شهدت النسخة الـ15 لبطولة كأس أمم أوروبا لكرة القدم "يورو 2016" في فرنسا، عددا من اللقطات التي كانت محط أنظار واهتمام متابعيها.



صيام الهدافين



وكانت أولى مفاجآت تلك البطولة هي أن تلك النسخة شهدت حالة غريبة تمثلت في صيام خمسة هدافين عن التسجيل بعدما تركوا بصمة على موسم كبير مع أنديتهم في الدوريات الأوروبية التي يلعبون فيها، وهم الألماني توماس مولر لاعب بايرن ميونيخ، والإنجليزي هاري كين متصدر هدافي الدوري الإنجليزي مع توتنهام، والإسباني أريتز أدوريز هداف أتليتك بيلباو، والسويسري أريس سيفيروفيتش لاعب أينتراخت فرانكفورت الألماني، والكرواتي ماريو ماندزوكيتش المحترف في يوفينتوس الإيطالي.

وقعة طريفة

شهدت مباراة فرنسا وسويسرا بالجولة الثالثة والأخيرة من المجموعة الأولى واقعة طريفة تكمن في تمزق عدد من قمصان اللاعبين، إضافة إلى انفجار إحدى الكرات التي لعبت بها المباراة.

وأظهرت عدسات الكاميرات قيام ثلاثة لاعبين من المنتخب السويسري هم جرانيت شاكا، وبريل إمبولو، وأدير محمدي، بتغير قمصانهم بعد تمزيقها على يد لاعبي المنتخب الفرنسي، الأمر الذي دفع جرانيت شاكا إلى تغيير قميصه للمرة الثانية بعدما تعرض للتمزيق مرة أخرى.



مفاجأة أيسلندا 

تعد إطاحة أيسلندا في أول مشاركة أوروبية لها بالمنتخب الإنجليزي صاحب الخبرة والنجومية بالفوز 2/ 1 ضمن منافسات دور الـ16 أبرز مفاجآت البطولة.



تحدي ويلز

استحق منتخب ويلز الذي لقب الحصان الأسود، بوصوله في أول مشاركة أوروبية له إلى المربع الذهبي.



المفاجأة الكبرى

كانت المفاجأة الكبرى التي لم يتوقعها جميع المتابعين لكرة القدم العالمية هي تتويج البرتغال باللقب الأوروبي للمرة الأولى في تاريخها، وكان ذلك على حساب فرنسا صاحبة الأرض والجمهور.



أرقام الدون

نجح البرتغالي كريستيانو رونالدو في معادلة رقم الأسطورة الفرنسية ميشيل بلاتيني كأكثر اللاعبين تسجيلا للأهداف على مدار تاريخ اليورو بإجمالي 9 أهداف، إضافة إلى أنه بات أول لاعب يشارك في 4 نسخ متتالية للبطولة القارية أعوام  2004 و2008 و2012 وأخيرا 2016.



تفوق برتغالي

أصبح المنتخب البرتغالي أكثر من يسجل أهدافا رأسية في تاريخ اليورو برصيد 15 هدفا.