تبدأ دورة الألعاب الأولمبية بمدينة ريودي جانيرو البرازيلية في الخامس من أغسطس وتستمر حتى 21 منه بمشاركة 205 دول يمثلها 12500 رياضي من مختلف اللجان الأولمبية الوطنية في 306 مسابقات و28 لعبة رياضية. وتشارك كوسوفو وجنوب السودان لأول مرة في هذه البطولة التي يحتضنها 33 موقعا في المدينة المضيفة، إضافة إلى 5 مواقع في مدينة ساو بالو وبيلو هوريزونتي سالفادور وبرازيليا وماناوس.

واستعد المنتخب السعودي لألعاب القوى لهذا الحدث العالمي الكبير جيدا، بعد أن تأهل حتى الآن و9 رياضيين سيمثلون المملكة في هذه البطولة، وهم: العداؤون يوسف مسرحي وعبدالله أبكر وطارق العمري وعلي الدرعان ومخلد العتيبي، والراميان سلطان الداودي وعبدالله العنزي، ورافع الأثقال محسن الدحيلب، ولاعب الجودو سليمان حماد.

 


يوسف مسرحي


عداء سباقات المضمار والميدان وصاحب الرقم القياسي الآسيوي في سباق 400 متر، يلعب في نادي حطين في جازان. حقق ميداليات عدة أهمها ذهبية بطولة آسيا لألعاب القوى 2013، وذهبية دورة الألعاب الآسيوية 2014.

 


سليمان حماد


تأهل لاعب الجودو سليمان حماد رسميا إلى دورة الألعاب الأولمبية بالبرازيل من بين 33 لاعبا في وزن تحت 66 كجم بعد أن حقق المركز الـ84 بـ168 نقطة وسط منافسة من 200 لاعب من مختلف دول العالم.

 


علي الدرعان


سبق وأن تأهل لمنافسات ما قبل نهائي سباق 800 متر ضمن دورة الألعاب العسكرية العالمية في كوريا الجنوبية بعد تحقيقه المركز الأول بمجموعته في تصفيات السباق بزمن وقده 1.48 دقيقة وخاض اللاعب سباق ربع النهائي.


طارق العمري


حقق المركز الثامن لسباق 5000 متر ضمن منافسات ألعاب القوى بدورة الألعاب الآسيوية الـ17 في مدينة إنشون بكوريا الجنوبية.


عطاالله العنزي


تأهل إلى ريو بأول بطاقة تأهل للأولمبياد تحققها الرماية السعودية بعد أن حل في المركز الثاني في منافسات المسدس "ضغط هواء 10 أمتار" ضمن البطولة الآسيوية المؤهلة لأولمبياد 2016 التي أقيمت في ميادين الرماية الدولية في العاصمة الهندية نيودلهي.


محسن الدحيلب


تأهّل لاعب رفع الأثقال الرباع محسن الدحيلب لدورة ريو 2016 بعد حصول المنتخب السعودي لرفع الأثقال على البطاقة المؤهلة للأولمبياد في البطولة الآسيوية التأهيلية التي اختتمت بالعاصمة الأوزبكية طشقند. ويعد الدحيلب "لاعب نادي الخويلدية" من أبرز اللاعبين السعوديين في رفع الأثقال "وزن 69 كجم".

 


 مخلد العتيبي


تأهل للأولمبياد عقب تحقيقه للرقم التأهيلي لسباق 5 آلاف متر خلال لقاء برشلونة بإسبانيا عندما أنهى السباق بزمن 13.24.97 دقيقة.


عبدالله أبكر


أسرع لاعب في تاريخ أم الألعاب السعودية حيث حطم الرقم السابق والمسجل باسم سالم اليامي صاحب ذهبية الأسياد الآسيوية 2002 بزمن وقدره 10.13 ثوان، وذلك في سباق 100 متر مسجلا زمنا جديدا بلغ 10.04 ثوان في لقاء منتساك الدولي في أميركا، وهو الرقم الذي أهله لأولمبياد ريو. ويعد هذا الإنجاز الثاني له هذا العام بعد أن تأهل لبطولة العالم للشباب التي ستقام في بولندا للمشاركة في سباقي 100متر و200 متر.

 


سلطان الداودي


تأهل للأولمبياد للمرة الثالثة على التوالي، جاء ذلك بعد أن رمى لمسافة 65.52 مترا في مسابقة رمي القرص في المنافسة الدولية التي أقيمت في مدينة بيالا بودالاسكا البولندية. وسبق أن تأهل لأولمبياد لندن 2012 وقبلها بكين 2008، ووضعه هذا الإنجاز الرياضي في المركز الأول خليجيا وعربيا وآسيويا والمركز الـ21 عالميا.