروجواي دون أن تترك بصمة في النسخة المئوية.



 فوز شرفي

في اللقاء الثاني حققت كوستاريكا فوزا شرفيا على حساب كولومبيا على ملعب "ان آر جي" في هيوستن. وحققت كوستاريكا فوزها الأول على كولومبيا منذ 1980 بعد أن فاجأتها بهدف مبكر في الدقيقة الثانية حمل توقيع فينيجاس قبل أن يدرك فابرا التعادل سريعا (7).

وسرعان ما فرضت كوستاريكا سيطرتها، وسجل فابرا خطأ في مرماه مانحا التقدم للخصوم (34).

وخطفت كوستاريكا الهدف الثالث بواسطة سيلسو بورغيس (58).

وقلص مارلوس مورينيو ديوران الفارق (73)، لكن كولومبيا لم تستطع تجنب الخسارة الأولى في البطولة التي قد تكلفها الخروج من ربع النهائي.